الجنائية الدولية تطارد جنود الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في الحرب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تساؤلات حول تحميل المسؤولية للجيش أو المستوى السياسي

"الجنائية الدولية" تطارد جنود الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في الحرب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الجنائية الدولية" تطارد جنود الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في الحرب

جيش الاحتلال الإسرائيلي
غزة – محمد حبيب

فتحت تقارير لجنة التحقيق الدولية "شاباس" برئاسة الأميركية ماري دايفيز، جدلًا واسعًا داخل "إسرائيل" من تداعيات توصياتها المحتملة على جنود الاحتلال وسياسييه وإمكانية فتح ملفات تحقيق جنائية بتهم ارتكاب جرائم حرب خلال العدوان الأخير على قطاع غزة.

ويتمحور هذا الجدل خصوصًا حول المخاوف التي تساور قادة جيش الاحتلال وضباطه، من حدود المسؤولية الجنائية والقانونية عن هذه الجرائم، وإن كانت تقع على قادة الجيش وضباطه وجنوده، أم يتحمل تبعاتها المستوى السياسي.

وصاغ المحلل العسكري لصحيفة "هآرتس" أمير أورن هذه التساؤلات على النحو الآتي: "من الذي سيتم اعتقاله عند صعوده للطائرة ونزوله منها في المطارات الأجنبية؟ هل الحلقة العليا في سلسلة القيادة هي الجيش أم القيادة السياسية؟ فالحكومة هي القائد الأعلى للجيش الإسرائيلي وتشمل غرفة العمليات العليا القيادة السياسية أيضًا، وبالتالي لن يكون بمقدور القيادات السياسية أو العسكرية العليا التنصل من دورها أو من مسؤوليتها".

وأضاف أن مجرد طرح هذه التساؤلات، يشير إلى حالة عدم الثقة السائدة في صفوف العسكريين، على اختلاف رتبهم، من أصغر جندي إلى أكبر جنرال، وإلى خوفهم من غدر رجال السياسة وتقديمهم قرابين للمحكمة الجنائية الدولية وتبرئة أنفسهم للفرار من العقاب.

ورأى أورن أن ما كان كافيًا في فترة باروخ غولدشتاين، المتطرف الذي قتل عشرات المصلين في الحرم الإبراهيمي في الخليل عام 1994، لم يعد كافيًا في عهد رئيس لجنة التحقيق في العدوان على غزة عام 2009 ريتشارد غولدستون؛ فقد ظل ملف غولدشتاين شأنًا داخليًا أدارته إسرائيل عبر لجنة تحقيق رسمية إسرائيلية، تغاضى عنها المجتمع الدولي وغض الطرف عن تصريحات رئيس الأركان في حينه، إيهود باراك بأن المذبحة فاجأت إسرائيل تمامًا كما حدث في تعامل حكومة إسرائيل مع مذبحة كفر قاسم عام 1956، وتحويلها إلى مسألة داخلية، بحيث خرج مرتكبوها بعقوبات خفيفة أشهرها فرض غرامة قرش واحد على قائد المذبحة شدمي.

وما يميز الفترة الحالية هو عمق التدخل والبحث العميق في تفاصيل الأمور، وإن كانت إسرائيل سارعت بعد تقرير غولدستون، إلى تشكيل لجنة "تيركل" للتحقيق في مجزرة أسطول الحرية ومقتل المتطوعين على متن السفينة "ما في مرمرة"، فإن هذه اللجنة، التي منحت إسرائيل حماية وبوليصة تأمين من المحاكمة، وأبقت السلك السياسي خارج العملية كلها، لم تعد كافية بدورها.

وبحسب أورن، فإن ضابطًا رفيعًا في جيش الاحتلال الإسرائيلي، طرح السؤال المؤرق للجنود والضباط: "هل سيقوم السياسيون برمي جنود الجيش وضباطه للكلاب؟" ليضيف أن ذلك لن يساعدهم هذه المرة، لأن أحدًا في العالم لن يصدق أن قائد المنطقة الجنوبية في الجيش أو رئيس أركان الجيش مسؤولان عن الحرب على غزة، أو أن قائد المنطقة الوسطى هو صاحب الكلمة الأخيرة قي الضفة الغربية، وليس وزير الأمن أو رئيس الحكومة، وأن الجيش استيقظ في صباح أحد الأيام وبدأ يتحرك بمفرده، كي يتسنى للمستوى السياسي أن يتنصل كليًا من أية مسؤولية.

وأشار أورن إلى المجلد الضخم الذي وضعه المستشار القضائي لوزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون"، ستيفان بريستون، كدليل قانوني ومرجع لأذرع الجيش الأميركي في كل ما يتصل بمحاذير القانون الدولي في الحروب وفي "الحرب على التطرف"، وخلص إلى القول إن الدليل المذكور يحدّد مسؤولية عليا عن جرائم الحرب تصل إلى حدّ باب الرئيس الأميركي.

ومع أن أورن يقرّ أن دليل وزارة الدفاع الأميركية ليس ملزمًا بالضرورة لإسرائيل، لكن يمكن من خلاله توقع ما يمكن أن يردّ به ممثلون أميركيون في حال تقديم ادعاء إسرائيلي بأن المسؤولية تنتهي عند المستوى العسكري، وذلك عند تقديم لوائح اتهام في المحكمة الجنائية الدولية لجرائم الحرب، أو أي هيئة قضائية دولية أخرى.

ويتساءل أورن عما إن كان سيتم التضحية بقائد عسكري أمر بقصف حي سكاني في رفح، وفق المعلومات التي وصلته من "الشاباك" والاستخبارات العسكرية وبموافقة المستوى السياسي، أم إنهم سيمثلون إلى جانبه على مقعد الاتهام، "وهل سيضاف إليهم المستشارون القضائيون الذين شاركوا في المشاورات التي سبقت العملية ووضعوا توقيعهم على قانونيتها؟".

ونوه إلى لجنة تيركل، التي برأت ساحة الجيش من جريمة "مرمرة"، ووضعت توصيات تبلورت إلى دليل إسرائيلي بشأن تحديد سبل تطبيق أحكام القانون الدولي في الحرب، ومنع الإبادة وجرائم الحرب، لكنه قال إن هذه التوصيات جاءت في صالح المستوى السياسي.

وأورد أن الجيش يطالب بأن يكون التشريع الإسرائيلي في هذا السياق متساويًا لا يغبن حق العسكريين ويوازي بين مسؤولية المدنيين "رجال السياسة والمستشارين القانونيين" ومسؤولية الجيش وقادته وعناصره، وطالب ضباط الجيش في هذا السياق أن تحدد التشريعات عبارة مسؤولية جنائية، دون إضافة الكلمة مباشرة، وذلك كي يضمنوا أن تسري المسؤولية أيضًا على رجال "الشاباك" الذين زودوهم بالمعلومات الاستخبارية، كما على الوزراء، وتقليص نطاق العامل الذاتي للقائد العسكري أو الجندي.

واستعرض تجارب سابقة تم خلالها التشدد مع السلك المهني "الشاباك، والشرطة والموساد" في حالات الفشل، مقابل التساهل مع المستوى السياسي كما في قضية محاولة اغتيال خالد مشعل، وأشار أيضًا إلى أن مطلب جيش الاحتلال الحالي بتوزيع المسؤولية على الطرفين يصطدم بمسعى الحكومة إلى تفصيل نصوص تضمن تبرئتها وإخراج عناصرها من دائرة المساءلة، وهو ما دفع برئيس لجنة تيركل، القاضي المتقاعد يعقوف تيركل، إلى القول إن المسؤولية يجب ألا تتوقف عند حد معين وينبغي أن يتحمل كل مستوى من مستويات القرار مسؤوليته.

لكن ما لم يشر إليه أورن في هذا السياق وعلى مدار تقريره، هو أن قادة وعناصر جيش الاحتلال الإسرائيلي كانوا يريدون الاختباء، كما في حالات سابقة لجرائم الاحتلال، وراء مقولة إنهم نفذوا الأوامر، وهي مقولة تردّدت خلال الانتفاضة الأولى، عندما تهرب جنود جولاني وجفعاتي من جرائم التنكيل وتعذيب فلسطينيين خلال المواجهات، مما اضطر المحكمة العليا تحت قيادة أهرون براك، إلى إنشاء عبارة "أمر غير قانوني ترفرف فوقه راية سوداء".

ويسعى جنود وضباط الاحتلال مجددًا إلى التلويح بأنهم نفذوا الأوامر، عند مثولهم أمام المحكمة الجنائية الدولية، ودحرجة المسؤولية على القادة الأعلى رتبة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجنائية الدولية تطارد جنود الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في الحرب الجنائية الدولية تطارد جنود الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في الحرب



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday