القراء ينتقدون وأقبل نقدهم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

القراء ينتقدون وأقبل نقدهم

 فلسطين اليوم -

القراء ينتقدون وأقبل نقدهم

بقلم جهاد الخازن

قلت نقلاً عن الشحرورة صباح: تعلى وتتعمر يا دار محمية براجك/ والعسكر داير مندار توقف عسياجك. القارئ اللبناني عماد صالح أو سالم (لم أستطع أن أفك رموز توقيعه) عاتبني قائلاً إن واجبي كان أن أنشر الأغنية كاملة.

ليس هذا واجبي، ولكن لا أريد أن أخسر القارئ الذي أصبح أندر من الأبلق العقوق، فأضيف له: يا بلدنا زينة البلاد/ تنعاد أعيادك تنعاد/ والبيرق عالي عالي/ وتدور به الخيّالة.

يستطيع القارئ أن يعود إلى غوغل ومواقع كثيرة على الإنترنت تنشر الأغنية بأصوات مغنين ومغنيات، وأيضاً بصوت صباح.
كنا نخرج من مواسم الأعياد الغربية وكنت أتوقع تهاني ومباركة، وهذا حصل إلا أن القارئ العربي هذه الأيام غاضب لا يعجبه العجب، وقد تلقيت من القارئ سعيد حميدة اعتراضاً خلاصته أنني أتوكأ على مصادر أجنبية في مقالاتي، ولا أعتمد على دور البحث العربية التي يقول إنها كثيرة في مصر ولبنان والمغرب العربي.

أعترف بأنني أثق بدور البحث الغربية التي اعتدت أن أتوكأ عليها في المعلومات. ومعها صباح كل يوم أقرأ «نيويورك تايمز» و «واشنطن بوست» و «لوس أنجليس تايمز» على الإنترنت، وأتلقى جرائد إنكليزية أنا مشترك فيها من عقود بينها «التايمز» و «الديلي تلغراف» و «الغارديان» و «الديلي ميل» و «الديلي ميرور»، وهذه الأخيرة اشتركت فيها بعد أن عارضت الحرب الأميركية على العراق (و «الأوبزرفر» يوم الأحد).

هناك من الجرائد الاقتصادية «الفاينانشال تايمز» اللندنية وعندي اشتراك فيها، و «وول ستريت جورنال» النيويوركية. أفضّل الأولى فلا أشتري الثانية، وإنما أقرأها وأنا على سفر فقد أجدها في صالات الانتظار لبعض شركات الطيران.

أكتب وأنا عائد من سفر، والأسبوع الماضي حملت الجريدتين بين لندن وجنوب فرنسا، وكانت الجريدة اللندنية موضوعية في كل ما قرأت فيها، أما الجريدة النيويوركية فكان المانشيت في صدر صفحتها الأولى يزعم: الثوار السوريون يعارضون الهدنة. هذه الجريدة ليكودية لا أثق بها، ووجدت في العدد نفسه، في صفحة مقالات الرأي أن أهم موضوع فيها كان عنوانه: الحرب على إسرائيل لا تنتهي، والكاتب هو دوغلاس فايث الذي يدل اسمه على أنه يهودي.

إسرائيل تقودها حكومة نازية جديدة تضم غالبية من مجرمي الحرب، وقلة معتدلة سياسياً. إسرائيل دولة احتلال وقتل وجريمة، وكلها مستوطنة في أرض فلسطين. ما سبق لا يعني أن جرائد لندن مثل امرأة القيصر «فوق مستوى الشبهات» فهي تخطئ معنا يوماً بعد يوم وقرأت لكاتب في «الديلي ميل» توقعاته لسنة 2017 وتشمل موت اليورو، وأراهن على أنه لن يموت هذه السنة، وأيضاً كلاماً عن «الأمير سلمان» الذي يقود المملكة العربية السعودية بقبضة من حديد، والكاتب يتوقع انقلاباً ضده.

أعتقد أن الكاتب «الموضوعي» كان يتكلم عن الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد ولي العهد. وأراهن مرة أخرى (رهان جنتلمان لا فلوس) على أن الانقلاب الذي يتمناه الكاتب لن يقع، فالسعودية لم تشهد أي انقلاب منذ تأسيسها ولن تشهد انقلاباً هذه السنة.

أعود إلى القراء، فقد كنت كتبت عن بعض أنواع أنظمة الحكم باختصار وبما يناسب الموضوع الذي تناولته بالدراسة في زاويتي هذه. ومرة أخرى اتهمت بالتقصير لأنني لم أورد أسماء جميع أنظمة الحكم. حسناً، وحسماً للجدل، أعترف بأنني قصّرت، وأزيد اليوم أن هناك 23 نوعاً من أنظمة الحكم أختار منها حكم الرجال (Andocracy) والنساء (Gynarchy) وأقول يا ليت، ورجل واحد (Autocracy) ونقول أوتوقراطية بالعربية، وعصابة حكم (Oligarchy) والأثرياء (Plutocracy)، وهذا النظام الذي يشكله الآن دونالد ترامب، والأسوأ إطلاقاً (Kakstocracy)، وحكم الشعب (Democracy) ونقول بالعربية ديموقراطية.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القراء ينتقدون وأقبل نقدهم القراء ينتقدون وأقبل نقدهم



GMT 13:50 2020 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

شعر عربي قديم للقارئ

GMT 17:11 2020 الإثنين ,10 آب / أغسطس

ترامب سيخسر انتخابات الرئاسة الاميركية

GMT 21:34 2020 الخميس ,06 آب / أغسطس

أخبار عن اللاساميّة وماليزيا وآيا صوفيا

GMT 19:20 2020 الأربعاء ,05 آب / أغسطس

الصين وايران قرب اتفاق كبير

GMT 14:38 2020 الثلاثاء ,04 آب / أغسطس

الرئيس ترامب في وادٍ وبلاده في وادٍ آخر

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 14:19 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء هادئة خلال هذا الشهر

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 11:54 2018 السبت ,17 شباط / فبراير

حقائق مثيرة عن العضلة الأهم في جسم الإنسان

GMT 21:54 2017 الجمعة ,20 كانون الثاني / يناير

"خريف" يحصد جائزة أفضل عمل في مهرجان "المسرح العربي"

GMT 14:18 2018 السبت ,02 حزيران / يونيو

روسيا توصلنا لاتفاق يرضي جميع الأطراف

GMT 11:52 2018 الخميس ,19 إبريل / نيسان

صلاح يصارع من أجل الفوز بالحذاء الذهبي

GMT 17:07 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تامر حسني يبدأ تصوير الملصق الدعائي لبرنامج "ذا فويس كيدز"

GMT 13:49 2017 الأربعاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

كشف حقيقة صور هيفاء وهبي المفبركة على مواقع التواصل

GMT 06:09 2016 الجمعة ,02 كانون الأول / ديسمبر

مركبة "UFO 2.0" يخت مستقبلي بمثابة فيلا إنيقة

GMT 18:51 2016 السبت ,18 حزيران / يونيو

أسباب وفوائد كثيرة للشروع في الدراسات العليا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday