أفريقيا التي حضرت في أصيلة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أفريقيا التي حضرت في أصيلة

 فلسطين اليوم -

أفريقيا التي حضرت في أصيلة

بقلم:سليمان جودة

عندما أصدر نجيب محفوظ روايته الكرنك، أرسل نسخة منها إلى توفيق الحكيم، وكتب عليها بخط يده هذا الإهداء: إلى الأستاذ الإمام توفيق الحكيم... تحية الجدول للمحيط!
وكلمة الجدول لها أكثر من معنى في اللغة، ويتغير معناها ويتبدل حسب السياق الذي تأتي فيه الكلمة، ولكنها في إهداء نجيب محفوظ تعني القناة الصغيرة التي ينساب منها الماء الذي يروي الحقول! فكأن أديب نوبل كان إذا دخل في مقارنة مع توفيق الحكيم، رأى نفسه جدولاً، في مقابل المحيط الذي عاش الحكيم يمثله طولاً وعرضاً، ولم يكن محفوظ يراه محيطاً وفقط، ولكنه كان يراه إماماً، غير أن هذه قصة أخرى!
وقد كانت هذه الصلة بين الجدول والمحيط، هي التي حكمت فيما يبدو، العلاقة بين منتدى أصيلة الثقافي الدولي في المغرب، وبين سائر أنحاء القارة الأفريقية، التي ينتمي إليها المغرب ويستقر على أحد كتفيها، في أقصى شمال الغرب عند التقاء البحر بالمحيط، وكان الوزير محمد بن عيسى، الأمين العام للمنتدى، يتصرف طول الوقت فيما يبدو أيضاً، وفي ذهنه معنى العلاقة التي تشد الجدول إلى المحيط في كل الحالات!
كانت أصيلة هي الجدول، وكانت أفريقيا هي المحيط، وكان كلاهما مهيأ لأن يستقبل من الآخر ويصب فيه، يعطيه ويأخذ منه، يتبادلان المكان والموقع وزاوية النظر، يبحثان في كل مناسبة عما يجمع ولا يفرق، يفتشان عما يجعلهما يرسمان صورة واحدة مكتملة الأركان!
وبحكم أن الرجل كان وزيراً للخارجية في بلاده، وكان وزيراً للثقافة قبل أن يكون على رأس الدبلوماسية في الرباط، فإن السياسة لم تكن هي وحدها الحاكمة لخطواته تجاه القارة السمراء، وهو يمارس مقتضيات الأمانة العامة للمنتدى، على مدى واحد وأربعين موسماً، بدأت في عام 1978، ثم مضت في طريقها موسماً تلو آخر، وصولاً إلى الموسم الحادي والأربعين الذي يختتم أعماله مساء الغد... كان في كل خطوة نحو القارة يتحرك وهو عارف بأن الثقافة بمعناها الشامل تظل أبقى، وأغنى، وأخصب، ثم إنها أقدر على وصل ما قد تقطعه السياسة وتدوس عليه وهي تمضي في طريقها لا تبالي!
وإذا كان السباق نحو القارة قد بدا قوياً وعالمياً في سنواته الأخيرة، وبالذات من جانب الصين التي زحفت نحو قارتنا مبكراً، ولا تزال تزحف وتواصل الزحف، وإذا كانت روسيا قد جاءت من بعدها، ومن بعدهما راحت الولايات المتحدة تتدارك أمرها، فإن منتدى أصيلة كان أسبق إلى هناك، وكان ذلك عندما خصص جائزة من بين جوائزه للشعر الأفريقي، وقد كانت الجائزة ولا تزال تحمل اسم شاعر الكونغو برازفيل تشيكايا أوتامسي، وكان هذا الشاعر من بين ضيوف المنتدى في سنواته الأولى، فلما غادر الدنيا في عام 1988 دون مقدمات، كان بن عيسى هو وزير الثقافة الأفريقي الوحيد الذي ذهب يشيعه إلى مثواه الأخير، ومن قريته الواقعة شمال غربي الكونغو، جرى الإعلان عن الجائزة ليحصل عليها شاعر أفريقي كل ثلاث سنوات، ولتكون علامة على أن في أفريقيا من الشعر ما يستحق الجوائز، ومن المواهب ما تستأهل الحفاوة والاحتفال!
كان أوتامسي كلما جاء أصيلة تجول في كل الأنحاء، ثم استراح في واحدة من حدائقها بالذات، فلما مضى عن الحياة حملت الحديقة اسمه على بابها ولا تزال، ربما لترسخ المبادئ الإنسانية العالية التي عاش يدعو إليها، مناضلاً ومفكراً، ويحلم بأن تكون كالهواء في شيوعها يتنفسها الناس!
تماماً كما كان أديب السودان البديع الطيب صالح، كلما جاء مشاركاً في أعمال المنتدى، اختار كرسياً بعينه في قاعة مركز الحسن الثاني للمؤتمرات، ولم يكن يغيره كلما جاء، وقد رحل ذات عام، ومن بعده كان الزمان كلما دار دورته وانعقد موسم جديد، تحسس الحاضرون خطواتهم إلى القاعة نفسها خشية أن يزعجوا الطيب، فربما دخلوا فوجدوه في مقعده المفضل الأثير، وحين لا يجدونه كانوا يفتقدونه بشدة، ثم يشيرون إلى المقعد الخالي ويقولون في أسى: هنا كان الطيب يجلس وينصت ويمتع الجمهور، إذا قال وتكلم بلكنته المحببة إلى القلوب!
وفي هذه السنة احتفى الموسم بالإبداع الأفريقي في القارة وفي المهجر، وجاء مفكرون وموسيقيون وكُتّاب من أنغولا، ومن جمهورية الرأس الأخضر ومن غيرهما، يعرضون على الجمهور موسيقى أفريقيا، وغناءها، وفكرها، وإبداعها، ويقولون إن فيها من فنون الإبداع ما يمكن أن يمد أواصر المحبة بين الناس ويوثقها، وما يمكن أن يجعلك تتطلع إلى المبدع منهم في أي ميدان، باعتباره إنساناً صاحب إبداع وفقط، لا باعتباره أفريقياً أو غير أفريقي، إنه إنسان له إبداع يعرضه... لا أكثر!
وقد وقف ماريو لوسيو سوسا، وزير ثقافة الرأس الأخضر السابق، يلفت الانتباه إلى أن قارته تبدو أمام عينيه، وأمام كل من يتأمل معه ملامح وجهها الذهبي، مثل امرأة جميلة الوجه، ساحرة العيون، زكية الرائحة، ولكنها تبكي وتعاني لأن الساسة فيها لا يعرفون كيف يقدرون عنصر القيمة فيها، ولا يعرفون كيف يعرضون هذه القيمة على الدنيا، ولا بد أن إبداعها قادر على أداء هذه المهمة!
وفي مثل هذا الموعد من العام الماضي، كان الرئيس السنغالي ماكي صال قد افتتح الموسم الأربعين، وكان قد جاء ينوه إلى أن سلفه العظيم ليوبولد سيدار سنغور، شاعر السنغال ورئيسها، قد سبقه إلى أصيلة في مطلع الثمانينات، وكان قد زارها شاعراً بعد أن فاته أن يزورها رئيساً!
كان الرئيس صال قد جاء يعيد تذكير الذين نسوا من أبناء القارة، بأن الأسلاف لم يسمحوا للصحراء أن تكون حاجزاً، وأنهم خلقوا منها رابطاً، وأنهم جعلوا منها ملتقى طرق للتبادل الاقتصادي، والثقافي، والاجتماعي، والروحي، وأن هذا لا بد أن يكون طموحاً لدى الأحفاد، بمثل ما كان لدى الآباء الأوائل، وأن أصيلة يمكن أن تمنح الرغبة، والحماس، والقوة!
وكان قد جاء يعيد تذكيرهم أيضاً، بأن اعتبارات الأمن المفهومة لا يجوز أن تقف في طريق حرية التنقل بين شاطئ القارة العربي على البحر في الشمال، وبين عمقها الممتد جنوباً إلى المحيط!
حضور أفريقيا في أصيلة لم يكن حضوراً فولكلورياً، ولكنه كان حضوراً يؤسس لإعادة اكتشافها من جديد، غير أن إعادة الاكتشاف تتم هذه المرة على أيدي أبنائها، لا على أيدي الاستعمار الذي نزح ثرواتها على مدى خمسة قرون، وفي هذا الاكتشاف الثاني سوف تسبق الثقافة بخطوة، وسوف تأخذ السياسة خطوة إلى الوراء، وسوف يكون هذا هو فضل أصيلة الذي ظلت تهيئ له الأجواء أربعة عقود من الزمان!

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أفريقيا التي حضرت في أصيلة أفريقيا التي حضرت في أصيلة



GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday