الإذاعات الإسلامية يرصد 574 انتهاكًا نفذها الاحتلال بحق الصحافيين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعمدت "إسرائيل" استخدام القوة المفرطة لقمع العمل الإعلامي

"الإذاعات الإسلامية" يرصد 574 انتهاكًا نفذها الاحتلال بحق الصحافيين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الإذاعات الإسلامية" يرصد 574 انتهاكًا نفذها الاحتلال بحق الصحافيين

انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحافيين الفلسطينيين
رام الله – ناصر الأسعد

رصد اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية في فلسطين (574) انتهاكًا نفذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحافيين الفلسطينيين ووسائل الإعلام خلال العام 2015، من بينهم 62 صحافية.

وأوضح الاتحاد في بيان أمس الأربعاء أن سلطات الاحتلال تعمدت خلال عام 2015 استخدام القوة المباشرة والمفرطة لقمع حرية العمل الإعلامي في الأراضي الفلسطينية، واستهداف الصحافيين ووسائل الإعلام من أجل إقصائهم وإبعادهم عن الميدان، ومنع عمليات التغطية، وخاصة تغطية أحداث انتفاضة القدس.

وبين الاتحاد أن شهر تشرين الثاني/ أكتوبر التي انطلقت به شرارة الانتفاضة كان الأعنف، إذ تجسدت الانتهاكات باستهداف الصحافيين وتعرضهم للإصابة المباشرة بالرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز السام وغاز الفلفل، والاعتداء عليهم بالضرب والتهديد، وغيره من وسائل العنف أو الإهانة والمعاملة الحاطة بالكرامة والإنسانية، بالإضافة إلى اعتقالهم واحتجازهم وغير ذلك.

وأشار الاتحاد إلى استشهاد صحافيين، هما المصور الصحافي أحمد جحاجحة (23 عامًا) الملقب بــ(مصور الشهداء) من القدس المحتلة، والصحافي أحمد الهرباوي من قطاع غزة.

ولفت الاتحاد إلى أن اعتقال الصحافيين تحول إلى نهج متكرر، وتصاعد بشكل لافت خلال 2015، إذ سُجِّل أكثر من (85) حالة اعتقال واحتجاز وتمديد واستدعاء وتحقيق بينهم صحافي أجنبي، و(10) صحافيات تم إبعاد اثنتين عن القدس، واستخدام 4 منهم كدروع بشرية، جرى إطلاق سراحهم فيما بعد، فيما لا يزال هناك 17 صحافيًا على الأقل معتقلين في سجون الاحتلال.

وبشأن الاعتداء الجسدي، ذكر الاتحاد أن (190) صحافيًا ومصورًا بينهم (19 صحافية)، و3 أجانب أصيبوا بالرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز والرش بغاز الفلفل في الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى 144 اعتداءً بالضرب بالهراوات والسب والشتم، ومحاولة الدهس، وإطلاق قنابل صوت، من بينهم 24 صحفية.

ورصد (81) حالة منع من التغطية وعرقلة واقتحام، بينهم 5 صحفيات، وإعطاء 2 مخالفة مالية لحجب الصحافيين عن ممارسة عملهم وسط مداهمة وتفتيش ومصادرة أو تحطيم معدات العمل الصحفية كالكاميرات وأجهزة الحواسيب، والجوالات وسحب بطاقات صحافية.

 وبالنسبة للمنع من السفر، سجل اتحاد الإذاعات (37) حالة بينهم منع 28 صحافيًا وصحافية من غزة للذهاب إلى الضفة الغربية، كما سجل (21) حالة ما بين إغلاق وتهديد إغلاق وايقاع الأذى وتشويش وتحريض، وقرصنة مواقع الكترونية، ومصادرة مقتنيات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإذاعات الإسلامية يرصد 574 انتهاكًا نفذها الاحتلال بحق الصحافيين الإذاعات الإسلامية يرصد 574 انتهاكًا نفذها الاحتلال بحق الصحافيين



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday