نعم هناك ما يُفرح
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نعم هناك ما يُفرح

 فلسطين اليوم -

نعم هناك ما يُفرح

صادق الشافعي
بقلم : صادق الشافعي

حقيقة، إن هناك الكثير مما يجلب الهم والغم وربما أكثر مما يمكن احتماله.
للهم والغم أكثر من نوع وشكل وأكثر من مصدر ومستوى ودرجة.
الوضع الذاتي هو المسبب الأول لهذا الهم والغم، والانقسام ما زال يحتل الصدارة فيه.  خصوصاً وهو يتكرس أمام أعين الجميع في شكل كياني سياسي مطلق الانفرادية والتحكم وبكل المكونات والتفاصيل، وانه يسير بثبات نحو القبول به والتعايش معه، من باب الأمر الواقع، او باب الخضوع لسطوته، أو من باب ضعف العاجز.
 يتضاعف همّ وغمّ الوضع الذاتي ويضاف اليه القلق والتحفز مع كل أشكال وأنواع المشاريع والاعتداءات والتهديدات القادمة من دولة الاحتلال، خصوصاً وهي تكتسب تطوراً نوعياً يهدد الكيانية السياسية والمستقبل الوطني الفلسطيني، ويتم الإقدام عليها بدرجة غير مسبوقة من العدوانية المتحدية والصلف والتنمر.
ثم هناك الغم والهم القادم من الواقع العربي المحبط بخلافاته وانقساماته وسياساته، وأيضاً، من مؤشرات التطبيع مع دولة الاحتلال، حتى وهي لا تزال في المرحلة الجنينية المشكوك بإنجابها، وفي دائرة التنصل والنفي.
مع حقيقة الهم والغم، يجب رؤية ما يُفرح، وما يحفظ التوازن الرؤيوي، مستقراً في دائرة التفاؤل والأمل الاستراتيجيين، والقائم على حقائق موضوعية وليس مجرد اماني وتطلعات.
إن القاعدة الصلبة التي تقوم عليها هذه الرؤية هي الحالة الجماهيرية التي ظلت ولا تزال متوحدة على قلب رجل واحد، متمسكة بتحقيق كامل أهدافها الوطنية، بأشكال النضال المتكاملة، ومهما كان الثمن في سبيل ذلك.
وعلى قاعدة الحالة الجماهيرية الموصوفة ظل شعبنا الفلسطيني يحقق إنجازات وابداعات وانتصارات في أكثر من مجال، وطني وسياسي وفني واقتصادي وتضامين، وعلى امتداد العالم وهيئاته ومؤسساته: الوطنية والدولية.
من إنجازات الفترة الأخيرة يمكن انتقاء الثلاثة التالية:
الإنجاز الأول، "حملة التضامن مع فلسطين تهزم الحكومة البريطانية أمام محكمة العدل العليا" كما جاء في عنوان "الأيام" في 30 نيسان الماضي.
جاء هذا الإنجاز كمحصلة نهائية لمعركة قضائية طويلة بين الحكومة البريطانية وحركة التضامن مع فلسطين، امتدت من محكمة الدرجة الأولى الى محكمة الاستئناف، وصولا الى محكمة العدل العليا، التي جاء حكمها لصالح حملة التضامن مع فلسطين.
أما بداية القضية وموضوعها فكانت اللوائح والتعليمات الحكومية البريطانية التي طالبت صناديق التقاعد في الحكومات المحلية (البلديات) "عدم سحب استثماراتها في الشركات المتواطئة مع قمع إسرائيل للشعب الفلسطيني، ومن الصناعات العسكرية أيضاً".
وجاء قرار محكمة العدل العليا ليجعل تلك اللوائح باطلة ولاغية تماماً ونهائياً. وليعطي البلديات الحق في سحب استثماراتها من شركات دولة الاحتلال (يعني ممارسة المقاطعة وسحب الاستثمارات)، وكذلك أيضاً، من الصناعات العسكرية البريطانية، في حال ضلوع تلك الشركات بانتهاكات لحقوق الإنسان.
هذا الإنجاز جاء في مسار معركة واسعة وطويلة تخوضها دولة الاحتلال وحلفاؤها في بريطانيا لنزع الشرعية عن النشاط الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني.
أما الإنجاز الثاني، فهو قرار المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان، والذي اتخذ بالإجماع:
" بإدانة القرار الذي اتخذته المحكمة الفرنسية العليا ضد نشطاء المقاطعة لإسرائيل BDS واعتباره انتهاكاً للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان".
 وحسب المنسق العام لحركة المقاطعة (BDS)، فإن هذا القرار/الحكم يعد صفعة قانونية لنظام الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري الإسرائيلي، ولحربه ضد حركة المقاطعة، وانتصاراً حاسماً للحركة ونشطائها حول العالم. ويشكل غطاء قانونياً لنشاطات حركة المقاطعة ويضفي عليها الشرعية في بلدان الاتحاد الأوروبي.                                                                                                               والقرار يأتي متسقاً مع موقف الاتحاد الأوروبي عام 2016 الذي أكد ان الدعوة الى مقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها هو حق مكفول.
والإنجازان شكلا انتصارين في مسار المعركة الأوسع على المستوى الدولي ضد BDS. ولوقف النجاحات المؤثرة التي تحققها في معظم بلاد العالم، ولوقف الضرر المؤثر والمتصاعد الذي تلحقه بدولة الاحتلال، بالذات في مجالي الاستيطان والاقتصاد.
 تحية حارة لـ BDS وللجنود المجهولين من جمهورها وقادتها وفاعليها ومناصريها.
أما الإنجاز الثالث، فهو إعلان جامعة "براون" في ولاية رود ايلاند الأميركية تسمية قسم الدراسات الفلسطينية فيها باسم شاعرنا الفلسطيني العظيم "محمود درويش" وأنها بصدد إنشاء كرسي محمود درويش في الدراسات الفلسطينية.
ومن المفيد المعرفة، ان جامعة براون هي، الى جانب سبع جامعات أميركية أخرى، واحدة من أرقى وأهم الجامعات في أميركا (برينستون هارفارد، ييل، كولومبيا، كورنيل، بنسلفانيا ودارتموث) وكلها تجتمع تحت اسم "أيفي ليغ".
واختارت الجامعة لرئاسة هذا القسم (قسم الدراسات الفلسطينية) البروفسور والأكاديمي الفلسطيني المعروف بشارة دوماني.
جمع الجامعة بين الاسمين درويش ودوماني، يسلط الضوء على حيوية الحياة الفلسطينية" باعتبارها مصدر اهتمام وقلق رئيسي في الشؤون الاكاديمية والثقافية والسياسية على المستوى العالمي.
بهذا يكون محمود درويش الفلسطيني الثاني بعد ادوارد سعيد، الذي يحمل اسمه قسم للدراسات في واحدة أخرى من الجامعات السبع المذكورة (جامعة كولومبيا).
وبهذا يستمر "محمود درويش" كما ادوارد سعيد، يصنعان المجد لوطنهما وأهله ميتَين، كما ظلا يصنعانه وهما حيان.

قد يهمك ايضا :    

خواطر من حرب حزيران 1967

جدل مع مداخلة للأخ إسماعيل هنية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نعم هناك ما يُفرح نعم هناك ما يُفرح



GMT 14:39 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

007 بالمؤنث

GMT 14:37 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

هل هي نهاية الخلاف السعودي ـ الأميركي؟

GMT 14:31 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

الجنرال زلزال في سباق أنقرة إلى القصر

GMT 03:38 2023 السبت ,04 آذار/ مارس

في حق مجتمع بكامله

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 09:39 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:27 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 21 مواطنا من الضفة

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

بابل أقدم حواضر العالم وتاريخها يتحدى الأساطير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday