قلبي لم يطمئن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قلبي لم يطمئن

 فلسطين اليوم -

قلبي لم يطمئن

سما حسن
بقلم :سما حسن

لا أحبذ ولا أبتلع ولا أتجرع فكرة أن يظهر الفقراء على الملأ، مهما كانت الأسباب والمبررات، وفي الحقيقة أن الإسلام قد حدد قواعد التصدق بألا تعرف اليد اليسرى بما قدمته اليد اليمنى، فكيف والعالم كله يرى ويسمع ويتابع من خلال الأعمال الخيرية التي تذاع في شهر رمضان.

يبدو الحديث عن ذلك متأخراً، وسط إعجاب كثرة الناس بهذه البرامج، ولذلك فقد قررت أن اكتب وأتحدث وأنا أتوقع الاعتراض والاستهجان، ولكن لنسأل أنفسنا سؤالاً مهماً: هل استنفدت تلك البرامج كل طرق المساعدة وهذه البرامج خلفها مؤسسات إغاثية كبيرة بميزانيات واسعة، لكي تتبع هذا الأسلوب الذي لا يخلو من الدعاية والتربح، لأني تابعت صفحة على موقع التواصل الاجتماعي" فيس بوك" حيث تخصص هذه الصفحة مبيعات لشعار الحملة ولصاحبها وللقائمين عليها على شكل بلوزات وأكواب وميداليات، يعني أن التربح موجود، ولا يمكن أن أصدق و"يدخل مشطي" أن البرامج هذه لا تجني أضعاف ما تقدمه للمحتاجين الذين تهتك ستر فقرهم وتعريهم، وتضطرهم للبكاء على الملأ.

لا يمكن أن أصدق أن هذه البرامج والمؤسسات خلفها لا تستفيد، فإذا كان برنامجا مثل برنامج المقالب" رامز مجنون رسمي" يجني الأرباح من الإعلانات التي تسبقه وتليه وتتخلله على الأقل، علاوة على بيع الحلقات للقنوات المتعددة، فكيف ببرنامج خيري يستدر الدموع والتعاطف مثل قائمة من البرامج التي نتابعها منذ سنوات خلال شهر رمضان بالتحديد.

لفتتني مبادرة شبابية بالمقابل لشباب من غزة يقودهم صحافي شاب أو ربما هو صاحب الفكرة، وهو يعمل على أرض الواقع وبشيء ملموس وجدي ومفيد، هو لا يقدم وجبة طعام سوف يلتهمها الفقير في يوم ويجوع باقي الأيام، ولا يقدم ملابس وأحذية فيما يخر السقف ماء المطر شتاء، هو يفعل شيئاً مفيداً للمحتاج مثل تصليح حمام لسيدة مسنة بحيث يصبح مناسباً لاستخدام ظرفها الصحي، ولم يقم بالطبع بتصوير السيدة ولا دموعها ولا فرحتها.

لا أدري سر ولع الناس بدموع المحتاجين، ولا سر ولع البرامج بدموع الفقراء ولا حتى فرحتهم، ولا فغرة أفواههم من المفاجأة، وأن البعض يرى أن الإفصاح عن المحتاجين هو لكي نحميهم من ظنون الناس بأنهم قد تكسبوا من الحرام، فهذا أمر وارد لو أصبح الفقير الذي يعيش في بيت من الزينكو يمتلك شقة في يوم وليلة، ولذلك فلم لا يكون هناك برنامج مسابقات يقدم أسئلة سهلة ويجيب عنها طفل فقير ويحصل على مبلغ من المال، أو على شقة مثلاً، هل نحن بذلك نحميه؟ بالطبع نعم، وفي نفس الوقت لم نعرّه، لم نر بيته المتهالك الذي ربما عيرته به زميلته في الجامعة حين يكبر لأنها شاهدت الحلقة وتقول له: نسيت بيتك اللي من الزينكو، أو أن تقول له: أنت كبرت علينا وتعبيرات كهذه.

فدعونا نخفِ المرحلة الانتقالية، لماذا نصر على نشر البيوت التي لا تصلح لسكن البشر ونقول هؤلاء يعيشون هنا، لماذا لا نخفي البيت الذي لا يصلح للبشر ونسحب الصغير أو الفتاة لمسابقة أو حتى لإظهار موهبة مقابل جائزة كبيرة.

الله ينسى والناس لا تنسى، تخيلوا البنت التي كانت صغيرة حين تكبر ويذكرها زوجها كيف كانت تقف بجوار أمها بشعر منكوش وثياب مهلهلة قبل عشر سنوات وهم ينتظرون مقدم برنامج ما ليطرق بابهم وينتشلهم من الفقر، سوف يقول لها في أول مشاجرة: انتي نسيتي اصلك.
أخفوا الأصل يا أصحاب الأفكار الرائدة الخيرية، أخفوا ما ستره الله، وتفننوا في تقديم المساعدات، قدموا لنا الحكاية المحبوكة حتى لا نبكي قليلاً ثم نحسد ونتنمر، فالله ينسى ويسامح والبشر لا ينسون ولا يسامحون.

قد يهمك أيضا :    

تحية للوزيرة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قلبي لم يطمئن قلبي لم يطمئن



GMT 14:39 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

007 بالمؤنث

GMT 14:37 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

هل هي نهاية الخلاف السعودي ـ الأميركي؟

GMT 14:31 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

الجنرال زلزال في سباق أنقرة إلى القصر

GMT 03:38 2023 السبت ,04 آذار/ مارس

في حق مجتمع بكامله

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday