النظر من ثقب إبرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

النظر من ثقب إبرة

 فلسطين اليوم -

النظر من ثقب إبرة

بقلم : عمرو الشوبكي

العالم حولنا واسع تتعدد فيه الرؤى والأفكار، وتتعقد شبكات المصالح وتتغير التحالفات ونحن نراه من ثقب إبرة، فهذا العالم يختزل فى لحظة فيمن قال كلمتين طيبتين فى حق الرئيس، ومن شتم الإخوان واعتبرها جماعة إرهابية، أو من أشاد ببطولات الجيش المصرى فى سيناء، أو من تحدث عن جرأة النظام فى قراراته الاقتصادية وهاجم أعداءه.

لم نحاول أن نقرأ العالم كما هو فنفهم تعقيداته وموقعنا فيه، ولم نفهم النظام السياسى الأمريكى الذى صمم لخدمة المواطن الأمريكى والدفاع عن مصالحه، لا من أجلنا، ونفهم أن علاقتنا بروسيا الحليفة لا يمكن أن تقوى دون أن نعى أن هناك كارثة كان اسمها سقوط الطائرة الروسية وعدم شفافية ووضوح من جانبنا فى التعامل مع الحادث، واختزلنا الأمر فى فقدان السياح الروس وليس الأرواح التى أزهقت.

لقد نظرنا إلى حادث الطائرة الروسية من ثقب إبرة صغير جدا فقلنا: ضاعت السياحة وخسرنا كم مليون دولار وكم ألف سائح، ولكن نسينا فى نفس الوقت أن الطائرة الروسية كان على متنها أسر كاملة من أطفال ونساء ورجال قضوا جميعا دون أن يتذكرهم مسؤول واحد فى مصر بكلمة أو بحفل تأبين، وحتى حين قرر من تبقى من السياسيين فى مصر أن يؤدوا واجب العزاء فى السفارة الروسية بدلا من الحكومة الصامتة نالوا هجوماً إعلامياً فجاً.

والحقيقة أن الصمت الرسمى والإعلامى عن ضحايا الطائرة الروسية وحديثنا فقط عن المؤامرة وحفلات الغناء والرقص التى أشعلناها عقب الحادث مباشرة من أجل عودة السياحة قد جعل «منظرنا» أمام الشعب الروسى وإعلامه مخجلاً، وقطع علاقتنا بالإنسانية مع دولة مازلنا نعتبرها حليفة، ولم يكن غريبا أن تستمر علاقة التحالف العسكرى والمشاريع المشتركة بين البلدين وتغيب السياحة بسبب طريقة تعاملنا مع هذه الحادثة.

ليس مطلوبا أن يكون التضامن مع ضحايا الطائرة الروسية على حساب أزماتنا وضحايا انهيار السياحة، إنما كان فى يدنا أن نقوم بالاثنين مثل كل بلاد الدنيا، لأننا بلد يطلب من العالم كل يوم مساعدته فى حربه ضد الإرهاب، وننسى أو نتناسى أن لدينا واجباً أيضا تجاه هذا العالم فى التضامن مع ضحايا الإرهاب فى بلادهم، ولكن لأن نظرتنا للأسف ضيقة للغاية فبدا أن هدفنا ليس الحفاظ على أرواح البشر، إنما ما يدفعه السياح من العملة الصعبة فخسرنا الاثنين.

ظاهرة أخرى نظرنا لها من ثقب أصغر من الأولى، وهى صعود اليمين المتطرف فى الغرب ونجاح دونالد ترامب فى أمريكا، وهى ظاهرة كتب فيها آلاف المقالات الصحفية ومئات الأبحاث والكتب حول لماذا يتصاعد اليمين المتطرف، وهل يمثل هذا اليمين بطبعاته المختلفة الوجه الآخر لظاهرة الإسلام السياسى عندنا؟ كل ذلك تركناه ولم نر إلا أن تفاعل الكيمياء بين السيسى وترامب كان على خير ما يرام.

سنكتشف سريعا أن ظاهرة التهليل لترامب فى بلد عربى ينتمى لدولة جنوبية كارثة حقيقية، لأننا سنجد رئيساً أكثر خطورة وتشددا على العالم العربى من أى إدارة أخرى، وسيتخذ سياسات معادية لكل المهاجرين، وليس فقط المسلمين، إنما أيضا للمكسيكيين وغيرهم، لأنهم ليسوا جزءا من ثقافة الرجل الأبيض المسيطر فى أمريكا.

التحول الذى حدث فى أمريكا مع ترامب هو عكس التحول الذى حدث مع أوباما، فاستدعى فى الأولى قيم التعصب والتطرف، وفى الثانية قيم التسامح وقبول التنوع، أما نحن ولأننا نرى من ثقب إبرة فلم نشاهد ذلك، إنما رأينا فقط أن أوباما لم يؤيد 30 يونيو (وهو موقف من حقنا أن نعترض عليه)، ولكن فى نفس الوقت نسى بعضنا أننا فى حاجة لاستدعاء قيم العدالة والقانون والتسامح التى حمل ترامب عكسها حتى يتم التعامل مع دولنا ومع ثقافتنا بحد أدنى من الاحترام.

طبيعى أن تجد فى أمريكا الثرية المتقدمة من يبنى مشاريع سياسية تكره الأجانب ويعتبر هؤلاء عبئاً على أمريكا ويرى فى كثرة عدد المهاجرين تهديدا لثقافة الرجل الأبيض، فى حين أنه من الغريب أن تجد عندنا فى بلد مأزوم اقتصاديا متعثر صناعيا وزراعيا ويعتمد على المعونات والقروض أن يتكلم بعض من فيه وكأنهم ترامب، فيكرهون العرب وفقراء الأجانب وأصحاب البشرة السمراء، وكأننا قوة عظمى ثقافتها الوطنية وحضارتها مهددة بسبب كثرة عدد طالبى اللجوء السياسى أو المهاجرين الأجانب الباحثين عن عمل، مثلما هو الحال فى البلاد الصناعية المتقدمة.

مدهش أن تجد من يتمحكون فى ترامب ويرددون خطابه فى بلد مثل مصر، لا علاقة لمشاكله بمشاكل أمريكا، ويتصورون أنه سيدعمنا فى حربنا على الإرهاب، إنما سيكون هو نفسه عامل عدم استقرار فى المنطقة والعالم.

إن العالم كله يقارن بين ظواهر الإسلام السياسى فى بلادنا وبين اليمين المتطرف فى أمريكا وأوروبا، وهناك من يعتبرهما وجهين لعملة واحدة، ونتاجاً لنفس الأزمات، إلا عندنا فهناك من يكره الإخوان وحلفاءهم ويحب ترامب وحلفاءه، وهناك من يدافع عن حق الأمريكيين فى طرد الأجانب (الذين هم شبهه)، وكأن مصر أزماتها بسبب هؤلاء الأجانب.

لقد نظرنا للعالم من ثقب ضيق للغاية فلم نشاهد إلا أموراً ثانوية وهامشية، وأحيانا تافهة، وتركنا الأمور الكبرى لغيرنا يتفاعل معها بعد أن صارت كل هموم مصر مختزلة فى عينى الأمن والإخوان، وغابت الرؤية السياسية والعلم والمهنية لصالح التطبيل والبلطجة والكلام الفارغ، فى وقت لم يعد ينتظر فيه العالم أحداً.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النظر من ثقب إبرة النظر من ثقب إبرة



GMT 04:16 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تحية للشعب السوداني

GMT 02:15 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

الاقتصاد في مواجهة السياسة

GMT 04:59 2019 الأحد ,12 أيار / مايو

ظاهرة عادل إمام

GMT 03:31 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

وبدأت الجزيرة

GMT 09:27 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

الجزائر على طريق النجاح

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 14:19 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 11:54 2018 السبت ,17 شباط / فبراير

حقائق مثيرة عن العضلة الأهم في جسم الإنسان

GMT 21:54 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

"خريف" يحصد جائزة أفضل عمل في مهرجان "المسرح العربي"

GMT 14:18 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

روسيا توصلنا لاتفاق يرضي جميع الأطراف

GMT 11:52 2018 الخميس ,19 إبريل / نيسان

صلاح يصارع من أجل الفوز بالحذاء الذهبي

GMT 17:07 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تامر حسني يبدأ تصوير الملصق الدعائي لبرنامج "ذا فويس كيدز"

GMT 13:49 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كشف حقيقة صور هيفاء وهبي المفبركة على مواقع التواصل

GMT 06:09 2016 الجمعة ,02 كانون الأول / ديسمبر

مركبة "UFO 2.0" يخت مستقبلي بمثابة فيلا إنيقة

GMT 18:51 2016 السبت ,18 حزيران / يونيو

أسباب وفوائد كثيرة للشروع في الدراسات العليا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday