١٧ إبريل يوم الواجب والوفاء
آخر تحديث GMT 22:26:27
 فلسطين اليوم -

١٧ إبريل يوم الواجب والوفاء

 فلسطين اليوم -

١٧ إبريل يوم الواجب والوفاء

د. يوسف رزقة

في عام ١٩٧٤م قرر المجلس الوطني الفلسطيني اعتبار يوم ١٧ من إبريل من كل عام يوما للأسير الفلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي. لا توجد مناسبة محددة لاختيار هذا التاريخ من العام، مما يعني إن المجلس الوطني أراد بهذا اليوم أن يكون يوما لأنشطة احتفالية تفعل قضية الأسرى الفلسطينين، وتجعل التماس الوطني مع الأسرى تماسا مميزا، عن التماس بهم في الأيام الأخرى من السنة.

احتفالات يوم الأسير في ١٧ إبريل لا تعني إغفال قضية الأسرى في بقية أيام السنة، وتذكرهم في هذا اليوم فقط، بل المقصود هنا أن يتميز الاهتمام في هذا اليوم عن الاهتمام الدائم في الأيام الأخرى. ومن هنا تتنوع الأنشطة الوطنية والفصائلية والإعلامية بقضية الأسرى، ومنها شرح قضاياهم للرأي العام، وإطلاع العالم على أعدادهم، بحسب الأعمار، والنوع، والأحكام ، وأنواع العذاب التي يقاسونها، و عصف العدو بحقوقهم التي أقرتها المؤسسات الدولية، وحرمانهم من الحق في العلاج، والحق في قراءة الصحف والاطلاع على أخبار العالم، والحق في زيارة الأهل، ومقابلة المحامين، وخلاف ذللك من حقوق.
في هذا اليوم من كل عام يتذكر المواطنون صفقات تبادل الأسرى، والتي كان أخرها صفقة وفاء الأحرار، حيث تم الأفراج عن (١٠٥٠) أسير فلسطيني في مقابل إفراج المقاومة عن جلعاد شاليط، ويسترجعون كيف غدرت حكومة الاحتلال بشروط الاتفاقية وأعادت اعتقال المحررين، وإعادتهم إلى أحكامهم الأولى، وهنا يسترجع ذوو الأسرى فشل الضامن المصري للاتفاقية بالوفاء بشروط الضمان والرعاية، وترك الإسرائيلي يعبث بشروط ما وقع عليه.
في يوم الأسير يسترجع المحتفون به الأعمال الفردية، والأعمال الفصائلية، البطولية، على مدى تاريخ قضية الأسرى من أجل تحريرهم، لأن هذا الاسترجاع التاريخي جزء من تاريخ العمل الوطني المشرف، المفعم بالتضحيات الحقيقة، وهو استرجاع يجدد الدماء، والعواطف، من أجل مواصلة طريق الأبطال ، وطريق التضحيات.
في يوم الأسير يسترجع قادة الفكر الديني والوطني، موقف الفقه الإسلامي من قضية الأسير المسلم، وما هي واجبات وليّ الأمر وصاحب القرار من هذه القضية، وكيف أوجب الفقه على وليّ الأمر أن ينفق كل مال الدولة من أجل إخراج الأسير من الأسر، وله أن يأخذ من مال الناس الخاص أذا لم يف مال الدولة بمطالب فك أسر الأسير، وله أن يدخل في حرب واسعة النطاق إذا فشلت السياسة، وفشل المال في الإفراج عن الأسرى المسلمين.
لأن من أوجب واجبات الحاكم فك أسرى المسلمين من قيودهم وسجنهم.
يوم الأسير يوم يذكرنا بقوتنا وبضعفنا معا. وهو يوم ننظر فيه لمن في السجن كما ننظر فيه لمن في القصر. هو يوم يقول فيه الأسير للرئيس ما كان لك أن تدخل القصر لو لم أدخل أنا السجن، فلماذا تنساني، وتهملني؟! وأنا الذي أجلستك في كرسي الحكم والقصر؟!
إنه يوم للفكر، والواجب. وهو يوم مشحون بالأشجان والقصص والحكايات من كل نوع. وهو أولا وأخيرا يوما للوفاء لمن يستحقون الوفاء. وهو يوم الدعاء لهم بالحرية والفرج.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

١٧ إبريل يوم الواجب والوفاء ١٧ إبريل يوم الواجب والوفاء



GMT 14:25 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أرامكو ومستقبل مزدهر للأسهم

GMT 16:32 2019 الثلاثاء ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يريد الاحتفاظ بنفط سورية

GMT 19:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يستغل منصبه

GMT 14:46 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب والتدخل الروسي وقضية أوكرانيا

GMT 14:48 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الإرهاب الاسرائيلي لا يتوقف وهل ينجح غانتز حيث فشل نتانياهو

GMT 07:47 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

في ذكرى رحيله .. ماذا أنتم فاعلون؟

بلمسات بسيطة اختارت الفستان الواسع بطياته المتعددة

أميرة السويد تُبهرنا من جديد بفستان آنثوي فاخر

ستوكهولم ـ سمير اليحياوي
مع كل اطلالة لها تبهرنا صوفيا أميرة السويد باختيارها اجمل موديلات الفساتين لتطل من خلالها بتصاميم راقية وتليق ببشرتها. وآخر هذه الاطلالة كانت حين اختارت الفستان الأسود الأنثوي والفاخر الذي جعل أناقتها محط أنظار الجميع. فلنتابع الاسلوب الذي اعتمدته صوفيا أميرة السويد لتطلعي عليها في حال اردت التمثل بأناقتها الاستثنائية، بلمسات فاخرة وبسيطة في الوقت عينه، اختارت صوفيا أميرة السويد الفستان الواسع المميز بطياته المتعددة وطوله المتناسق مع بعضه البعض الذي ينسدل بطرق برجوازية على جسمها. واللافت القصة الكلاسيكية الضيقة والمحدّدة من أعلى الخصر مع قصة الصدر على شكل V المكشوفة برقي تام. كما لفتنا قصة الاكمام الشفافة بأقمشة التول البارزة التي تجعل أناقتها متكاملة. واللافت ان صوفيا أميرة السويد نسّقت مع هذا الفستان الحذاء الكلاسي...المزيد

GMT 05:42 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

4 خطوات لارتداء ألوان الباستيل لمجاراة الموضة بطريقة صحيحة
 فلسطين اليوم - 4 خطوات لارتداء ألوان الباستيل لمجاراة الموضة بطريقة صحيحة

GMT 04:33 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل وقت لزيارة النرويج لعطلة سياحية اقتصادية وموفرة
 فلسطين اليوم - أفضل وقت لزيارة النرويج لعطلة سياحية اقتصادية وموفرة

GMT 05:34 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

10 أفكار مختلفة لاستخدام "ستيكر الحائط" في تزيين المنزل
 فلسطين اليوم - 10 أفكار مختلفة لاستخدام "ستيكر الحائط" في تزيين المنزل

GMT 05:50 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أردوغان يكشف ما دار مع ترامب بشأن منظومة الدفاع الصاروخي "إس 400"
 فلسطين اليوم - أردوغان يكشف ما دار مع ترامب بشأن منظومة الدفاع الصاروخي "إس 400"
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday