الكاظمون الغيظ
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الكاظمون الغيظ

 فلسطين اليوم -

الكاظمون الغيظ

بقلم أسامة غريب

لو أن شخصاً أغاظك أو ضايقك بشكل شخصى، فمن الطبيعى أن تضايقه وتنكد عليه بشكل شخصى، أى أن ترد التهكم بتهكم والسخرية بسخرية، لكن ليس من العدل أن تسىء إليه فى مكان عمله مثلاً، أو أن تسعى فى حصوله على جزاء إدارى لا علاقة له بالخلاف الشخصى بينكما، أو أن تنثر الأقاويل حول زوجته وتسىء إلى سمعتها لمجرد أنه أحرجك أمام الآخرين. إنك إذا تصرفت على هذا النحو وتصورت أنك ثأرت لنفسك وانتهى الأمر فسوف تكون مخطئاً، ليس فقط لأنك ستكون قد ارتكبت إثماً سوف يثقل ضميرك ومارست الظلم بحق من لا يستحق، وليس كذلك لأنك ستدفعه للغضب والرد المضاد، ولكن لشىء أخطر من ذلك. هذا الشىء هو أنك ستكون مضطراً لتبرير ما فعلت أمام كل من يتوجه إليك متسائلاً: لماذا فعلت بفلان ما فعلت؟.. ستجد نفسك دون أن تدرى تنحدر إلى طريق رهيب من الخسة والافتراء لا أعتقد أنك كنت تقصده من البداية.. ولا أظن أنك سوف تصارح الناس بحقيقة الأمر وتقول لهم إن فلاناً قد أغاظك أو سخر منك فاضطررت إلى إيذائه فى لقمة عيشه، لكنك حتى تبرر فعلتك ستنسب إليه أفعالاً شائنة لم يفعلها وجرائم لم يرتكبها، كما أنك ستلصق به صفات أنت أول من يعلم أنه بعيد عنها.. كل هذا ستفعله للدفاع عن نفسك وعن موقفك الخاطئ، وستجد نفسك فى النهاية قد ارتكبت جريمة بشعة فى حق إنسان برىء، فقمت بتلويث شرفه وتحطيم سمعته لتأكيد أن ما فعلته به كان مستحقاً أو أقل مما يستحق!.

لهذا فإن وعد الله للكاظمين الغيظ والعافين عن الناس بالجنة هو وعد جميل، لأنه سبحانه وتعالى يعلم أن كظم الغيظ ليس بالأمر الهين، ويعلم أن الاستسلام للانفعال والاستجابة لدواعى الغضب هو أمر مريح نفسياً وأسهل بكثير من تحكيم العقل والارتفاع فوق الصغائر.

غير أن القليل من الناس هم من يستجيبون لكبح جماح النفس الغاضبة، أو على الأقل الاكتفاء بأن يكون رد الفعل مساوياً للفعل.. وقد برر لى أحد الأشخاص ذات يوم افتراءه على زميله وإلحاق أفدح الضرر بمسيرته المهنية وسمعة عائلته فى آن واحد تبريراً عجيباً، إذ قال لى: لقد كان دائم السخرية منى والتنكيت علىَّ أمام الزملاء، وأنا لا أملك طلاقة لسانه ولا خفة دمه حتى أرد عليه بالمثل، فماذا أفعل؟ وجدت نفسى أسعى بالدس والوقيعة بينه وبين الرؤساء فى العمل حتى نجحت فى حرمانه من ترقية كان يستحقها، وعندما وُوجهت بما فعلت لم أجد أمامى سوى أن أضيف إلى كومة الأكاذيب كذبة جديدة فاتهمته بتسريب أسرار المكتب للمنافسين، ولم أتوقف عند هذا الحد لكنى قمت بإطلاق الشائعات بحق زوجته أيضاً!.. ثم أضاف: لا أنكر أننى نادم، لكنى لا أستطيع التراجع، فالتراجع قد يكلفنى وظيفتى، غير الصورة السيئة التى سيرانى عليها الناس!.

هكذا تبدأ الإساءة بسيطة نسبياً وتهدف إلى تسجيل هدف فى مرمى الخصم، ثم تتدحرج الكرة وتخرج الأمور عن السيطرة عندما نُسأل عن أسباب ما فعلنا فنضطر للكذب والتشنيع والاغتيال المعنوى.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكاظمون الغيظ الكاظمون الغيظ



GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday