حماس تكشف عن مباحثات دارت مع مسؤولين مصريين في القاهرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تناولت تخفيف الحصار عن غزة وتفعيل اتفاق التهدئة مع إسرائيل

"حماس" تكشف عن مباحثات دارت مع مسؤولين مصريين في القاهرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "حماس" تكشف عن مباحثات دارت مع مسؤولين مصريين في القاهرة

القيادي في حركة حماس صلاح البردويل
غزة – محمد حبيب

أعلن القيادي في حركة "حماس" صلاح البردويل، أن مباحثات إيجابية دارت في الآونة الأخيرة بين حركته ومسؤولين مصريين في العاصمة القاهرة، حول جملة من الملفات أبرزها تخفيف الحصار عن قطاع غزة.

وأضاف البردويل، في تصريحات صحافية الخميس: "أنه في الآونة الأخيرة جرت مباحثات جيدة وإيجابية بين عضو المكتب السياسي لحماس، موسى أبو مرزوق ومسؤولين مصريين (لم يذكرهم) في القاهرة، حول العلاقة بين السلطات المصرية وحركة "حماس" وتخفيف الحصار عن قطاع غزة، معربًا عن أمله أن يتم البناء على هذه النقاشات وأن تعمل مصر من أجل تفعيل اتفاق التهدئة مع إسرائيل وتطبيق كافة بنوده.

وتوترت علاقة حركة "حماس" مع مصر، بشكل كبير عقب عزل الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي في الثالث من يوليو/ تموز 2013، إذ اتهمتها وسائل إعلام مصرية، بالضلوع في هجمات وتفجيرات إرهابية تستهدف سيناء، وهو ما نفته الحركة بشكل متكرر.

وشددت السلطات المصرية من إجراءاتها الأمنية على حدودها مع قطاع غزة، حيث طالت تلك الإجراءات، حركة الأنفاق المنتشرة على طول الحدود المشتركة مع القطاع مع إغلاق معبر رفح البري وفتحه استثنائيًا على فترات متباعدة للحالات الإنسانية.

وفي 28 فبراير/ شباط الماضي، أصدرت محكمة مصرية حكمًا أوليًا، اعتبرت فيه حركة حماس "منظمة إرهابية"، وهو الحكم الذي نددت به فصائل فلسطينية، واعتبرته "حماس" "مُسيسًا"، قبل أن تقرر الحكومة المصرية في 11 مارس/ آذار الماضي، الطعن عليه، وأعلن المحامي المصري الذي أقام الدعوى على حماس في الشهر نفسه، تنازله عن القضية.

وحول طبيعة العلاقات بين حماس وإيران، ذكر البردويل أنه "لم تحدث أية طفرة في العلاقات الإيرانية الحمساوية سواء قبل الحرب في اليمن أو بعدها " في إشارة إلى عملية عاصفة الحزم التي بدأت في 26 مارس/أذار الماضي وانتهت  الثلاثاء وأعقبتها عملية أخرى تحت مسمى إعادة الأمل".
وفيما يتعلق بموقف حركته المعلن من "عاصفة الحزم" في اليمن، ذكر البردويل أن "موقف حماس من أحداث اليمن لم يكن ضارًا بأي من الأطراف، فنحن مع الشعب اليمني في خياراته الديمقراطية".

وأضاف: "علاقتنا مع كافة الأطراف نبنيها على أساس الاحترام المتبادل، وعلاقاتنا الإيجابية تكون مع الأطراف التي تدعم القضية الفلسطينية والمقاومة.
وعن إذا كانت إيران تواصل دعمها لـ"المقاومة الفلسطينية"، قال القيادي الحمساوي: "إيران دعمت المقاومة والقضية الفلسطينية كثيرًا، ولست في معرض أن أقول الآن إنها تدعم أولا تدعم".

وعلى صعيد علاقات "حماس" بالمملكة العربية السعودية، أشار البردويل إلى أن "اتصالات جرت بين الجانبين (لم يذكر أطراف هذه الاتصالات)"، غير أنه قال إنها "لا ترقى إلى مستوى أن تعود العلاقات إلى سابق عهدها".

وفي هذا الصدد، أوضح أن الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يستغني عن المملكة العربية السعودية فهي داعمة للقضية الفلسطينية ولها رمزية إسلامية كبيرة.
وبشأن ملف المصالحة الفلسطينية، رأى البردويل أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس "يتعامل مع هذا الملف كفرصة للانقضاض على حركة "حماس"، وسلب الأوراق منها، والسيطرة على المشهد السياسي، لأنه يعتقد أن حماس لا يجب أن تكون موجودة على الساحة السياسية الفلسطينية أو العربية أو الدولية".

وقال: "حماس لن تسلم السلطة في قطاع غزة لأية جهة إذا لم تكن متوافقة معها وطنيًا، وتحدد بوصلتها جيدًا ويكون برنامجها مواجهة الاحتلال الإسرائيلي".
وبيّن أن حركته تدرس كافة الخيارات، وستكون جاهزة لطرح الخيار المناسب في حال تعثر تطبيق المصالحة بشكل نهائي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس تكشف عن مباحثات دارت مع مسؤولين مصريين في القاهرة حماس تكشف عن مباحثات دارت مع مسؤولين مصريين في القاهرة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday