نصف قرن على هزيمة يونيو
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نصف قرن على هزيمة يونيو

 فلسطين اليوم -

نصف قرن على هزيمة يونيو

بقلم : عمرو الشوبكي

فى مثل هذا اليوم يكون قد مر 50 عاما بالتمام على ذكرى هزيمة 5 يونيو 1967 والتى شهدت أكبر انكسار عسكرى وسياسى لثلاثة جيوش عربية مجتمعة فى مواجهة إسرائيل ودفعت مصر الثمن الأكبر لتك الهزيمة لأنها امتلكت الجيش العربى الأكبر والقائد العربى الأهم والأنزه والأكثر شعبية فى تاريخ العرب الحديث.

يقينا نكسة يونيو كما سماها الإعلام المصرى كانت قاسية لأنها كسرت معها حلم جيل كامل من الشباب المصرى والعربى آمن بقيادة عبدالناصر ومشروعه السياسى وانتظر أن تحرر فلسطين من البحر إلى النهر، فوجد أراضى 3 دول عربية احتلت فى ساعات ومنها القدس.

والحقيقة أن البعض تعامل مع هزيمة يونيو باعتبارها هزيمة لمشروع عبدالناصر التحررى والبعض الآخر نظر إليها باعتبارها نتيجة غياب الديمقراطية وسيطرة الحزب الواحد، والبعض الثالث حمل القيادة العسكرية وحدها مسؤولية الهزيمة وبرأ عبدالناصر.

والواقع يقول إن هزيمة أى دولة عسكريا واردة ومسؤولية عبدالناصر عن يونيو مؤكدة، إلا أنه لا يوجد رابط بين طبيعة النظام السياسى والهزيمة العسكرية، فروسيا انتصرت فى الحرب العالمية الثانية رغم أن نظامها كان شيوعيا استبداديا ولم يكن ديمقراطيا، وألمانيا النازية انتصرت فى البداية وخسرت فى النهاية نتيجة توسيع «جبهة الأعداء» وساحات الحروب وليس بسبب غياب الديمقراطية، وهزيمة 67 تتحملها أساسا القيادة العسكرية ومعها أيضا القيادة السياسية ليس بسبب غياب الديمقراطية ولا بسبب أن استقلال مصر ومحاربة الاستعمار وتأميم قناة السويس كانوا من أسباب الهزيمة كما يرى بعض «عديمى الوطنية» إنما بسبب سوء الإدارة السياسية والعسكرية.

فدولة عبدالناصر المدنية التحريرية الاشتراكية (التى لم تخل من سلبيات وعيوب كثيرة) لم تستطع أن تسيطر على دولة عبدالحكيم عامر العسكرية وظلت مصر دولة برأسين أحدهما مدنية يقودها ناصر وأخرى عسكرية يقودها عامر ولو كانت دولة الأول هى التى قادت وسيطرت على الثانى مثلما جرى فى نظم غير ديمقراطية كثيرة لربما لم تحدث الهزيمة.

تصوير الهزيمة على أنها هزيمة كاملة لمشروع عبدالناصر السياسى أمر مجاف للحقيقة، ولكنها بالتأكيد كانت هزيمة لنمط فى الحكم وإدارة الدولة غابت عنه الشفافية والمساءلة، وتصور فيها البعض أن الشعارات السياسية يمكن أن تغنى عن معانى الاحتراف والمهنية، والحاجة إلى جيش مهنى محترف وتحالفات دولية قادرة على مساعدة بلد مثل مصر على صنع النصر.

حسابات يونيو وأزمتها أنها تصورت أن الإنجازات الداخلية الحقيقية قادرة على إخفاء أسباب الهزيمة وأن الشعارات التى رفعتها ثورة يوليو وعبدالناصر يمكنها أن تحل مكان الأداء الفنى والمهنى، فى حين أن الواقع يقول إن أى نظام سياسى ناجح ليس مجرد مجموعة شعارات وعناوين كبرى إنما هو مجموعة تفاصيل فى الإدارة المدنية والعسكرية، وهنا كان مكمن الفشل وسبب الهزيمة.

المؤكد أن 5 يونيو 1967 كان يوما أسود فى التاريخ العربى المعاصر، ولكنه أيضا كان نقطة تحول تعلمت فيها مصر معنى مراجعة أخطائها، ولم يكابر زعماؤها فى الاعتراف بالهزيمة، إنما كانوا هم طريق العبور إلى النصر فى أكتوبر 1973.

علينا أن نتعلم كثيرا من العبر والدروس من هذا اليوم بالحديث عنه فهو أمر لا ينتقص منا إذا كنا نرغب فى بناء مستقبل أفضل قائم على الشفافية وعدم إخفاء الأخطاء والهزائم حتى نتعلم منها ولا نكررها.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصف قرن على هزيمة يونيو نصف قرن على هزيمة يونيو



GMT 04:16 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تحية للشعب السوداني

GMT 02:15 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

الاقتصاد في مواجهة السياسة

GMT 04:59 2019 الأحد ,12 أيار / مايو

ظاهرة عادل إمام

GMT 03:31 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

وبدأت الجزيرة

GMT 09:27 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

الجزائر على طريق النجاح

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 23:28 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

طريقة إعداد وتحضير بودينغ الشوكولاتة بالنعنع

GMT 02:30 2015 الأحد ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

النجمة نيكول سابا تتضامن مع الكينج لدعم السياحة

GMT 01:03 2016 الجمعة ,16 كانون الأول / ديسمبر

وليد علي يتمسك بمجاله الإعلامي ويرفض العمل في السياسة

GMT 17:01 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

الحكومة الروسية تقرّ استراتيجية الطاقة حتى 2035

GMT 14:25 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

فتاة تنصُب فخًا في عيد ميلادها لفضح خطيبها الخائن

GMT 07:23 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

Silkor" "تطلق باقات ورود الزفاف الجديدة والمميزة

GMT 13:17 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

السيسي يصل برلين في زيارة رسمية تستغرق 4 ايام

GMT 19:41 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

خطوات روتينية للوقاية من جفاف البشرة في الشتاء

GMT 22:20 2018 الجمعة ,20 تموز / يوليو

عصير قصب السكر يحافظ على الكبد ويمنع الإمساك

GMT 07:53 2018 الإثنين ,25 حزيران / يونيو

نيكول سابا بفستان فضي لامع في أحدث صورة

GMT 04:52 2018 الجمعة ,15 حزيران / يونيو

CGI wizardry تعيد الحضارات القديمة وتجسدها للزوار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday