الرئيس الصيني يبعث برسالة تهنئة إلى دوتيرتي بمناسبة تنصيبه رئيسًا للفلبين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الرئيس الصيني يبعث برسالة تهنئة إلى دوتيرتي بمناسبة تنصيبه رئيسًا للفلبين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الرئيس الصيني يبعث برسالة تهنئة إلى دوتيرتي بمناسبة تنصيبه رئيسًا للفلبين

الرئيس الصيني شي جين بينغ
بكين - فلسطين اليوم

 بعث الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم /الخميس/ برسالة تهنئة إلى رودريجو دوتيرتي بمناسبة تنصيبه رئيسا للفلبين، وذلك بالرغم من التوترات بين البلدين خلال السنوات الماضية، منذ رفع مانيلا دعوى تحكيم دولي ضد بكين عام 2013، بشأن نزاعهما في بحر الصين الجنوبي، وهى الدعوى التي أعلنت المحكمة الدولية في لاهاي أمس /الأربعاء/ أنها ستبت فيها بشكل نهائي قبل منتصف شهر يونيو المقبل.

وأعرب الرئيس الصيني، في رسالته، عن استعداده للعمل مع الرئيس الفلبيني الجديد لتحسين العلاقات بين البلدين.

ووفقا لوزارة الخارجية الصينية، فإن الرسالة أكدت كذلك على أن حسن الجوار والصداقة كانتا دائما السمة التي تتصف بها العلاقات بين البلدين التي يمتد تاريخها لآلاف السنين، داعية إلى الإصرار على توجيه العلاقات مرة أخرى إلى هذا المسار السليم. 

كانت الصين أصدرت تصريحا رسميا، منذ ساعات، أكدت فيه مجددا أن محكمة التحكيم الدولية في لاهاي ليس لها سلطة قضائية لنظر الدعوى في قضية بحر الصين الجنوبي التي رفعتها الفلبين أمامها من جانب واحد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لى، في تعليق حول إعلان هيئة التحكيم في لاهاى عزمها إصدار حكمها النهائي في 12 يونيو المقبل، إن مبادرة الفلبين بالتوجه للتحكيم الدولي بشكل أحادي هو تصرف غير شرعي وفيه انتهاك للقانون الدولي، مؤكدا أن الصين لن تقبل أي حلول من طرف ثالث أو تسوية يتم فرضها عليها.

وشدد لي على أن الحكومة الصينية ستستمر في الالتزام بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وستعمل مع الدول بشكل مباشر من أجل حل الخلافات في بحر الصين الجنوبي، وهو الممر المائي الإستراتيجي الذي تمر فيه سنويا تجارة دولية تقدر بخمسة تريليونات دولار، عبر المفاوضات القائمة على أساس احترام الحقائق التاريخية وطبقا للقانون الدولي، من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليمي.

ويعلق البعض الأمل على حكومة دوتيرتي الجديدة في أن تقوم بتحسين العلاقات مع الصين، لاسيما أن بكين كانت أكدت منذ نحو عشرة أيام استعدادها للعمل مع الحكومة الجديدة في مانيلا لعودة العلاقات بين البلدين إلى مسارها التنموي السليم، وذلك عقب خطاب ألقاه دوتيرتي عدد فيه فوائد توجيه بلاده اهتمامها إلى تنمية العلاقات مع الصين، التي تدهورت كثيرا خلال حكم الرئيس السابق أكينو بينينو على خلفية النزاع حول بحر الصين الجنوبي.

وكانت وكالة الأنباء الصينية الرسمية (شينخوا) نشرت تقريرا صباح اليوم حول العلاقات بين الصين والفلبين، قالت فيه إنه على الرغم من أن قضية التحكيم سرقت الكثير من الأضواء من تلك العلاقات، إلا أن الشجار السياسي الذي بدأته حكومة أكينو أبعد ما يكون عن الصورة الكاملة للعلاقات الثنائية.

وأشارت إلى أنه، في 2015، كانت الصين أكبر مصدر لواردات الفلبين، وثاني أكبر شريك تجاري لها، وثالث أكبر سوق لصادراتها. وبلغ حجم التجارة الثنائية 45.65 مليار دولار أمريكي بزيادة 2.7%، مؤكدة أن هذه الأرقام ما هي إلا مجرد لمحة بسيطة عن التفاعل الوثيق بين الجارين.

وألقى التعليق الضوء على إعراب حكومة الفلبين الجديدة عن أملها في التعاون مع الصين لتطوير البنية التحتية في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، حتى أن دوتيرتي قال مرارا إنه ربما يسعى إلى القيام بأعمال استكشافية مشتركة في بحر الصين الجنوبي، وهو مبدأ طالما نادت به الصين.

وقالت (شينخوا) إنه بينما تبقي الصين باب الحوار مفتوحا على مصراعيه، فإن الكرة الآن في ملعب مانيلا. وإذا كان كلام دوتيرتي عن إعادة العلاقات الصينية - الفلبينية إلى مسارها الصحيح حقيقيا، فإن الوقت قد حان الآن لكي ينفذ.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الصيني يبعث برسالة تهنئة إلى دوتيرتي بمناسبة تنصيبه رئيسًا للفلبين الرئيس الصيني يبعث برسالة تهنئة إلى دوتيرتي بمناسبة تنصيبه رئيسًا للفلبين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday