منظمة مأزومة وعاجزة، في غزة فقط
آخر تحديث GMT 11:12:11
 فلسطين اليوم -

منظمة مأزومة وعاجزة، في غزة فقط؟!

 فلسطين اليوم -

منظمة مأزومة وعاجزة، في غزة فقط

د. يوسف رزقة

ما زالت الأمم المتحدة المنظمة الدولية المسئولة عن الأمن والاستقرار والأعمال الإنسانية ومنع الحروب غير مبالية جيدا بالأوضاع الإنسانية والحقوقية في غزة. المنظمة الدولية تخلت عن جل اختصاصاتها في تعاملها مع غزة خوفا من أن تثير حفيظة دولة الاحتلال. باختصار المنظمة الدولية في غزة تقوم بعمل واختصاص الصليب الأحمر الدولي فقط. بينما هي في مناطق أخرى من العالم تقف مقررة، وفاعلة. 
بالأمس عقد جيمس رولي منسق الشئون الإنسانية في المنظمة، مؤتمرا صحفيا في مستشفى الشفاء في غزة، حيث يمثل المستشفى نموذجا للمعاناة الإنسانية لسكان غزة. تحدث جيمس في المؤتمر عن ثلاث قضايا تهم المواطن الغزي، وتمس حياته اليومية ساعة بساعة. 
القضية الأولى طالب فيها المجتمع الدولي برفع الحصار عن غزة ، وقال بجب رفع الحصار؟! . والثانية طالب فيها الدول المانحة للوفاء بتعهداتها المالية من أجل إعادة الإعمار. والثالثة ناشد فيها مصر بفتح معبر رفح أمام المسافرين، وأصحاب الحالات الإنسانية، والعاقلين والمرضى. 
ما قاله جيمس رولي جيد ومفهوم، غير أن اكتفاء المنظمة الدولية بالقول، وبالمطالبة، وبالمناشدة، دون أية إجراءات عملية، ودون قرارت قابلة للتنفيذ من خلال مجلس الأمن، أو الجمعية العامة، أو غيرها من المنظمات الدولية ، غير كاف، ولا يعبر عن تعامل إيجابي وفعال مع قضايا السكان في قطاع غزة. وبعبارة أخرى أين يصرف المواطن الغزي كلمات: ( يجب، وأطالب، وأناشد؟!). 
في مواقع أخرى من العالم كانت المنظمة الدولية مقررة، أو مشرّعة لما تقوم به الدول، كان هذا في حرب العراق، وفي حرب أفغانستان، وفي كوسوفو ، وفي جنوب أفريقيا، ولم تقف في هذه المحطات عند (يجب، ونطالب ، وناشد).
الناس تموت في غزة وأمام جيمس رولي في مستشفى الشفاء وغيره، بسبب نقص الدواء، أو نقص الخبرة، أو نقص مستلزمات العلاج، أو إغلاق معبر رفح بطريقة خالية من الإنسانية ومن المسئولية، وهذه الحالة التي يتحدث عنها رولي لها سنوات وليست وليدة اللحظة، وقد سبقه العشرات في المناشدة والمطالبة وما يجب. فهل ثمة متسع لغزة أن تسمع عبارات : ( يجب، ونناشد، ونطالب وفقط؟!). 
ما قاله رولي وغيره من أعضاء المنظمة مفهوم ومقبول، ولكن في باب الكلام والعاطفة فقط ؟! لأنه لا يعطي مريضا قبلة الشفاء، ولا يقدم لنازح من بيته المهدم مأوى من قسوة المنخفضات الجوية. نريد من رولي ترجمة الأقوال إلى أعمال مفيدة، فالمنظمة الدولية قررت مرات ومرات عدم شرعية الحصار على غزة، وأنه عقوبة جماعية ويمثل جريمة، غير أنها وقفت عاجزة عن ترجمة أقوالها إلى أعمال لأنها تخاف ( إسرائيل) ، وتخشى نفوذها في العالم. 
المنظمة الدولية لا تقوم بالمسئولية الإنسانية حسب قوانينها، ولا تقوم بالمسئولية القانونية وملاحقة المجرمين بحسب اختصاصها، ولا تفرض أدنى عقوبة على من يحاصر سكان غزة خلافا للقانون الدولي، المنظمة الدولية مؤسسة مأزومة، أو قل هي مؤسسة للدول القوية، ولا تلتفت جيدا للضعفاء.
احتلال غزة قارب على نصف قرن تقريبا وقرارات المنظمة وقوانينها تجرم الاحتلال وتبيح للسكان مقاومته، إلا في حالة الاحتلال الإسرائيل، حيث تقف المنظمة ضد المقاومة، وتمنح الاحتلال خمسين سنة للبقاء، وتقف موقف الصليب الأحمر الذي يقوم بإطفاء النيران ونقل الرسائل بين السجين وأهله.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة مأزومة وعاجزة، في غزة فقط منظمة مأزومة وعاجزة، في غزة فقط



GMT 19:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يستغل منصبه

GMT 14:46 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب والتدخل الروسي وقضية أوكرانيا

GMT 14:48 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرهاب الاسرائيلي لا يتوقف وهل ينجح غانتز حيث فشل نتانياهو

GMT 07:47 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

في ذكرى رحيله .. ماذا أنتم فاعلون؟

GMT 07:43 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الانتخابات والفصائلية!

GMT 07:37 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

«الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون»

يأتي من القماش الحريري اللامع المُزود بالشراشيب أسفل الذيل

فستان تشارلز ثيرون استغرق 1200 ساعة تصميم في أفريقيا

واشنطن ـ رولا عيسى
دائمًا ما تبهرنا تشارلز ثيرون بأناقتها اللافتة وجمالها الأخاذ، وهي عارضة أزياء وممثلة أمريكية مولودة في جنوب أفريقيا، من أبٍ فرنسي وأم ألمانية، وهي بذلك تحمل خليطًا فريدًا من جنسيات مختلفة؛ ما جعلها تجول العالم بفنها المميز، وتنال جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، واشتهرت في أفلام عديدة مثل "Bombshell" و"ذا كولدست سيتي" وغيرهما من الأفلام المهمة. ورصدت مجلة "إنستايل" الأميركية، إطلالة ثيرون بفستان قصير أنيق باللون الأبيض ومرصع باللون الذهبي، الذي صمم أثناء استضافتها في مشروع جمع التبرعات لأفريقيا للتوعية الليلة الماضية. صمم الفستان من دار الأزياء الفرنسية "ديور"، واستغرق 1200 ساعة لتصميمه، وعكف على تصميمه شخصان من الدار الشهيرة، وبدت النجمة مذهلة متألقة على السجادة الحمراء، ويأتي تصميم الفستان من القماش الحرير...المزيد
 فلسطين اليوم - حيل عليك الإلمام بها عند شراء حقيبة "مايكل كورس" لتجنب التقليد

GMT 03:35 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

"طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"
 فلسطين اليوم - "طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"

GMT 03:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

حفتر يوجه رسالة للعاهل السعودي بعد العملية الجراحية الناجحة
 فلسطين اليوم - حفتر يوجه رسالة للعاهل السعودي بعد العملية الجراحية الناجحة

GMT 04:36 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب
 فلسطين اليوم - طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب

GMT 10:26 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

8 شهداء من عائلة واحدة في دير البلح إثر القصف الإسرائيلي

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 08:15 2016 الثلاثاء ,27 أيلول / سبتمبر

مي عصمت تعترف بحدوث طفرة في ديكور غرف نوم الأطفال

GMT 15:20 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

لمسات مثيرة لرقبة زوجك قبل العلاقة الحميمة

GMT 09:57 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

أهمية وضرورة الاغتسال بعد الجماع عند المرأة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday