أوباما يناقش مع أنجيلا ميركل سبل تعزيز التعاون بين البلدين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تلقى ترحيبًا حارًا من المستشارة الألمانية

أوباما يناقش مع أنجيلا ميركل سبل تعزيز التعاون بين البلدين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أوباما يناقش مع أنجيلا ميركل سبل تعزيز التعاون بين البلدين

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تستقبل الرئيس باراك أوباما بالأحضان
برلين - جورج كرم

وصل الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى ألمانيا مع تصاعد الاحتجاجات بشأن اتفاق جديد للتجارة بين الولايات المتحدة وأوروبا. ويبدو أن شراكة التجارة و الاستثمار عبر المحيط الأطلسي (TTIP) أصبحت مهمة صعبة، خاصة في ألمانيا، مع انطلاق الآلاف من المتظاهرين إلى شوارع "هانوفر"، السبت.
ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وصل أوباما إلى المدنية، صباح الأحد، بعد يوم من تعزيز معاهدة في لندن، ثم افتتح أكبر معرض تجاري صناعي في العالم في هانوفر مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، قبل عقدهم اجتماع لمناقشة شراكة ((TTIPوغيرها من القضايا، بما في ذلك جهود مواجهة تنظيم "داعش".

أوباما يناقش مع أنجيلا ميركل سبل تعزيز التعاون بين البلدين

كما شملت موضوعات النقاش أيضا تحسين التعاون في مجال مكافحة الإرهاب، وتشجيع البلدان على تبادل المعلومات إنفاذ القانون. ولكن العامل الرئيسي وراء زيارة أوباما لألمانيا كمحطة الأخيرة كرئيس للولايات المتحدة كان (TTIP)، إذ أنه يخطط للانضمام إلى ميركل في هانوفر، أكبر معرض تجاري التكنولوجيا الصناعية في العالم، لتعزيز الاتفاق.
بالتزامن، خرج الآلاف من الناس إلى الشوارع للاحتجاج في هانوفر السبت، قبل يوم واحد من وصول الرئيس الأمريكي. ورفع بعضهم لافتات مكتوب عليها: "نعم نستطيع، أوقفوا TTIP!"، كنوع من الاستهزاء بشعار حملة أوباما الانتخابية للرئاسة عام 2008.
وقال منظمو الاحتجاجات، إن 90 ألف شخص حضروا المظاهرة في هانوفر،  ولكن قدرتهم الشرطة بأنهم  نحو 30 ألف. وفي نوفمبر/تشرين ثان الماضي، تظاهر أكثر من 100 ألف شخص في برلين احتجاجا على الاتفاق المقترح.

أوباما يناقش مع أنجيلا ميركل سبل تعزيز التعاون بين البلدين

في المقابل، رأى مؤيدون أن هذا الاتفاق يعزز النشاط التجاري في وقت من عدم الاستقرار الاقتصادي العالمي، فيما يخشى منتقدون منتقدون من تآكل حماية المستهلك والمعايير البيئية.
ويحاول المفاوضون في واشنطن وأوروبا وضع اللمسات الأخيرة للأجزاء الرئيسية للاتفاق قبل نهاية العام، إذ أن هناك مخاوف من أن خليفة أوباما في الرئاسة والحملات الانتخابية في الدول الأوروبية الكبرى قد تزيد من تعقيد المفاوضات الصعبة بالفعل.
وتأتي المناقشات، التي من المقرر أن تستأنف الاثنين في نيويورك، في ظل انتقادات للطريقة السرية التي تجري بها.

  ويسمح للنواب الوطني فقط بعرض مشاريع الوثائق في غرف قراءة خاصة وممنوعة من الحديث عن الوثائق مع الخبراء ووسائل الإعلام أو ناخبيهم. كما أن المقترحات بإنشاء لمحاكم تسوية المنازعات أذكت المخاوف أيضا.
وقال المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم، إنه يجب توخي الحذر من المحاكم الاستثمار الخاصة التي ستحكم في النزاعات بين الحكومات والشركات التي تشعر أنها تواجه عقبات قانونية لا لزوم لها لأعمالهم.

أوباما يناقش مع أنجيلا ميركل سبل تعزيز التعاون بين البلدين

ورأى منتقدون أن هذه المحاكم يمكن أن يضع مصالح الشركات فوق مصالح الحكومات المنتخبة ديمقراطيًا، في إشارة إلي قضية حديثة تم فيها رفع دعوى ضد عملاق التبغ شركة "فيليب موريس أوروغواي" وفقا لقانون يفرض التحذيرات التصويرية على علب السجائر.
وقال أستاذ القانون الدولي وخبراء حقوق الإنسان في أميركا ألفريد دي زاياس، إن هذه المحاكم غير ضرورية في البلدان التي تلتزم بسيادة القانون، مثل الولايات المتحدة أو 28 دولة في الاتحاد الأوروبي.

ووفقًا لمؤيدو هذه المحاكم الخاصة، فإنها  من شأنها أن تمنع حالات لم يسمع عنها هيئة المحلفين الأميركيين، الذين لا يفهمون تعقيدات القانون التجاري الدولي، فضلا عن ضمان أن هذه  الشركات الأمريكية لن تواجه التمييز في الدول الأوروبية مع ارتفاع معدلات الفساد.
ورأى عضو البرلمان الألماني ومنسق الحكومة للتعاون عبر الأطلسي يورغن هارت، أن بعض ممن يقودون المعركة ضد (TTIP )"لديهم دوافع أخرى وراء التجارة، وإنهم "يريدون أيضا التحريض على المشاعر المعادية للولايات المتحدة".

أوباما يناقش مع أنجيلا ميركل سبل تعزيز التعاون بين البلدين

وتسعى السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي  لتعزيز الفوائد المترتبة على الصفقة. فعلى موقعها على الإنترنت، أشارت إلي أن TTIP سيعزز الطلب على الأطباق الأوروبية مثل الجبن ولحم الخنزير، والنبيذ وزيت الزيتون، والأرواح، والشوكولاتة.
وأوضحت أن "تعريفات الجمارك عالية في الولايات المتحدة، وتصل إلى 30 %، وهو أمر من الصعب على الأميركيين تحمله، كما أن  صعبا على المزارعين والشركات الأوروبية المصدرة". ويأمل أنصار TTIP أن صور أوباما في أوروبا، حيث لا تزال شعبيته عالية، ستواجه عشرات الآلاف احتجاجا على الصفقة.

من ناحيتها، قالت المستشارة الألمانية إنغيلا ميركل ،في رسالتها الأسبوعية عبر الفيديو، السبت، إنه تم القيام بكل شيء لتحسين الشفافية في المفاوضات،  في حدود المعقول، وصرحت أن المعايير الأوروبية لن تتآكل. وأضافت:"لن نتخلف عن معاييرنا، ولكننا نسعى لتأمين ما لدينا  في أوروبا اليوم في البيئة وحماية المستهلك".
ويبدو أن الوقت قد بدأ ينفد للتوصل إلى اتفاق،إذ قال المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية أندرياس أودرتشيس، إنه لم يتم تبادل أي مشروعات مقترحات حول كثير من الموضوعات في التفاوض. ويختلف الجانبان الأميركي والألماني أيضا حول مسألة خفض الرسوم الجمركية وفتح أسواق الخدمات والمشتريات.

وأضاف أودرتشيس، أنه "من أجل تحقيق نجاح التفاوض هذا العام، سيكون من الحسم إحراز تقدم كبير بحلول الصيف بشأن المسائل التقنية، بحيث تقتصر المفاوضات النهائية على عدد قليل من الموضوعات الحساسة سياسيا".
وقال أوباما إنه "من المهم اختتام المفاوضات"، على الرغم من أنه ليس من المرجح الكونغرس أن يصدق على الاتفاق قبل أن يترك منصبه. وأضاف في مقابلة مع "بي بي سي"، الأحد،:"إذا كان لدينا هذا الاتفاق، فإن الرئيس المقبل يمكنه تنفيذه سريعا"
وأضاف:" لا يزال هناك حواجز موجودة تمنع الشركات والأفراد الذين يقدمون الخدمات لبعضها البعض لتكون قادرة على أن تقديم قادرة خدماتها بسهولة، على الرغم من "كميات التجارة الهائلة " بين الولايات المتحدة وأوروبا. وتابع:"الاتفاق سيحقق الملايين من فرص العمل ومليارات الدولارات من الفوائد لكلا الجانبين من المحيط الأطلسي".

ولكن أوباما أكد أن "التفاوض بشأن الاتفاقات التجارية صعب"، لأن كل بلد تناضل من أجل مصالحها الخاصة. ورأى أن "العامل الرئيسي بين الولايات المتحدة وأوروبا، إنهما يحاولان بعض الاختلافات التنظيمية التي تجعل من الصعب القيام بأعمال تجارية ذهابا وإيابا". و يشعر منتقدون بالقلق من أن ذلك من شأنه أن يضعف حماية المستهلك والمعايير البيئية.
وتعد ميركل قائدة عالمية، عمل معها أوباما طوال فترتي رئاسته، في السراء والضراء، وكان يخطط لاستخدام هذه الزيارة لإظهار التضامن السياسي. وقال أوباما إنه يريد أن يثني عىل ميركل لتعاملها "الشجاع" مع قضية الهجرة.

وتسبب قرار ميركل بالسماح بالتوطين في ألمانيا لمئات الآلاف من الأشخاص الفارين من العنف في سوريا، وغيرها من مناطق الصراع في الشرق الأوسط، في إثارة ردود الفعل المحلية الغاضبين.
وتساعد ميركل مؤخرًا الدول الأوروبية على التفاوض على اتفاق مع تركيا للمساعدة في وقف تدفق المهاجرين،  لكنها وغيرها من القادة الآن تحت الضغط لإعادة النظر في ذلك.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أوباما يناقش مع أنجيلا ميركل سبل تعزيز التعاون بين البلدين أوباما يناقش مع أنجيلا ميركل سبل تعزيز التعاون بين البلدين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday