الرجال مواقف
آخر تحديث GMT 17:50:01
 فلسطين اليوم -

الرجال مواقف

 فلسطين اليوم -

الرجال مواقف

د. يوسف رزقة

كان رحمه الله ثالث ثلاثة في حركة الإخوان المسلمين في البريج في نهاية الستينيات ومطلع السبعينيات، وكان ربما أول داعية وخطيب بليغ يعتلي منابر الخاطبة في الوسطى، ويتنقل من مسجد إلى آخر ليعظ ويعلم الناس. كان من أحرص من عرفت من الأساتذة في جيله على صلاة الجماعة، وعلى تعليم الصلاة لطلاب المدارس في المرحلة الابتدائية، حيث كان مدرسا للغة العربية، والتربية الدينية،في مدارس الأنروا، وربما كان أول مدرس يقيم مصلى في مدارس الوسطى، ليتخذ منه أداة لتعليم الأطفال الصلاة في جماعة.

كان رحمه الله من أهل الاتباع، يتحرى السنن، ويحرص على أدائها في كل الظروف والأحوال. كان علما في اللغة العربية، علما وعملا، وكان مرجعا في الفقه، والفتوى، لا في حركة الاخوان، وحماس فحسب، بل بين الناس أيضا، منذ السبعينييات . وكان مصلحا اجتماعيا شديد التمسك بالعدل والإنصاف بين المتخاصمين، وذا هيبة في مجلس القضاء، يفرض عليك احترام قضائه بحسن أخلاقة وشدته في الحق.

كان لا يخشى في الدعوة الى لله أحدا من البشر، فلم تخفه تقارير المباحث في أيام عبد الناصر، ولم تثنه تقارير العملاء في في زمن الاحتلال، وحسبي شاهدا أنني لا أعرف عدد المرات التي اعتقل فيها، وكان من كبار المبعدين سنا إلى مرج الزهور، ولكنه كان من أكثرهم أخذا بالعزيمة ، وكلهم كانوا من أهل العزائم.

في عام ١٩٩٦حيث اشتدت اعتقالات الأمن الوقائي، والمخابرات ، وطأة على أبناء حماس، وكانا نحسب حسابا لكل كلمة نقولها في جمع من الناس، وقف رحمه الله خطيبا في ملعب اليرموك، ليعلن موقف حماس المؤيد للمقاومة، والرافض لاعتقالات السلطة، والرافض للمشاركة في انتخابات ١٩٩٦م، أمام الآلاف، وأمام أجهزة الأمن.

كان رحمه الله واحدا من رواد الدعوة الإسلامية، يوم كانت غزة تعتمد في الوعظ على العلماء المصريين الوافدين لغزة في شهر رمضان المبارك. وكان واحدا من عدد قليل ممن أسسوا حركة الإخوان، وحركة حماس في قطاع غزة، كان صديقا للشيخ أحمد ياسين زعيم حماس، وقائدها الذي لا يبارى في العطاء، وكان رفيق الدكتور ابراهيم المقادمة،القائد الذي آمن بالعمل العسكري طريقا للعزة والتحرير، وكان من أهم من وفر ملاذا آمنا للمجاهدين والمطاردين، في زمن كانت ضريبة هذا العمل سنوات، وسنوات من الاعتقال.

كان هذا العلم الشامخ، والرائد المجاهد، والزاهد العابد، ولا نزكيه على الله، هو ( محمد صالح طه، أبو أيمن) رحمه الله، الذي ترجلّ عن حصان الدعوة والجهاد، وعن منابر الخطابة والعلم، أمس الأربعاء ١١/١١/٢٠١٤م عن (٧٧) عاما، قضاه فيما نحسب في الطاعة والدعوة.

لقد فارق أهله، وأهل منطقته وهم في حاجة إليه، ففي فقده فقدت فلسطين علما، وعمودا من أعمدة المجتمع. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.

وبهذه المناسبة إذ تنعاه جريد فلسطين، ممثلة بمجلس إدارتها، والعاملين فيها، إلى الأمتين العربية والإسلامية، لتتقدم بحسن العزاء من ذويه، ومن قادة حماس، ومن تلامذته ومريديه، رحمه الله وغفر له، وأسكنه فسيح جناته.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرجال مواقف الرجال مواقف



GMT 07:09 2019 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يواجه غالبية أميركية لا تريده رئيساً

GMT 14:25 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أرامكو ومستقبل مزدهر للأسهم

GMT 16:32 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يريد الاحتفاظ بنفط سورية

GMT 19:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يستغل منصبه

GMT 14:46 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب والتدخل الروسي وقضية أوكرانيا

GMT 14:48 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرهاب الاسرائيلي لا يتوقف وهل ينجح غانتز حيث فشل نتانياهو

تحرص دائمًا على إبراز قوامها الرشيق من خلال ملابسها

إطلالات شبابية على طريقة جيجي حديد بالجينز مع الكنزة السويتر الفضفاضة

واشنطن ـ رولا عيسى
عندما نفكّر بالاطلالات الشبابية، فالدينيم هو أول ما يبادر الى أذهاننا، وتنجح جيجي دائماً في اعتماد أجمل الاطلالات بالجينز سواء مع الكنزة السويتر الفضفاضة، أو عندما تعتمد لوك الدينيم بالكامل، ولإطلالة مسائية شبابية، نسّقت جيجي السروال الجينز مع توب تكشف اكتافها وحذاء بكعب عالٍ.كما تشتهر جيجي بأسلوب الستريت ستايل، سواء الملابس الرياضية العصرية والكروب توب، والسراويل بأقمشة ونقشات وقصات مختلفة سواء الضيقة او الفضفاضة، لكنها تحرص دائماً على إبراز قوامها الرشيق من خلال اطلالاتها.وحتى فساتين السهرة التي تطلّ بها، تتميّز بالعنصر الشبابي والعصري. قد يهمك ايضا  جيجي وبيلا حديد يخطفان الأنظار بأزياء ربيع وصيف  جيجي حديد تختطف الأنظار بفستان باللون الأزرق الفاتح...المزيد

GMT 05:02 2019 الجمعة ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار جديدة للديكورات باستخدام رفوف الكتب في مكتبة المنزل
 فلسطين اليوم - أفكار جديدة للديكورات باستخدام رفوف الكتب في مكتبة المنزل

GMT 01:48 2016 الجمعة ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

ماجدة واصف تؤكد حضور سما المصري من دون دعوة

GMT 05:28 2018 الأربعاء ,20 حزيران / يونيو

شركة فورد تطرح سيارة طائرة تستطيع الإقلاع عموديًا

GMT 02:04 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

هشام حطب يؤكد أن الأوليمبية ليس لها علاقة بحل اتحاد السلة

GMT 07:53 2017 الأحد ,08 تشرين الأول / أكتوبر

ماركة "LIODADO" التركية تطرح ملابس سبور رائعة

GMT 01:31 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

أساطير غريبة لدى النساء والرجال عن الجنس الفموي

GMT 01:13 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

فاطمة ناصر تنتظر إذاعة "نصيبي وقسمتك 2 "
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday