روحاني يؤكد أن إيران لن تتعاون مع حكومة تريد الإطاحة ببشار الأسد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

على هامش الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الأمم المتحدة

روحاني يؤكد أن إيران لن تتعاون مع حكومة تريد الإطاحة ببشار الأسد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - روحاني يؤكد أن إيران لن تتعاون مع حكومة تريد الإطاحة ببشار الأسد

باراك أوباما و حسن روحاني
طهران - مهدي موسوي

أعلن القائد الأعلى الإيراني حسن روحاني عن دعمه للرئيس السوري بشار الأسد، مبديًا تمسكه ببقائه على رأس السلطة السورية لمحاربة "داعش"، وذلك بعدما عارض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطط نظيره الأميركي باراك أوباما في الشرق الأوسط أثناء القمة الـ 70 للأمم المتحدة.

وصرّح حسن روحاني في اجتماع مع بعض العلماء وقادة الفكر، بأن إيران سوف تتعاون مع أي دولة تضع محاربة التطرف على رأس أولوياتها، ولكنه أصر على أن طهران لن تعمل مع أي حكومة تسعى إلى تغيير النظام السوري.

وأفاد روحاني في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأحد: "أعتقد أن الكل يوافق على أن الرئيس الأسد يجب أن يبقى على رأس السلطة، حتى يمكنه أن يحارب التطرف".

وجاءت ملاحظات روحاني على هامش الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الأمم المتحدة، حيث تنظم روسيا والولايات المتحدة تحالفًا حول مستقبل سورية.

ويذكر أن بوتين وأوباما على وشك إعطاء خطابين قبالة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، ثم يتواجها في أول لقاء رسمي لهما في العامين الأخيرين في ظل توترات بين البلدين.

وسخر بوتين قبل اللقاء الحاسم، من جهود الولايات المتحدة في الحرب في سورية، والتي قادت إلى مد من اللاجئين في الدول المجاورة وأوروبا بأسرها.

وأوضح بوتين أن موسكو، التي أرسلت هذا الشهر دبابات وطائرات حربية إلى قاعدة عسكرية روسية في سورية، كانت تحاول خلق إطار من العمل المشترك لحل الصراع داخل سورية.

وفي حوار مع برنامج "60 دقيقة" لقناة "سي بي إس" الأميركية الأحد قال بوتين: "نحن ندعم الحكومة الشرعية في سورية، ونرحب بأي عمل مشترك لتوحيد الجهود المتضافرة ضد التطرف".

ووصف تدريب الولايات المتحدة لعناصر المعارضة في سورية بأنه غير شرعي وغير مؤثر، وأضاف أن دمشق ينبغي أن تكون طرفًا في أي جهود دولية لمحاربة "داعش"، كما سخر من خطط تدريب 4500 مقاتل سوري لمحاربة "داعش" مفيدًا: "انتهى الأمر إلى تدريب 60 مقاتلًا فقط من قوى المعارضة المزعومة، 5 أو 6 أشخاص فقط منهم يحملون سلاحا فعليًا".

ونفى بوتين نية روسيا نشر قوى أرضية في سورية، موضحًا: "روسيا لن تشارك في أي عمليات أرضية في الأراضي السورية أو أي دولة أخرى، على الأقل ليس في خططنا الآن".

وأشار إلى خطر متطرفي "داعش" العائدين إلى بلادهم عقب انتهاء الحرب في سورية، وتابع: "هناك أكثر من ألفي مقاتل في سورية من دول الاتحاد السوفييتي السابق، بدلًا من انتظار عودتهم إلى بلادهم، يجب أن نساعد الرئيس الأسد على محاربتهم داخل سورية".

وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي، أن روسيا والولايات المتحدة سوف تشاركان في محادثات السلام السورية في تشرين الأول / أكتوبر المقبل، بالاشتراك مع إيران، السعودية، تركيا، ومصر.

وأضاف ميخائيل بوجدانوف في تصريحات لـ "ريا نوفوستي" حول الموضوع: "هناك أربع مجموعات عاملة يجب أن تتشكل في جينيف، وهم اللاعبون المؤثرون خارج سورية، أعتقد أنه سوف يقام في أكتوبر عقب انتهاء أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة".

ويبدو على أرض الواقع، أن روسيا بدأت بالفعل في تجميع الأطراف مع بعضها من خلال الاتفاق مع العراق وسورية وإيران أن ضباطهم وسوف يعملون معًا في بغداد لتبادل المعلومات الإستخباراتية حول "داعش".

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أنه على الرغم من الخلافات الحادة، إلا أن موسكو وواشنطن تتقاسمان الرغبة في العمل معًا على الملف السوري، وذلك بعد لقاء مع نظيره الأميركي جون كيري الأحد.

وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها العميق إزاء المناورات الروسية في سورية، وأصرّت أن أوباما لن يدع بوتين يفلت بفعلته في أوكرانيا، بعد أن دمر علاقاته مع الغرب عن طريق الاستيلاء على شبه جزيرة القرم وتأجيج الصراع الانفصالي فيها.

وأبرز مسؤول كبير في وزارة الخارجية: "نحن فقط في بداية محاولة لفهم ما هي نوايا الروس في سورية والعراق، ومحاولة معرفة ما إذا كان هناك طرق للمنفعة المتبادلة هناك".

وكانت واشنطن طالبت بتنحي الأسد، معتبرة أنه المسؤول عن الغالبية العظمى من قتلى الحرب السورية الذين وصل عددهم إلى 240 ألف قتيل، ولكن حالة الفوضى التي خلقها "داعش" دفعت مؤيديه إلى تقديمه باعتباره الخيار الوحيد.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روحاني يؤكد أن إيران لن تتعاون مع حكومة تريد الإطاحة ببشار الأسد روحاني يؤكد أن إيران لن تتعاون مع حكومة تريد الإطاحة ببشار الأسد



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 15:09 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

التصرف بطريقة عشوائية لن يكون سهلاً

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 09:27 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب الخيبات والارتباك وحافظ على رباطة جأشك

GMT 13:28 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أنت مدعو إلى الهدوء لأن الحظ يعطيك فرصة جديدة

GMT 06:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تفقد السيطرة على الأمور بعض الوقت

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 19:02 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

استعملي هذا المستحضر للحصول على الإشراق والتألق

GMT 00:54 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

هاشم زكي يُجسّد لون الحرب ومآسيها في لوحاته الزيتية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday