اقتباس من «إبراهيم ملحم»
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

اقتباس من «إبراهيم ملحم»

 فلسطين اليوم -

اقتباس من «إبراهيم ملحم»

غسان زقطان
بقلم : غسان زقطان

سأقتبس تعبيرا استخدمه الناطق الإعلامي باسم الحكومة "إبراهيم ملحم" في لقاء إعلامي بالأمس: "إننا نحارب الشائعة بالمعلومة، ونضخ المعلومات لنعقم مكامن الشائعات"، تعقيم مصادر الشائعات وبؤرها وملاحقة مطلقيها، كان أحد أهم إنجازات الأسابيع الأخيرة لتحرك وزارة اشتية في برنامجها النشيط لمواجهة انتشار "الكورونا" في الضفة الغربية، ويمكن إضافته الى جانب الجدية في تطبيق الإجراءات المعلن عنها من قبل الجهاز الصحي والأجهزة الأمنية، رغم بعض الاختراقات، والمتابعة التي يمكن ملاحظتها بوضوح في مزاج الرضا الذي يعم أغلبية الناس تجاه طريقة تعامل السلطة مع الوضع الاستثنائي، وخروجها من منطقة الانتظار وردة الفعل نحو المبادرة.

الأهم هنا هو تفاعل الأغلبية مع هذه الإجراءات من جهة، والدور الرقابي العفوي المتبادل الذي نشأ خلال الأيام الأخيرة بين الجهات التنفيذية الرسمية والفعاليات المجتمعية، ويمكن هنا أن نضيف التعلم من الأخطاء ومراكمة الخبرة والإصغاء للملاحظات وملء الفراغات في الأداء، كل هذا انعكس بوضوح على الثقة، وهي الأرضية الضرورية لمتابعة وتعزيز السيطرة على انتشار الفيروس وانتقاله من منطقة الى أخرى.

لعل نقطة الضعف الرئيسية، وهو أمر يمكن تفهمه في الأيام الأولى، تركزت في مدى ملاءمة وتهيئة وجاهزية مناطق الحجر الصحي لاستقبال المصابين، ومستوى الخدمات الصحية والنفسية التي توفرت في بعضها، والذي يمكن تجاوزه بقليل من المتابعة. تراجعت الشائعات أمام الحقائق، وتحول بيان الناطق الرسمي باسم الحكومة الى المصدر الأكثر ثقة والمرجعية التي تعتمدها غرف التحرير في المواقع الإعلامية.

هذا إنجاز يحسب للقائمين عليه، ومثال يمكن أن يتبع في مختلف القضايا التي تهم الناس، في السياسة والاقتصاد والصحة والثقافة. يرغب الجميع تقريبا بالحصول على الاهتمام، ولكن ترتفع هذه الرغبة لدى البعض خاصة أولئك الذين يواصلون التذمر من كل شيء وتصيد وتأليف أخطاء الآخرين، في حالة عدم توفرها، مقابل تزجية المديح لأنفسهم، وتتضاعف هذه النزعة أمام الفرص غير المحدودة التي توفرها وسائل التواصل الاجتماعي، والسهولة التي يمكن الحصول بها على "الاهتمام" وإرضاء تلك الرغبة، وتوفر قياس هذا الاهتمام من خلال احتساب أرقام الإعجاب والتعليقات، وهي رغبة شرهة يصعب إشباعها أو السيطرة عليها، وتتغذى على تحريك المخاوف وتأكيدها ومنحها أسبابا للظهور قبل أن تتداخل مع الحقائق وتختلط مع النسيج وتتحول الى أحد مصادر السلوك الاجتماعي، شيء يشبه عملية "غسيل الأموال"، بحيث تتعدد المصادر ومحطات النقل ونوعية البضاعة.

هذا أمر يمكن ملاحظته بسهولة في مختلف مناحي الحياة، الثقافة والسياسة، ويتغذى عبر التطرف في إبداء الرأي والخطاب، وتوجيه الاتهامات وتعزيزها بمعلومات خاطئة في الغالب، نزعة مرضية تسبب الأذى والفوضى وتفتقر للبراءة. مثل هذا المقال قد تتسبب به استعارة ذكية في خطاب رسمي مثل "تعقيم مصادر الشائعات بالمعلومة". حسنا، ها أنا أجد نفسي متورطا تماما في مديح الحكومة، ونجاعة إجراءاتها في مواجهة "الكورونا"، وهو أمر لا ينبغي أن يحدث كثيرا.

قد يهمك أيضا : 

لا أحد يريد أن يعرف.. لا أحد يريد أن يتذكر

  حول الشفافية والثقة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اقتباس من «إبراهيم ملحم» اقتباس من «إبراهيم ملحم»



GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday