إسرائيل تنشر تحقيقاتها بشأن عملية حنيعبل لمنع اختطاف الجندي جولدن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يحاول جيش الاحتلال تبرير مجزرة وقع ضحيتها 100 شهيدٍ

"إسرائيل" تنشر تحقيقاتها بشأن عملية "حنيعبل" لمنع اختطاف الجندي جولدن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "إسرائيل" تنشر تحقيقاتها بشأن عملية "حنيعبل" لمنع اختطاف الجندي جولدن

جيش الاحتلال الإسرائيلي
غزة – محمد حبيب

نشر الجيش "الإسرائيلي"، الثلاثاء، تحقيقاته بشأن عملية "حنيعبل" لمنع خطف الجندي هدار جولدن في اليوم الأخير للعدوان على قطاع غزة، والذي يعتبر من المواجهات الأشد والأخطر التي شهدتها الحرب.

ولا يزال المدعي العسكري مترددًا أو لم يتخذ القرار بعد بفتح تحقيق جنائي ضد جنود الجيش "الإسرائيلي".

ونشر موقع إذاعة الجيش "جالي تساهل" النقاط الرئيسية في هذه التحقيقات، والتي اعتمدت بحسب تقديرات الجيش بأن الجندي هدار جولدن المختطف حي ووصل مستشفى رفح، وذلك في محاولة لتبرير العملية الواسعة التي نفذها الجيش ووقع ضحيتها بحسب المصادر الطبية الفلسطينية 100 شهيدٍ.

في حين قدرت تحقيقات جيش الاحتلال استشهاد 41 فلسطينيًا، من بينهم 12 مقاتلاً و 13 من الأبرياء، في حين لم يتحقق الجيش من طبيعة 16 شهيدًا فلسطينيًا.

ويبدأ التحقيق بعرض الوقائع كما يراها، ففي الأول من شهر آب/ أغسطس وعند الساعة الثامنة صباحًا دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، وبقيت وحدات جيش الاحتلال في المناطق الفلسطينية لتنفذعمليات بحث عن الأنفاق، لاسيما في المنطقة القريبة من مدينة رفح، وهذه الوحدات، بحسب التحقيق، لم تبقى لتنفيذ عمليات عسكرية وبقيت في مناطق خطرة دون وجود حماية كافية لها، لاسيما أنها تمشط وتبحث عن الأنفاق.

ثم اصطدمت وحدة من لواء "جفعاتي" التي كانت في المنطقة مع مجموعة من حركة حماس والتي خرجت من فتحة نفق، وفتحت النيران على الوحدة بشكل مباشر وخلال وقت قصير، واستطاعت عناصر المقاومة أن تخطف جثة الجندي هدار جولدن في حين قتل كل من قائد الوحدة بنياه يسرائيل والجندي جدعوني.

وبعد مرور نصف ساعة، قرر قائد لواء "جفعاتي" ايلي جينو تنفيذ عملية "حنيعبل" لمنع خطف الجندي جولدن بعد اكتشاف اختفائه، وتم استدعاء سلاح الطيران "الإسرائيلي" للمشاركة في العملية، وعند الساعة 9.54 بدأت قوات جيش الاحتلال في الدخول وتنفيذ العملية.

وبعد مرور نصف ساعة انتهت عمليات البحث التي أجرتها مختلف الوحدات بما فيها الوحدات الخاصة وعلى رأسها وحدة "سيريت همتكال"، والتي انتهت بأن تم خطف الجندي بعد مقتله بناء على ما جمعته هذه الوحدات من مواد.

وتبين من التحقيقات بأن عناصر حماس باشرت عملية إطلاق النار بشكل سريع ما لم يسمح للجنود باستخدام سلاحهم، إذ تبين بأن معظم الرصاص بقي في مخازن سلاح الجنود، إذ أصيبوا بشكل سريع ولم يستطيعوا الرد بالنيران على عناصر حماس.

وفي العملية العسكرية الواسعة التي نفذها الجيش تم استهداف 33 موقعًا عبر الطيران والطائرات العمودية للجيش "الإسرائيلي"، كذلك تم استهداف 30 موقعًا عبر القصف المدفعي خلاله تم قصف 800 قذيفة مدفعية.

وأكد ضباط في الجيش بأن كثافة التيران التي استخدمها الجيش ساهمت في بقاء عناصر حماس الذين خطفوا الجندي في النفق، ولم يستطيعوا الهروب والخروج من النفق.

وأشارت التحقيقات إلى أن بقاء الجنود بالطريقة التي جرت يوم وقف إطلاق النار ساهمت في خلط الأمور على الجنود، لاسيما بأنهم كانوا يوجدون في منطقة لا يوجد فيها حماية عسكرية وتعد من المناطق الخطيرة، وكذلك فإن المهمة التي كانوا ينفذونها تحتاج إلى وجود وحدات من سلاح الهندسة.

ومع صدور هذه التحقيقات، فإن المدعي العسكري العام لم يتخذ القرار بعد بفتح تحقيق جنائي ضد جنود الجيش "الإسرائيلي" ، بالرغم مما نشر على المواقع العبرية خلال الفترة الماضية من اتصالات بين وحدات الجيش وبعض الضباط أثناء تنفيذ العملية.

إذ نشر تسجيل صوتي لقائد لواء "جفعاتي" جينو يؤكد فيه لجنوده "أكرر مرة أخرى، توقفوا عن إطلاق النار، توقفوا عن إطلاق النار، أنتم تطلقون النار بجنون، سيقتل الواحد منكم الآخر، يكفي، يوجد لدي قتلى، مجانين، توقفوا لدقيقة"، وفي النهاية سمعت أصوات تقول "المسجد حفرة ولم يتبقى منه شيئًا".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تنشر تحقيقاتها بشأن عملية حنيعبل لمنع اختطاف الجندي جولدن إسرائيل تنشر تحقيقاتها بشأن عملية حنيعبل لمنع اختطاف الجندي جولدن



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday