دعا إليه الرئيس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

دعا إليه الرئيس!

 فلسطين اليوم -

دعا إليه الرئيس

بقلم-سليمان جودة

فى العاشر من هذا الشهر سوف تبدأ القاهرة رئاستها للاتحاد الأفريقى، وسوف تكون هذه بداية لمرحلة من العمل المختلف على مستوى دول القارة السمراء، وسوف نلاحظ أن أفريقيا تشهد منذ فترة تواجداً صينياً قوياً، أدى إلى هرولة أمريكية وراءه تحاول أن تتوازى مع الوجود الصينى وتسبقه!

وليس سراً أن الصين هى أولى دول العالم الكبيرة التى استطاعت أن ترى فى هذه القارة ما عجزت دول كبيرة سواها عن رؤيته، وقد فعلت هى ذلك فى وقت مبكر، وبمهارة عالية، وعندما تنبهت الولايات المتحدة الأمريكية فإنها جاءت متأخرة، ولكنها تصرفت بمنطق أن الإنسان يأتى متأخراً أفضل من ألا يأتى.. وكذلك الدول.. تأتى خلف الصين خير من أن تتخلف عن المجىء!

ولذلك، بدا غريباً جداً أن تقرر واشنطن فى نهايات 2019 وضع استراتيجية متكاملة لمواجهة المد الصينى فى دول القارة، وهى استراتيجية أعلن عنها جون بولتون، مستشار الأمن القومى الأمريكى، الذى لا يجاهر بشىء قدر جهره بكراهيته العرب والمسلمين! وليس سراً أيضاً أن قصر الرئاسة السودانية الأنيق، الذى يقيم فيه الرئيس عمر البشير، بناه الصينيون وقدموه هدية جاهزة للحكومة فى الخرطوم!

وعندما يكون الأمر على هذا النحو فى السودان، فلابد أن الأمر لا يمثل حالة فريدة من نوعها فى هذا الاتجاه، ولابد أن نتوقع أن ما بادرت به الحكومة الصينية فى علاقتها مع الخرطوم قد بادرت به وبما هو أكثر منه فى تعاملاتها مع باقى العواصم الأفريقية.. فليس أغنى من أفريقيا فى الموارد الطبيعية بالذات، وليس أبرع من بكين فى اكتشاف هذه الموارد، وفى التنقيب عنها إلى آخر الطريق!

ومن صورة الاجتماع، الذى دعا إليه الرئيس السيسى، صباح السبت، يتبين أن الدولة المصرية ترى لنفسها حركة أفريقية مغايرة هذه المرة.. وأنت تستطيع أن تقرأ هذا وتستنتجه، من خلال استطلاع أسماء المسؤولين الذين دعاهم الرئيس إلى اللقاء!

فالعادة قد جرت على أن تكون «الخارجية» موجودة عند بدء كل خطوة أفريقية.. فهذا هو عملها، وتلك هى مهمة من بين مهماتها.. وحين دعت وزارة الاستثمار إلى مؤتمر «أفريقيا 2018» فى شرم الشيخ، أول ديسمبر الماضى، بحضور عدد من الرؤساء الأفارقة، كان المؤتمر يحمل إشارة إلى أن خطواتنا فى القارة لم تعد سياسية وفقط، وأنها خطوات قد بدأت فى الجمع بين السياسة والاقتصاد والمال!

ولكن الشىء اللافت أن وزراء التعليم العالى، والثقافة، والصحة، والأوقاف، كانوا مدعوين إلى الاجتماع الرئاسى.. وكان المعنى أن الثقافة، مثلاً، على موعد مع دور أفريقى، وكذلك الصحة، ومعها «التعليم العالى» و«الأوقاف»!

وهذا يدل على أننا ندخل إلى القارة هذه المرة بوعى من نوع آخر.. وهذا مما يبعث على الأمل!

نقلا عن المصري اليوم

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعا إليه الرئيس دعا إليه الرئيس



GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday