ربيع فرنسا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ربيع فرنسا!!

 فلسطين اليوم -

ربيع فرنسا

بقلم-محمد صلاح

لن تسقط الدولة الفرنسية مهما ارتفعت حدة الاحتجاجات على السياسات الاقتصادية للحكم هناك، لأن المجتمع الدولي لن يسمح، ولأن الدولة بالأساس قوية متماسكة وراسخة رغم مشاهد العنف وضراوة الصدامات وكثرة الحرائق التي صاحبت التظاهرات، كما أن الاحتجاجات هدفها تغيير السياسات الاقتصادية وإرغام الحكومة على رفع المعاناة عن المواطن وعدم تحميله أعباءً جديدة. سينتهي الأمر وستخف التظاهرات وستزول آثار الصدامات والحرائق، وسيعود الناس إلى عملهم وستراعي الحكومة في المستقبل أساليب تطوير الاقتصاد وعلاج المعضلات المالية.

لكن بغض النظر عن الأسباب التي دفعت الفرنسيين إلى الاحتجاج والخروج إلى الشوارع والميادين والتظاهر، وحرق إطارات السيارات وتخريب بعض مقار المؤسسات العامة والخاصة والدخول في صدام مع رجال الشرطة، فإن المشاهد التي نقلتها وسائل الإعلام وغطتها المواقع الإلكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي لم تختلف كثيراً عن تلك التي ظلت معبرة عن واقع عربي ضربه ربيع حرّكته أجهزة استخبارات وعملاء ودول استغلت فقر الشعوب وأزماتها الاقتصادية والحياتية والمعيشية وغياب العدل وانتشار الفساد، وسعت إلى إسقاط حكام وتخريب أنظمة، وتفتيت مجتمعات وإعادة رسم خريطة الوطن العربي، أو الشرق الأوسط ومنح جماعات وتنظيمات وميليشيات صكوك الشرعية ودول صغيرة أدواراً كبيرة تفوق حجمها وتاريخها وقدراتها الحقيقية، وتلبية مطامع قوى إقليمية ظلت تحلُم بالقيادة والتوسع والسيطرة فوق جثث ضحايا الاضطرابات وشهداء إرهاب، وجد في ذلك المناخ فرصاً للانتشار والتسرطُّن والانتقال من موقع إلى آخر.

لم يختلف الأمر كثيراً في الشانزليزيه عن ما جرى في شارع محمد محمود في مصر وقت الفوضى وتحت غبار الربيع العربي، حين كانت وسائل إعلام غربية وآلة إعلامية قطرية إخوانية تركية تحرض الجماهير المصرية على تخريب بلدها، وعندما جيّشت جماعات وتنظيمات لجاناً إلكترونية لفبركة تقارير وأخبار تدفع الغضب في عقول الناس لتحركهم دوافع انتقامية ضد بلدهم ومؤسساتهم وجيشهم وشرطتهم!!. لا تستغرب أن تتكرر المشاهد ولو بعد سنوات في أماكن أخرى بعيدة عن شارع محمد محمود القريب من ميدان التحرير، أو أي شارع آخر في أي عاصمة عربية عصف بها الربيع وضربها إعصار الثورات، حتى لو اختلفت نوعية المواطن الفرنسي عن نظيره المصري أو تباينت أسباب الغضب هنا أو هناك! فثقافة العنف صارت سائدة والحدة في التعبير عن الرأي صارت راسخة، والاندفاع والتهور والشطط صار من الأمور الاعتيادية! الآن أدركنا فعلاً أن الفقر وحده لا يحرك مشاعر الغضب، أو أن غياب الحريات كفيل باندفاع الناس إلى الشوارع والميادين لكسر القيود، أو بأن الظلم فقط يجعل مشاعر بعض المواطنين تخرج عن السيطرة، أو أن انتشار الفساد بين الناس يدفعهم إلى ارتكاب حماقات أو قل جرائم، أو أن مواقع التواصل الاجتماعي واللجان الإلكترونية وحدها قادرة على تحريك رياح الربيع المدمر من مكان إلى آخر ومن دولة إلى أخرى.

رغم تباين المجتمعات والظروف المحيطة، فإن الكائن البشري واحد في أرجاء الدنيا وقابل للتحول نحو العنف، حتى لو لم يقف يوماً في طابور للحصول على الخبز أو انتظر ساعات أمام مخزن لينال حصته من الغاز المدعم. إنها الثقافة التي دافع عنها الغرب واخترعتها أجهزة استخبارات وحرّكتها دول لحماية مصالحها بهدم دول أخرى وتخريب مصالح شعوب أخرى، الثقافة التي صنعت لتبشر بها شعوب العالم الثالث دون أن يدري صانعوها أن طعمها قد يطيب في وقت ما للشعوب الغربية أيضاً. إنها جرائم ارتكبتها وسائل إعلام ومنظمات حقوقية ومراكز بحثية، جعلت شعوب العالم لا تطالع إلا مشاهد القتل والحرق والعنف والفوضى في مجتمعات عربية مصحوبة بإشادات بقوة هذا الشعب في التصدي لشرطة بلاده، وعنفوان هذه الفئة من الجماهير في اقتحام مؤسسات دولتها وتحريبها، وشجاعة هؤلاء الناشطين في سب حكامهم ورموز دولتهم وجسارة هذه الفئة من الشباب في تحملهم النوم في الخيام ليلاً والتصدي لقنابل الغاز صباحاً. وكما انتقلت ثقافة الإرهاب إلى مجتمعات غربية عبر وسائل إعلام مغرضة ومراكز بحثية مخربة ومنظمات حقوقية مرسلة، لم يكن غريباً بعدما جرى تجميل عنف المحتجين وتهور المتظاهرين وحدة الغاضبين أن يصبح التعبير عن الرأي بحرق الإطارات أو الاعتداء على الشرطة أو تخريب الشوارع والميادين. إنها ثقافة من صناعة غربية تم صقلها في دول عربية فاستوردتها الشعوب الغربية مجدداً لتنال شرف مرور الربيع فوق أراضيها!!

نقلا عن الحياة اللندنية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ربيع فرنسا ربيع فرنسا



GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday