موقع الغارديان البريطاني يتحدث عن دور الأزمة الليبية في نشر التطرف
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

سقوط القذافي وفر فرص إلى المجموعات المسلحة

موقع الغارديان البريطاني يتحدث عن دور الأزمة الليبية في نشر التطرف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - موقع الغارديان البريطاني يتحدث عن دور الأزمة الليبية في نشر التطرف

الأزمة الليبية
لندن ـ سليم كرم

طرح موقع الغارديان البريطاني تقريرًا يتسائل فيه حول دور الأزمة الليبية في تغذية التطرف ، فقد أشار التقرير بأن الفوضى الاقتصادية والسياسية التي كانت في أعقاب سقوط القذافي توفر فرصة مثالية للمجموعات المسلحة للحصول على قوة.
 
واعتبرت الزيارة التي قام بها بيتر ميليت، السفير البريطاني في طرابلس، حافلة بالأحداث ، منذ صباح الجمعة ، كان هناك تبادل في إطلاق النار في بعض أجزاء من العاصمة بين اثنين من الفصائل المسلحة التي تقاتل من أجل السيطرة على المدينة ، وفي نحو الساعة العاشرة صباحًا، نشر ميليت على تويتر عن "الانفجارات ونيران المدفعية".

وأوضح السفير في ختام أعماله في خط المواجهة أن الفجوة بين واقع اليوم وآمال ليبيا في عام 2011 ، عندما أطاح المتمردون بمعمر القذافي الذي حكم منذ عام 1969 ، بدعم من قوات الناتو الجوية.

يذكر أن ليبيا هي الأن محور التحقيقات المتعلقة بسلمان عابدي البالغ من العمر 22 عامًا والذي قصف مانشستر أرينا في وقت سابق من هذا الـسبوع ، كما غادر والدي عابدي ليبيا قبل عام من ولادته إلى المملكة المتحدة في عام 1992، ويعتقد أنه عاد إلى طرابلس قبل نحو خمس أعوام.

ويعتقد أن عابدي نفسه قضى وقتا في ليبيا في الأعوام الأخيرة، وكان في طرابلس قبل أسبوع من هجومه ، واحتجزت ميليشيات محلية والده رمضان وشقيق هاشم في طرابلس بعد الهجوم بقليل، وادعى تنظيم "داعش" مسؤوليته عنه.

وقد دفع هذا الربط العناوين الرئيسية التي تصف ليبيا بأنها "بؤرة" للنشاط الجهادي" ، غير أن الخبراء يقولون أن الوضع أكثر تعقيدًا وحذروا من المبالغة في قوة الجماعات الإسلامية المسلحة هناك. 

وقد أجبرت "داعش" على الخروج من المدينتين على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​الذي كانت تسيطر عليه من قبل، وعلى الرغم من أنه لا يزال لها وجود في طرابلس وأماكن أخرى، متناثرة في معسكرات الصحراء المتغيرة ، ونادرًا ما تشير دعايتها إلى ليبيا، التي كان خبراء الأمم المتحدة يبحثون عنها كقاعدة بديلة ممكنة للمجموعة إذا طردوا من معاقلها في سورية والعراق.
 
يستخدم تنظيم القاعدة جنوب ليبيا النائية كقاعدة خلفية للتخطيط واللوجستيات ولكن ليس له سيطرة إقليمية ولا يبدو أنه يسعى إلى التوسع هناك. والمجموعات المحلية، مثل جماعة أنصار الشريعة، مجزأة وضعيفة. وقال هارون زيلين، وهو زميل بارز في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إن "ليبيا ذات صلة بداعش الا انها ليس في طليعة النشاط الإسلامي المتطرف في جميع أنحاء المنطقة. وكان الاقتراح الداعي إلى أن يكون عابدي متطرفا أو متدربا في البلاد وأرسلته إلى ليبيا شبكة من ليبيا، ربما مرتبطة بداعش، لا يزال معقولا.

وللبلد تاريخ طويل في تصدير المتطرفين ، قاتل الليبيون في أفغانستان ضد القوات السوفياتية في الثمانينيات، مع تولي العديد من المحاربين القدامى أدوارًا رئيسية في تنظيم القاعدة في التسعينيات.

وعاد آخرون إلى ديارهم لتشكيل الجماعة الإسلامية الليبية المقاتلة، التي أدت إلى حملة عنف ضد نظام القذافي ، ويبدو أن الوثائق التي جمعتها أجهزة مخابرات القذافي أيدت التهمة التي مفادها أن والد عابدي مرتبط بالمجموعة ، على الرغم من أن أعضاء سابقين في ليبيا ينكرون هذا الارتباط ، فقد سافر مئات آخرون إلى العراق للقتال جنبًا إلى جنب مع المتمردين في أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

وفي الآونة الأخيرة، وصل نحو 2000 إلى سورية للإنضمام إلى "داعش" وغيرها من الجماعات المتطرفة، في حين أن المسلحين الذين قتلوا 38 سائحًا في سوسة، تونس، تدربوا في قاعدة "داعش" في غرب ليبيا.

ويعتقد المحققون الألمان أن أنيس أميري الذي كان يقود شاحنة في سوق مزدحم خلال عيد الميلاد في برلين العام الماضى كان لديه اتصالات هناك ، وقال مسؤولون أميركيون أن الضربات الجوية التي وقعت في يناير/كانون الثاني والتي أسفرت عن مقتل 80-100 شخص في معسكرات "داعش" في غرب البلاد نفذت للقضاء على تهديد أوروبا ، ولكن إذا كانت الجماعات الإسلامية المسلحة في ليبيا مشتتة ومنتشرة، فإنها لا تزال قادرة على استغلال الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المتعمقة في البلاد ، والتي ألقى البعض باللوم عليها على تدخل القوات الغربية عام 2011.
 
وفي العام 2016 قدمت لجنة اختيار الشؤون الخارجية في المملكة المتحدة تقريرًا هائلًا اتهم فيه ديفيد كاميرون بإطلاق تدخل عام 2011 دون تحليل استخباراتي شامل والتخلي عن المسؤولية الأخلاقية للمساعدة في إعادة بناء البلاد ، وخلص التقرير إلى أن نتيجة التدخل الفرنسي والبريطاني والأميركي كانت "انهيارًا سياسيًا واقتصاديًا والأزمات الإنسانية والهجرة  وانتشار انتهاكات حقوق الإنسان وانتشار أسلحة نظام القذافي عبر المنطقة".

 وقد فشلت الجهود المتعاقبة للتفاوض على صفقة سياسية بين الفصائل المتناحرة ، ومنذ عام 2014، انقسمت ليبيا، حيث لم تتجاوز سلطة حكومة الوفاق الوطني المدعومة دوليًا التي تمتد 17 شهرًا خارج طرابلس.
 
وقال تيم إيتون ، المتخصص في شؤون الشرق الأوسط في دار تشاتام هاوس في لندن : "كل ذلك يرجع إلى تسوية سياسية وظيفية ومستدامة ، لكننا لا نرى المصلحة الدولية والاستثمار الضروريين".
 ويقترب معدل بطالة الشباب من 40٪، في حين يصل معدل التضخم إلى 30٪. هناك انقطاع التيار الكهربائي ونقص حاد في العملة الصعبة ، أدى انخفاض أسعار النفط وعدم الاستقرار إلى إعاقة إنتاج النفط الحاسم ، حيث أن إيطاليا هى الدولة الغربية الوحيدة التي لها وجود دبلوماسى متفرغ في طرابلس.

ومع استمرار الحرب الأهلية المنخفضة المستوى والتنافس العميق بين اللاعبين السياسيين الرئيسيين يقسمون قيادة المؤسسات الرئيسية، فإن فرص التحسن الاقتصادي في المستقبل القريب ضئيلة.
وتحدث تقرير حديث عن إنشاء سلسلة من "ولايات المدن" في أنحاء كثيرة من البلد ،  وفي أماكن أخرى أصبحت القبائل الوحدة السياسية الأساسية في ليبيا ، قوية بشكل متزايد ، مع تطور العلاقات في مصفوفة دائمة من التحالفات والخلافات.

وأثار كبار الدبلوماسيين البريطانيين احتمال تحول ليبيا إلى الصومال على البحر الأبيض المتوسط ، فقد شدد الخبراء على أن هذا الأمر سيواجه مشاكل أكبر في المستقبل.

وتابعت ماري فيتزجيرالد، وهي باحثة متخصصة في البلاد "داعش في ليبيا عرض، وليس سببًا، لما يحدث في البلاد ، الخطر هو استمرار الفراغ الأمني ​​والسياسي اللذان يعيدان البيئة التي رأتها داعش فرصة ثم استغلتها للانتقال من توهولد ، فقد تكون المجموعات الجديدة قادرة على القيام بنفس الشيء في المستقبل".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موقع الغارديان البريطاني يتحدث عن دور الأزمة الليبية في نشر التطرف موقع الغارديان البريطاني يتحدث عن دور الأزمة الليبية في نشر التطرف



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday