المنتدى العربي للبيئة والتنمية أفد يوصي باتخاذ إجراءات لحماية البيئة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المنتدى العربي للبيئة والتنمية "أفد" يوصي باتخاذ إجراءات لحماية البيئة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المنتدى العربي للبيئة والتنمية "أفد" يوصي باتخاذ إجراءات لحماية البيئة

المنتدى العربي للبيئة والتنمية
القاهرة ـ فلسطين اليوم

 أكد المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) أن النتائج التي توصل إليها تقرير (أفد) العاشر بعنوان (البيئة العربية في 10 سنين) طالبت بضرورة دمج الإدارة السليمة للموارد الطبيعية والبيئية بشكل أكثر شمولا في عمليات صنع القرارات الحكومية والاستفادة من التقدم الذي تم حتى الآن وأشار، المنتدى في بيان صادر، اليوم/ الأربعاء/ إلى أن النتائج دعمت مطالب الجمهور، كما ظهرت في استطلاع الرأي العام الذي أجري لاتخاذ إجراءات حكومية أقوى وأسرع لحماية البيئة وإدارة الموارد الطبيعية على نحو مستدام، وذلك يتطلب اتخاذ خطوات فورية لترجمة البيانات والاستراتيجيات إلى إجراءات فعلية.

ودعا المنتدى، في توصياته التي صدرت، اليوم، عن مؤتمره السنوي العاشر، والذي عقد في الفترة من 2 إلى 3 نوفمبر الجاري في بيروت؛ لمناقشة التغيرات في البيئة العربية خلال السنوات العشر الماضية الحكومات العربية، إلى تطوير الإطار المؤسسي الحالي لجامعة الدول العربية للمساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الواردة في أجندة 2030 وتعزيز التنسيق بين الدول العربية للعمل كمجموعة إقليمية قوية قادرة على المساهمة بشكل إيجابي في المساعي الدولية.

وأوصى المنتدى أيضا الحكومات بالاستثمار في رأس المال البشري وفي الموارد البيئية والطبيعية كشرط أساسي لتحقيق التنمية المستدامة وإعطاء الأولوية للاستثمار في التعليم والابتكار والبحث والتطوير وكذلك دمج الإدارة البيئية في عمليات التخطيط وصنع القرارات الحكومية بما في ذلك صياغة السياسات وتنفيذها ووضع الموازنات وتقييمها.

ودعا كذلك إلى عدم الاكتفاء بالإعلان عن الاستراتيجيات بإعطاء الأولوية للتنفيذ والرصد والتقييم مع ضمان التنسيق المؤسسي الوطني في المراحل المبكرة جدا من التخطيط، لتعزيز تكامل السياسات بين القطاعات المتنوعة وتوسع أدوات الساسة العامة بما تجاوز العقوبات والروادع، لتعزيز الاستهلاك والإنتاج المستدامين، وخلق حوافز للاستثمارات الخضراء، بالإضافة إلى خلق الظروف التي تشجع استثمارات القطاع الخاص في المشاريع المستدامة واعتماد آليات تسمح لمنظمات المجتمع المدني بالمشاركة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لسنة 2030.
كما طالب المنتدى المجتمع المدني بعدم حصر مهمته في تنفيذ مشاريع نموذجية متفرقة وذلك بالتحول إلى العمل على إحداث تغيير إيجابي في السياسات المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة عامة وتبني إطار تشاركي ولامركزي للحوکمة في قطاع المياه من أجل ضمان مشاركة جميع مستخدمي المياه في الموافقة على التغييرات الضرورية المطلوبة وتنفيذها مثل استرداد التاليف وإدارة الطلب والتعرفات المتدرجة وفق الاستهلاك ومعالجة مياه الصرف لإعادة استعمالها وقواعد التخصيص وتدابير التكيف والإدارة المحلية.

وأكد المنتدى، ضرورة إعطاء أولوية للأمن الغذائي من خلال اعتماد ممارسات زراعية مستدامة تعزز الكفاءة والإنتاجية ووضع سياسات تجتذب استثمارات إضافية وتعزز التعاون الإقليمي في مجال إنتاج الأغذية والتقليل من الخسائر الغذائية في جميع المراحل من الإنتاج إلى الاستهلاك وتعزيز أمن وسلامة الغذاء.

وأوصى بمتابعة الاتجاه الراهن في التحول إلى مصادر مستدامة للطاقة، من خلال توفير الأطر التنظيمية والمؤسساتية اللازمة لتشجيع الانتقال إلى اقتصادات منخفضة الكربون تتسم بالقدرة على التكيف مع تغير المناخ وتعزيز الوصول إلى مصادر الطاقة الكفوءة والمتجددة مع القضاء على فقر الطاقة بتأمين عدالة الوصول إلى خدمات الطاقة الحديثة للجميع.

ومن ضمن توصيات المنتدى، ضرورة اعتماد نهج تكاملي (###Nexus###) لإدارة المياه والغذاء والطاقة بما يعكس التلازم بينها ويساهم في مجابهة مخاطر تغيرالمناخ وتحسن جودة الهواء من خلال نشر مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة لتوليد الكهرباء، وتنفيذ تدابير في المباني والاستثمار في وسائل النقل العام، وتسريع التحول إلى السيارات الهجينة والكهربائية.

وطالب المنتدى بتعزيز البحوث البيئية الأساسية والتطبيقية من خلال الالتزام باستراتيجية إقليمية للبحث البيئي وتعزيز مراكز البحوث القائمة وتشجيع المشاريع البحثية المشتركة وتخصيص المزيد من التمويل للبحث العلمي وتحديث آليات النشر ورقمنة محتوى المجلات العلمية العربية، وسد الفجوة بين البحث العلمي وعملية صنع السياسات.

وأوصى بالالتزام بالتعاون الإقليمي بحيث يوازن فائض أحد البلدان عجز بلد آخر في الموارد المائية، وإنتاج الأغذية، والطاقة والبحوث ورأس المال البشري وأن وينبغي للحكومات أن تعتمد بصفة خاصة نهجا تعاونيا لإدارة أحواض المياه المشتركة ووضع تدابير إقليمية للتكيف مع تغير المناخ، وبناء شبكة نقل إقليمية وإعادة إرساء السلام والأمن في البلدان العربية المتضررة من الصراعات والحروب كعامل حاسم لاستعادة الظروف المؤاتية للتنمية المستدامة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنتدى العربي للبيئة والتنمية أفد يوصي باتخاذ إجراءات لحماية البيئة المنتدى العربي للبيئة والتنمية أفد يوصي باتخاذ إجراءات لحماية البيئة



GMT 21:22 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

رصد "سمكة الشمس "النادرة في مرسى علم

GMT 21:13 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

الإدارة المستدامة للمادة المرتشحة في البحر المتوسط

GMT 17:50 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

40 بليوناً استثمارات دبي في الاقتصاد الأخضر
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 08:18 2015 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

قضية فرخندة مالك زادة مستمرة في تعرية ظلم القضاء الأفغاني

GMT 05:54 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

علي العلاق يضع اسمه على الدينار بدلاً من توقيعه

GMT 14:42 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

المستشار براك يبحث مع ممثل جمهورية مالطا دعم النيابة العامة

GMT 22:03 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مكرمة رئاسية لعدد من الحالات الإنسانية في محافظة جنين

GMT 23:43 2017 الثلاثاء ,28 آذار/ مارس

استقبال خاص لكريستيانو رونالدو في مسقط رأسه

GMT 06:36 2017 الأربعاء ,09 آب / أغسطس

390 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في 18 شهراً

GMT 22:42 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

تعرفي على شخصية حماتك من خلال برجها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday