الاتحاد الأوروبي يوافق على تعليق العقوبات ضد بيلاروسيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الاتحاد الأوروبي يوافق على تعليق العقوبات ضد بيلاروسيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاتحاد الأوروبي يوافق على تعليق العقوبات ضد بيلاروسيا

رئيس بيلاروس الكسندر لوكاشنكو
مينسك -فلسطين اليوم

وافق وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الاثنين على تعليق العقوبات ضد نظام الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشنكو بعد فوزه بولاية رئاسية خامسة رغم ان المراقبين تحدثوا عن تجاوزات خلال الانتخابات التي جرت الاحد، في حين ابدت واشنطن "خيبة املها".
وقد فاز لوكاشنكو الذي وصفته واشنطن في وقت ما بانه "آخر ديكتاتور في اوروبا" بولاية رئاسية خامسة الاحد اثر حصوله على 83,5% من الاصوات بحسب النتائج الرسمية.
وخلال لقاء في لوكمسبورغ وافق وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي على تعليق العقوبات ضد نظام لوكاشنكو لاربعة اشهر بعدما جرت الانتخابات بدون حوادث كما اعلن وزير الدولة الفرنسي للشؤون الاوروبية هارلم ديزير.

وصرح ديزير "بالنسبة الى الاشهر الاربعة المقبلة، اتخذ قرار بتعليق العقوبات ولكن يمكن العودة اليها فورا اذا كان ذلك مبررا".
واوضح مصدر اوروبي ان القرار الذي سبق ان وافق عليه السفراء ينبغي ان يقره الاتحاد الاوروبي رسميا، لافتا الى انه لم يكن مدرجا على جدول اعمال الاجتماع الوزاري في لوكسمبورغ.
وتستهدف هذه العقوبات 175 شخصا و14 كيانا تم تجميد اصولهم في الاتحاد الاوروبي وحرموا الحصول على تأشيرات.

واوضح الوزير الفرنسي ان هذه الموافقة "تاتي في الوقت نفسه اثر الافراج عن العديد من السجناء السياسيين، الامر الذي كنا نطالب به منذ اشهر عدة، والانتخابات التي جرت لتوها".
من جهته قال وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير "بحسب تقييمنا للوضع من برلين، لم يحصل قمع خلال فترة الانتخابات كما كان يحصل سابقا".
وكان دبلوماسيون من الاتحاد الاوروبي اعلنوا قبل الانتخابات ان الاتحاد مستعد لاعادة النظر في العقوبات التي تنتهي مدتها في 31 تشرين الاول/اكتوبر اذا جرت الانتخابات "في جو مقبول".
لكن مراقبي منظمة الامن والتعاون في اوروبا اعلنوا في وقت سابق الاثنين ان "مشاكل كبرى" شابت نزاهة الانتخابات وخصوصا خلال فرز الاصوات.

وقال كنت هارستدت رئيس بعثة منظمة الامن والتعاون في اوروبا "من الواضح ان بيلاروسيا لا يزال امامها طريق طويل لتتمكن من الوفاء بالتزاماتها الديموقراطية".
واضاف "نامل في التمكن من اغلاق بعض الفصول القاتمة والمضي قدما لكن لا يزال هناك كثير من العمل الذي يتوجب انجازه".
واستندت الخارجية الاميركية الى ما اعلنه مراقبو منظمة الامن والتعاون لتعرب الاثنين عن "خيبة املها" حيال الانتخابات في بيلاروسيا.

وقالت الخارجية في بيان ان "الولايات المتحدة تشيد باجراء الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا في 11 تشرين الاول/اكتوبر في شكل سلمي. لكننا نشعر بخيبة امل كون بيلاروسيا لم تف بالتزاماتها الدولية على صعيد الحرية والمساواة في هذه الانتخابات".
وأورد المتحدث باسم الخارجية مارك تونر "لتكون الانتخابات حرة ونزيهة، ينبغي ان تكون وسائل الاعلام حرة ودينامية وان تتاح لمنظمات المجتمع المدني واحزاب المعارضة فسحة للعمل وان يتمكن المراقبون الانتخابيون الاجانب او المحليون من الاطلاع في شكل كامل" على الانتخابات.
واعتبرت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني والمفوض الاوروبي يوهانس هان في بيان مشترك انه "ينبغي القيام بعمل لتحسين النظام الانتخابي في البلاد".

وساد هدوء العاصمة مينسك مساء الاثنين بعدما حذر لوكاشنكو المعارضة من تنظيم تظاهرات بسبب اعادة انتخابه.
وكان لوكاشنكو السياسي المحنك قام بتحسين موقعه في الاونة الاخيرة لدى الاوروبيين مع سعيه الى ابعاد بلده السوفياتي سابقا عن روسيا.
ومن جهة اخرى، اعلنت الولايات المتحدة الخميس عن رفع بعض العقوبات عن بيلاروسيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جون كيربي "بالتنسيق مع الاتحاد الاوروبي، خففت الولايات المتحدة عقوباتها ضد تسع شركات بيلاروسية نظرا الى المبادرة الايجابية للحكومة البيلاروسية باطلاق سراح ستة سجناء سياسيين في 22 اب/اغسطس الماضي".

وفي محاولة واضحة لتهدئة انتقادات الغرب افرج لوكاشنكو عن ستة قادة للمعارضة من السجن، وحاز بعض الاشادة لاستضافة محادثات سلام دولية في العاصمة مينسك.
وقال المحلل في مركز ابحاث بيلابان الكسندر كلاسكوفسكي لفرانس برس "لوكاشنكو فاز، لكن هذه المرة لم تجر احتجاجات عارمة وتوقيف قادة معارضين".

واضاف "سيكون ذلك كافيا لتاكيد حد ادنى من التقدم في هذه الشروط من اجل استمرار تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي".
ونفذ لوكاشنكو الحاكم منذ 1994 حملة قمع دامية على المعارضة والمجتمع المدني بعد تظاهر الالاف احتجاجا على اعادة انتخابه المثيرة للجدل في 2010.

وقبيل بلوغ التوتر بين موسكو والغرب مستويات جديدة نتيجة الحملة العسكرية للكرملين في سوريا كرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تاكيد اهتمامه باقامة قاعدة جوية في بيلاروسيا.
والاثنين هنأ بوتين لوكاشنكو في اتصال هاتفي ب"النصر القاطع" معربا عن الامل في عمل رجل بيلاروسيا القوي على تعزيز "الشراكة الاستراتيجية" بين البلدين.

وكان لوكاشنكو واجه الاحد ثلاثة مرشحين شبه غير معروفين، في هذه الانتخابات الرئاسية التي لم يسمح لأي من كبار اقطاب المعارضة الديموقراطية بالترشح لها اذ رفضت اللجنة الانتخابية المركزية ترشيحاتهم لاسباب مختلفة.
وردا على ذلك دعت المعارضة الى مقاطعة الانتخابات.
ونال الرئيس 83,5% من الاصوات فيما لم تحصد خصمته الاقرب تاتيانا كوروتكيفيتش اكثر من  4,42%.
وهذه النسبة هي الاعلى التي يحرزها لوكاشنكو، بعد ان سعت حكومته الى بلوغ نسبة مشاركة توازي 87%.

وصرحت رئيسة اللجنة الانتخابية ليديا ييرموشينا في تصريحات متلفزة "اعتقد ان الحملة الانتخابية اتسمت بالتحضر والثقافة والهدوء".
لكن عددا من قياديي المعارضة بينهم ميكولا ستاتكيفيتش واناتولي ليبيدكو، اكدوا عدم الاعتراف بنتائج الانتخابات، واشاروا الى اعمال تزوير واسعة النطاق.
وقال القيادي المعارض فلاديمير نيكلاييف لفرانس برس "لا نعتبر المسرحية التي ادتها السلطات البيلاروسية انتخابات ولا نعترف بها".
وعشية الانتخابات حذرت الفائزة بنوبل الاداب 2015 سفيتلانا الكسييفيتش اوروبا من لوكاشنكو ووصفت نظامه بانه "ديكتاتورية هادئة".
ونال لوكاشنكو ادنى نسب الاصوات في مينسك حيث دعمه 65,58% من الناخبين، فيما صوت 20,6% في العاصمة ضد جميع المرشحين، وهو الخيار الافضل لجميع معارضي الرئيس الحاكم منذ فترة طويلة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتحاد الأوروبي يوافق على تعليق العقوبات ضد بيلاروسيا الاتحاد الأوروبي يوافق على تعليق العقوبات ضد بيلاروسيا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday