الصحافة والحكم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الصحافة والحكم

 فلسطين اليوم -

الصحافة والحكم

د.أسامة الغزالى حرب

الكتاب الذى أعرضه هذا الاثنين هو (الصحافة والحكم) ضمن سلسلة كتاب الجمهورية (أكتوبر 2015 ) وقد أهداه إلى مؤلفه الكاتب الصحفى الكبير الاستاذ محمد العزبي. وجدت أكثر من صعوبة فى عرضه أولها أن رئيس تحرير السلسلة الاستاذ سيد حسين كتب له مقدمة ضافية رصينة يصعب منافستها!

وثانيا، لاننى اشعر بضعف خاص تجاه الجمهورية وكتابها فقد بدأت حياتى الصحفية فى جريدة الجمهورية فى اوائل 1972 كأحد محررى قسم الابحاث فيها والذى كان يرأسه الزميل الكبير الراحل فتحى عبدالفتاح وكان المفترض أن أعين فيها عندما كان يرأس مجلس ادارتها الاستاذ مصطفى بهجت بدوى ولكن اعتقالى فى 1975 بتهمة الانضمام للحزب الشيوعى المصرى اجل ذلك التعيين وبعد أن خرجت من المعتقل كان رئيس التحرير قد تغير ليحل محله الاستاذ محسن محمد فذهبت اليه اطلب تنفيذ قرار التعيين فقال لى بصراحة مدهشة (يا بنى لقد سمعت عنك كلاما طيبا: ولكنى اتيت إلى هذا المكان لكى أمنع تعيين امثالك فتركت المكان وقد اسودت الدنيا فى عينى لأتفرغ لانهاء رسالتى للماجستير ثم اتلقى الدعوة من زملائى الذين سبقونى للالتحاق بهم فى مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالاهرام.

غير أن الجمهورية كانت دائما عامرة بكتابها وصحافييها البارزين والمتميزين والذين يعد الاستاذ محمد العزبى متعه الله بالصحة والعافية من أبرز رموزهم وكتابته دائما نموذجا للكتابة الصحفية العميقة والممتعة معا. لقد دخلت الجمهورية وعمرى خمسة وعشرون عاما وفى وقتها كان الاستاذ محمد العزبى فى الاربعينيات كاتبا وصحفيا مرموقا وله مكانته الفريدة وهو الان يقدم فى ذلك الكتاب خلاصه انطباعته وافكاره عن شخصيات وقضايا من منطلق موضوعى نزيه يعبر عن الروح المهنية الصحفية كما يجب ان تكون بحثا عن الحقيقة والتزاما بالحياد الموضوعى الصارم ولان الكتاب مهم اردت ان اتحدث عنه اليوم ولكن لانه أيضا ممتع وشيق سوف أعود لقراءته والاستمتاع به على مهل بعد ان فحصته على عجل للعرض.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحافة والحكم الصحافة والحكم



GMT 07:10 2020 الأحد ,28 حزيران / يونيو

الشـفـرة ؟!

GMT 06:46 2020 الأحد ,31 أيار / مايو

هكذا اجتزت "عام أبي"

GMT 07:43 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

أمينة السعيد

GMT 04:48 2019 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

صحافة الأمم

GMT 02:46 2018 الإثنين ,29 تشرين الأول / أكتوبر

السائق النصاب

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 09:39 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 16:34 2020 الخميس ,16 تموز / يوليو

أخبار من السعودية وسورية ولبنان

GMT 10:41 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

انتخابات رابعة وخارطة سياسية وحزبية مفخّخة في إسرائيل

GMT 08:40 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

معلومات عن السيارة نيسان " إكس تيرا" موديل 2021 الجديدة كليًا

GMT 02:15 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

فراس سعيد يؤكّد أن فكرة "التاريخ السري لكوثر" خارج الصندوق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday