الأورومتوسطي يستنكر الاعتداء على سفينة ماريان ويطالب بالإفراج عن طاقمها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

دعا المرصد "إسرائيل" إلى التوقف عن أعمال القرصنة ووقف الحصار

"الأورومتوسطي" يستنكر الاعتداء على سفينة "ماريان" ويطالب بالإفراج عن طاقمها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الأورومتوسطي" يستنكر الاعتداء على سفينة "ماريان" ويطالب بالإفراج عن طاقمها

سفينة "ماريان"
غزة – محمد حبيب

أكّد "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان"، أنّ عملية استيلاء البحرية الإسرائيلية على سفينة "ماريان" السويدية في المياه الدولية في البحر المتوسط، والاعتداء بالصعق على أفراد طاقمها، تمثل صورة من صور "الغطرسة الإسرائيلية" التي لا تكترث بالقانون الدولي ومعاهداته، ولا تلقي بالاً بحقوق الإنسان.

وأضاف المرصد، في بيان له، الأربعاء، أنّ السفينة "ماريان" التي ترفع علم السويد كانت بحسب شهادة النشطاء الذين كانوا على متنها على بعد 100 ميل بحري (185كم) عن قطاع غزة، حين اقتحمتها البحرية الإسرائيلية بعد منتصف ليلة الاثنين وسيطرت عليها، وهو ما يمثل "اعتداء على سيادة دولة السويد باعتبار السفينة تخضع لولايتها".

وبيّن أن "إسرائيل" بهذا الفعل تكون انتهكت نص المادة "94" من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، والتي نصت على أن "تضطلع الدولة بالولاية على السفينة التي ترفع علَمها"، والمادة "89" من الاتفاقية والتي حظرت على أي دولة ادعاء خضوع أي جزء من أعالي البحار لسيادتها.

وذكر "الأورومتوسطي" أن نشطاء ممن كانوا على متن السفينة "ماريان" ذكروا في إفادات لهم أن قوات البحرية الإسرائيلية طلبت من طاقم السفينة السويدي تحريك السفينة في اتجاه ميناء أسدود في "إسرائيل"، غير أن طاقم السفينة رفض ذلك، فاعتدى الجنود الإسرائيليون على أفراده بقسوة وصعقوهم بالمسدس الكهربائي لإجبارهم على ذلك، الأمر الذي ظهر بوضوح في فيديو بثّه نشطاء على الإنترنت يوثّق لحظة الاعتداء على طاقم السفينة، وهو ما عدّه الأورومتوسطي "موقفاً مذلاً ومهيناً في التعامل مع نشطاء إنسانيين قطعوا مسافات طويلة لإنهاء حصار غير قانوني وأدانته عشرات القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة وأذرعها المختلفة".

واستنكر "الأورومتوسطي" استمرار احتجاز 13 من النشطاء الذين كانوا على متن السفينة حتى الآن، وإجبارهم من أجل إطلاق سراحهم على التوقيع على إقرار بدخولهم "إسرائيل" بصورة غير شرعية، الأمر الذي رفضه النشطاء لمخالفته للواقع بصورة كاملة.

ودعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، "إسرائيل" إلى وقف بسط سيطرتها بصورة غير قانونية على المياه الدولية شرق البحر الأبيض المتوسط، والتوقف عن أعمال القرصنة المتكررة فيها، كما دعاها إلى وقف الحصار غير القانوني على قطاع غزة بصورة عاجلة، والإفراج الفوري عن النشطاء المسالمين الذين قدموا إلى غزة لتقديم المساعدة الإنسانية.

وطالب المرصد حكومات الدول التي ينتمي إليها المشاركون لا سيما السويد وكندا والنرويج ونيوزلندا، إلى ضمان سلامة وحماية رعاياها، والضغط على السلطات الإسرائيلية للسماح لهم بإنهاء مهمتهم الإنسانية والوصول إلى قطاع غزة ورفع الحصار عنه بشكل فوري ومباشر.

وشدّد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، النائب جمال الخضري، على ضرورة الإفراج الفوري عن متضامني أسطول الحرية الذي ما زالت "إسرائيل" تحتجزهم منذ الاثنين وعددهم 14 متضامناً.

وبيّن الخضري في تصريح صحافي صدر عنه مساء الأربعاء، أن اختطاف المتضامنين من المياه الدولية والبقاء على احتجازهم أمر غير قانوني وينافي الاتفاقيات الدولية.

ودعا الدول التي شارك مواطنيها ورعاياها في الأسطول إلى ضرورة التحرك الفوري والجدي والضغط على "إسرائي"ل لإطلاق سراح المحتجزين.

وأشاد الخضري بصمود وإصرار النشطاء والمتضامنين والذي يزداد يوماً بعد يوم خصوصًا أنهم عاشوا معاناة الشعب الفلسطيني بعد اختطافهم ومصادرة سفينتهم والمساعدات الإغاثية والاعتداء عليهم والبقاء على احتجازهم.

وأكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على ضرورة العمل من أجل إنهاء الحصار الإسرائيلي الذي تعاني منه غزة لأكثر من ثماني سنوات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأورومتوسطي يستنكر الاعتداء على سفينة ماريان ويطالب بالإفراج عن طاقمها الأورومتوسطي يستنكر الاعتداء على سفينة ماريان ويطالب بالإفراج عن طاقمها



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 10:57 2019 الإثنين ,11 شباط / فبراير

تعرّف على "Corolla" الجديدة كليا من "تويوتا"

GMT 21:54 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"Urban EV Concept" أول سيارة هوندا كهربائية

GMT 05:12 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

بريطانيا تحول منزلًا مهجورًا إلى مكان لحماية التاريخ

GMT 11:37 2019 الأحد ,21 إبريل / نيسان

باحثون يكتشفون عظمة غامضة في جسم الإنسان

GMT 07:56 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

مهلا يا رونار

GMT 10:49 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات ريسبشن رائعة و جذابة تبهر ضيوفك

GMT 11:25 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

أحمد الشناوي يكشف سبب انتقادات حارس الأهلي له
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday