اشتباك بالتونسى 12
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اشتباك بالتونسى (1-2)

 فلسطين اليوم -

اشتباك بالتونسى 12

بقلم : عمرو الشوبكي

هى المرة الأولى التى أذهب فيها إلى تونس وأبقى خارج العاصمة، فقد تلقيت دعوة من جامعة صفاقس لحضور ورشة عمل عن النقابات والقوى الاجتماعية الجديدة فى مصر وتونس والبرازيل، ولأن الموضوع كان فرصة للاستماع إلى تجارب بعضها أعرفها وبعضها لا أعرفه إلا أن رحلة الخروج من أى عاصمة عربية تحتاج لبعض التأمل تماما مثلما أتاحت رحلة العودة إليها فرصة لمتابعة حدث استثنائى تعيشه تونس، وهو أيام مهرجان قرطاج الذى أتاح لى فرصة مشاهدة الفيلم المصرى الرائع «اشتباك».

مقالات متعلقة

اليوم يشتبك مع جمهوره

قضيت يومين فى صفاقس ويوما اضطراريا فى تونس العاصمة حتى أجد مكاناً فى الطائرة المتجهة إلى باريس، ومنها إلى فاس المغربية لحضور مؤتمر تنظمه جامعة سيدى محمد بن عبدالله (فاس) عن المحليات ثم العودة إلى القاهرة.

الطريق من تونس العاصمة إلى صفاقس يقترب من 300 كيلو، وهو طريق حديث مثل الطرق الأوروبية رغم صغره النسبى فهو يسع ما بين حارتين وثلاث، وطوال رحلة الذهاب والعودة التى بلغت 6 ساعات لم أجد شاحنة واحدة أو سيارة نصف نقل تحتل الجانب الأيسر من الطريق وتسير بسرعة 60 كيلو. الجميع بلا استثناء يسيرون على اليمين، وجدنا سيارة واحدة خاصة تسير على اليمين بلا ضوء واحتج السائق وبدا أن الأمر غريب ومستهجن.

لن تجد سيارة نصف نقل تسير وأسياخ الحديد تخرج منها لأمتار ولن تجد سيارات المقطورة (السبب الأول فى حوادث الطرق فى مصر) موجودة على الطرق التونسية ولا المغربية لأنه غير مرخص لها من الأساس، ولن تجد سيارة تسير عكس الاتجاه بدلا من أن تمشى 100 متر زيادة وتدور فى الاتجاه الصحيح، ولن تجد عربة نقل بطىء تجرها الخيول أو غيرها تسير على الطريق السريع.

صفاقس مدينة صغيرة وجميلة، ولكن ليس بها أنشطة كثيرة رغم أنها اختيرت عاصمة للثقافة العربية بها مطاعم للسمك هى من الأفضل فى تونس كلها، ولكنها مثل العاصمة بعد التاسعة ستبذل جهدا كبيرا لتجد مطعما مفتوحا، ولا توجد بها حياة المقاهى الليلية مثل القاهرة، فالأمر بالكامل مختلف.

فى تونس نسبة الحجاب ارتفعت ولكن نسبة غير المحجبات غالبة فى المدن، وإذا قارنت صفاقس بأى مدينة مصرية صغيرة (نسبيا) مثل المنصورة أو طنطا فستجد أن فى المدن التونسية خاصة الساحلية نسبة الحجاب قد تقترب من النصف فى حين أنها فى مصر اقتربت تقريبا بالنسبة للمسلمين من 100% أو 95% وذلك فى كل المدن الصغيرة باستثناء القاهرة والإسكندرية.

عدت من صفاقس أمس الأول لأقضى اليوم فى فندق أفريقيا الشهير فى قلب العاصمة التونسية، ودخلت إلى البهو وجدت عشرات الفنانين المصريين والعرب والصحفيين من كل بلاد الدنيا، وعرفت أن فيلم «اشتباك» يعرض على الناحية الأخرى المقابلة للفندق فى واحدة من أكبر دور العرض التونسية وهى «كوليزيه» فقررت مشاهدته، وفوجئت بأن الطوابق الثلاثة لقاعة العرض ممتلئة عن آخرها وبقينا حوالى ساعة حتى استطعنا الدخول، وكان حضور الشباب التونسى لمتابعة العرض كبيرا ومذهلا واستقبل الجمهور الهائل الفيلم بالتصفيق الحاد مرات عديدة، وعقب انتهاء العرض تذكرت فورا كيف تعامل البعض مع الفيلم فى مصر فاستقبلوا الإبداع بسيل من الشتائم والاتهامات وفق نظرية «التدمير الذاتى» أو «الجهل النشيط».

«اشتباك» فيلم رائع لمخرجه المبدع الواعد محمد دياب، وهو يستحق حديثاً مفصلاً فى الغد.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اشتباك بالتونسى 12 اشتباك بالتونسى 12



GMT 04:16 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تحية للشعب السوداني

GMT 02:15 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

الاقتصاد في مواجهة السياسة

GMT 04:59 2019 الأحد ,12 أيار / مايو

ظاهرة عادل إمام

GMT 03:31 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

وبدأت الجزيرة

GMT 09:27 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

الجزائر على طريق النجاح

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 05:50 2015 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

كلاركسون يواجه انتقادات ساخرة بعد رحيله عن "بي بي سي"

GMT 19:26 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

الحكومة الفلسطينية تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي

GMT 07:45 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

بشرة نظيفة قبل 4 أسابيع من زفافك

GMT 21:19 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يتعادل مع خان يونس ويرتقي الصدارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday