الخوف من المستقبل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الخوف من المستقبل

 فلسطين اليوم -

الخوف من المستقبل

بقلم عمرو الشوبكي

كثيرة هى الكتابات المدافعة عن الدولة الوطنية والمؤمنة بمسار 30 يونيو ، وفى نفس الوقت لديها خوف كبير من المستقبل وصارت تطرح أسئلة كثيرة تتعلق بالواقع الذى تعيشه لم تجد إجابة قاطعة.

من هذه الكتابات ما جاءنى فى رسالة الأستاذة مارينا جوزيف ألفونس قبل العملية الإرهابية فى كاتدرائية العباسية بعدة أيام، وهى رسالة تستحق القراءة والتأمل وجاء فيها:

«الأستاذ المحترم/ عمرو الشوبكى

تحية طيبة وبعد،،،

فى البداية دعنى أهنئك وأهنئ نفسى بفوز سيادتك فى معركتك البرلمانية. أعلم أن شخصكم الكريم لا يرضى بكلمات المدح المتزايد، لكن المعركة فاقت الكرسى البرلمانى إلى الضمير القضائى والمجتمعى. وفقكم الله لما فيه الخير لمصر (لم ينفذ الحكم حتى الآن رغم كل الوعود الكاذبة بتنفيذه)

هى المرة الأولى التى أتشجع فيها لأراسل فيها أحد أهم الكتاب والباحثين فى الساحة المصرية والعربية. بحق، إن ما تسهم فيه من كتابات إعادة تحليل وفهم للواقع والسياق الحاليين، أمر عظيم أشكرك عليه بالنيابة عن جيلى، وستشكرك عليه أجيال قادمة.

لدى تخوفات عميقة بشأن المستقبل، وحزن وحسرة على الحاضر. فالمجال العام ينغلق فى كل يوم، وتنغلق معه كافة الطرق الشرعية والسليمة للتعبير والتغيير. ولسان حال الإعلام لا يكف عن ذكر المؤامرات كسبب أوحد لما نعانيه، لم تعد هناك معارضة ولا أى نوع من أنواع الممارسات السياسية، العقلية الأمنية تحكمت فى كل شىء.

بالطبع لست من المدرسة الشائعة التى تسب المواطن وتحمله فشل الإدارة، وتتهم الجميع بالأخونة فى حال مجرد الامتعاض الخفيف من أسعار السكر التى بالفعل تجاوزت الـ14 جنيها!!!!. ولست أيضاً من المدرسة التى تسخر منه وتتهمه بالسلبية ولعق البيادة لمجرد تأييده لنظام يرى أنه يحقق له الحد الأدنى من رغباته.

لكن لدى تساؤلات عميقة عن التغيير، عن المستقبل، بما أن المؤشرات تؤكد عدم رغبة النظام فى إجراء تغييرات حقيقية عميقة.. هل المواطن الحالى لديه القدرة والرغبة فى فرض أى تغيير حالى أو مستقبلى؟ هل مع التجريف المتعمد وغير المتعمد للتعليم والثقافة، وارد أن يتم التغيير بدون سيناريو ثورة الجياع الذى سيقضى على الأخضر واليابس وعلى المجتمع؟ هل المواطن الحالى يمكن أن يعول عليها للسير إلى مستقبل أفضل لمصر والاستفادة من البعد المتزايد لبؤرة الصراع الدولى والإقليمى وانحرافه المتزايد إلى الشرق؟

بالطبع أعلم أن الوضع الاقتصادى والسياسى والاجتماعى لا يحتمل أى ثورات أخرى، لكن هل من أى وسيلة سلمية للتغيير مع وجود مراهقى الثورة والمعارضة الكرتونية أو بالأحرى غير الموجودة؟

كنت أعول كثيراً على المجتمع المدنى فى إجراء تغيير نسبى فى الثقافة السياسية للمواطن من خلال برامج التوعية والتدريبات والأنشطة المختلفة، لكن حتى هذا الأمل بدأ فى الانعدام مع قانون الجمعيات الأهلية الجديد.

أتمنى أن أحظى على إجابات من حضرتك، ليس بالضرورة من إجابات، ولكنى أرغب فى بواعث للأمل».

الحقيقة أن الأمل موجود وفرص الإصلاح مازالت قائمة، لأنه مازال هناك، رغم هذا التجريف المستمر، إصلاحيون داخل الدولة وخارجها يؤمنون بما تؤمنين به، رغم قسوة الإجراءات الأمنية وسيطرتها على مؤسسات الدولة التنفيذية والتشريعية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخوف من المستقبل الخوف من المستقبل



GMT 04:16 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تحية للشعب السوداني

GMT 02:15 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

الاقتصاد في مواجهة السياسة

GMT 04:59 2019 الأحد ,12 أيار / مايو

ظاهرة عادل إمام

GMT 03:31 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

وبدأت الجزيرة

GMT 09:27 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

الجزائر على طريق النجاح

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 10:35 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

ناسا ترصد دخول كوكب جديد غريب الأطوار مجموعتنا الشمسية

GMT 13:22 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

جهاز جديد يراقب السكر في الدم من دون وخز الإبرر

GMT 05:18 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف أنّ الحيوانات تفضّل التواجد في المدن والطرق

GMT 18:56 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

شباب الخليل يحسم ديربي دورا بثنائية

GMT 07:04 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

نساء يُنظّمن معرضًا لحطام التصميمات وقصصها المرعبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday