مواجهات في اليمن والأمم المتحدة تتجه لتعيين مبعوث جديد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مواجهات في اليمن والأمم المتحدة تتجه لتعيين مبعوث جديد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مواجهات في اليمن والأمم المتحدة تتجه لتعيين مبعوث جديد

متمردون من الحوثيين
صنعاء - فلسطين اليوم

شن طيران التحالف العربي بقيادة السعودية غارات جديدة ضد مواقع المتمردين في اليمن" href="../../../news/video/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%88%D8%AB%D9%8A%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D9%8A%D8%B7%D8%B1-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%88%D8%A7%D9%82%D8%B9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%86.html" target="_blank">اليمن الخميس فيما تسجل مواجهات مستمرة في جنوب البلاد ما يضعف احتمالات التهدئة بعد يومين على اعلان انتهاء عملية "عاصفة الحزم".

وفي نيويورك، ابلغ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مجلس الامن الدولي انه يعتزم تعيين الدبلوماسي الموريتاني اسماعيل ولد شيخ احمد مبعوثا جديدا الى اليمن خلفا لجمال بنعمر الذي قدم استقالته الاسبوع الماضي.

وقال بان كي مون في رسالة ان الشيخ احمد "سينطلق من الانجازات" التي حققها بنعمر الذي استقال بعدما واجه انتقادات من دول خليجية لجهود الوساطة التي قام بها.

وسيصبح تعيينه ساريا اعتبارا من الاثنين اذا لم تبد اي دولة في المجلس معارضتها على ذلك.

ويتولى ولد شيخ احمد (55 عاما) حاليا بعثة الامم المتحدة لمكافحة مرض ايبولا بعدما شغل عدة مناصب في الامم المتحدة على مدى 28 عاما لا سيما منصب المنسق الانساني في سوريا (2008-2012) واليمن (2012-2014) ثم رئيس بعثة الامم المتحدة في ليبيا.

وفي جنيف اعلنت منظمة الصحة العالمية ان اعمال العنف في اليمن ادت الى مقتل 1080 شخصا واصابة 4352 بحسب حصيلة من 20 نيسان/ابريل نشرتها الخميس في جنيف.

وفي حصيلة سابقة كانت المنظمة اعلنت مقتل 944 شخصا واصابة 3487 منذ بدء اعمال العنف في 19 اذار/مارس وحتى 17 نيسان/ابريل.

من جهة اخرى، أفاد مسؤول اميركي الخميس ان قافلة السفن الايرانية التي تشتبه الولايات المتحدة في انها تنقل اسلحة الى المتمردين الحوثيين في اليمن غيرت مسارها.

وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه ان السفن الايرانية "لم تعد تسلك نفس الطريق"، مشيرا الى ان القافلة موجودة حاليا على مقربة من جنوب صلالة في سلطنة عمان. لكنه لفت الى ان هذه السفن "يمكن في اي لحظة" ان تغير وجهتها مجددا نحو اليمن، مؤكدا ان الاميركيين "يراقبون من كثب" هذه القافلة.

وأضاف "نأمل ان تساهم ايران بوضوح في خفض حدة التوتر" في اليمن عبر ابعاد هذه السفن.

على الصعيد الميداني، شنت غارات على مواقع للحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح في عدة مناطق من اليمن واعنفها كانت في الضالع بجنوب اليمن، بحسبما افاد سكان لوكالة فرانس برس.

وقتل 23 متمردا على الاقل في الغارات التي استهدفت الضالع، وفق ما نقل مسؤول حكومي. ولم يتسن تأكيد هذه الحصيلة من مصادر مستقلة، كما من النادر جدا ان يعلن الحوثيون عن قتلاهم.

ومن جهته قال المتحدث باسم "المقاومة الشعبية" المناهضة للحوثيين ناصر الشعيبي ان "غارات عنيفة استهدفت الحوثيين في الضالع وادت الى تسوية مبنى الشؤون الاجتماعية وثانوية هائل ومدرس الوبح وموقع القشاع العسكري وموقع المظلوم".

واكد الشعيبي ان مواجهات اندلعت بين مقاتلي مجموعته والحوثيين في الضالع في اعقاب الغارات.

وفي مدينة تعز، قال مسؤول في الصليب الاحمر ان فريقه نقل جثث عشرة جنود موالين للحكومة يعتقد انهم قتلوا حين سيطر الحوثيون على قاعدة عسكرية في المدينة يوم الاربعاء.

واضاف المسؤول لفرانس برس ان هناك جثث اكثر الا ان الحوثيين منعوا طاقم الصليب الاحمر من الوصول الى المكان.
© اف ب
طابور انتظار امام احد الافران في تعز
© اف ب عبد الرحمن عبدالله

وطالت الغارات العنيفة ايضا الخميس مواقع للحوثيين وقوات صالح في يريم بمحافظة اب في وسط البلاد لاسيما مقر المتمردين في مبنى كلية المجتمع ومقر اللواء 55 التابع للحرس الجمهوري.

كما استهدفت غارات اخرى فجر الخميس مواقع للقوات الموالية لصالح في شمال شرق صنعاء اضافة الى غارات ليلية استهدفت موقع اللواء 35 مدرع الذي يحتله الحوثيون في مدينة تعز جنوب صنعاء.

واستهدفت غارات اخرى قاعدة طارق الجوية في تعز، ومواقع الحوثيين في عدن، كبرى مدن الجنوب، لاسيما في حي دار سعد ومحيط المطار وعند المدخلين الشرقي والشمالي للمدينة. كما طالت الغارات مواقع الحوثيين بالقرب من قاعدة العند الجوية في محافظة لحج الجنوبية.

وياتي استمرار الغارات والمواجهات بالرغم من اعلان التحالف العربي ليل الثلاثاء انتهاء عملية "عاصفة الحزم" والانتقال الى مرحلة ذات طابع سياسي تحت عنوان "اعادة الامل".

وقال المحلل السياسي الاماراتي عبد الخالق عبد الله لوكالة فرانس برس ان "الشروط الموضوعية لوقف كامل لاطلاق النار في اليمن ليست موجودة حتى الآن (...) لا اعتقد ان المعارك او الحرب انتهت".

ورأى عبد الله ان الاعلان عن انتهاء "عاصفة العزم" قد يعني "الانتقال الى مرحلة جديدة مع اهداف جديدة ولعل وعسى تاتي هذه المرحلة بنتائج سياسية".

واشار الى عدم تبلور تسوية سياسية واضحة في اليمن مشيرا الى وجود عدة مبادرات ومحاولات للتسوية لم تصل الى نتيجة على حد قوله. وخلص الى القول ان "الكل لا يريد يقدم تنازلات كثيرة".
© اف ب
رسم بياني للغارات الجوية الاخيرة للتحالف الذي تقوده السعودية على اليمن
© اف ب

وفي واشنطن، حذر السفير السعودي من ان بلاده سترد على اي "تحركات عدائية" من قبل المتمردين في اليمن بالرغم من اعلان انهاء عملية "عاصفة الحزم". وقال عادل الجبير للصحافيين "اذا قام الحوثيون وحلفاؤهم بأي تحركات عدائية فسيكون هناك رد".

واضاف السفير السعودي ان الرياض وبعد انتهاء عملية "عاصفة الحزم" تنتقل الى المرحلة الثانية من الحملة لكنها تأمل الآن ان يؤدي الحوار السياسي بين الأفرقاء اليمنيين الى انتخابات ووضع دستور جديد.

وتابع امام الصحافيين في السفارة السعودية في واشنطن "لقد قلنا على الدوام ان ليس هناك حلا عسكريا للنزاع في اليمن. الحل يجب ان يكون سياسيا".

وأشار الى تحركات مثيرة للقلق للمتمردين الحوثيين في مدينة عدن الجنوبية وانهم يتقدمون نحو المدينة "من ثلاثة مواقع مختلفة"، مشيرا الى انهم قد يصبحوا في عدن "في غضون ساعات".

وتابع "دمرنا قوتهم الجوية وصواريخهم البالستية على حد علمنا، كما قضينا على معظم او حتى كل تجهيزاتهم الثقيلة (...) وبالتالي اضعفنا قدراتهم بشكل كبير".

من جهتها، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الخميس ان غارة نفذها طيران التحالف واصابت مخزنا لمنظمة اوكسفام الخيرية في محافظة صعدة بشمال اليمن قد تكون انتهاكا لقانون الحرب.

واصابت الضربة الجوية في 18 نيسان/ابريل مخزن اوكسفام في صعدة التي تعتبر معقل المتمردين الحوثيين في شمال اليمن.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواجهات في اليمن والأمم المتحدة تتجه لتعيين مبعوث جديد مواجهات في اليمن والأمم المتحدة تتجه لتعيين مبعوث جديد



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 11:13 2019 الجمعة ,08 آذار/ مارس

فوائد الصلاة على النبي في هذا التوقيت

GMT 08:15 2016 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

دوف حنين يطالب بالتحقيق مع "ام ترتسو" لتطرفها

GMT 01:04 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

الإصابات السامة للنحل سببًا في وفاة الآلاف

GMT 14:38 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

"الأهلي" يسحق فريق "الصيد" في دوري السيدات للطائرة

GMT 19:19 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

حذف اسم "نوير" من تصنيف المستوى العالمي لإصابة في قدمه

GMT 07:16 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّفي على أسلوب مدونة الأزياء المحجبة سحر فؤاد

GMT 02:42 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الوزراء الإيطالي يحذر من تعديل الموازنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday