إنهاء التحضيرات لمؤتمر الفلسطيني للإرشاد حول الصحة النفسية في السياق الاستعماري
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إنهاء التحضيرات لمؤتمر "الفلسطيني للإرشاد" حول الصحة النفسية في السياق الاستعماري

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إنهاء التحضيرات لمؤتمر "الفلسطيني للإرشاد" حول الصحة النفسية في السياق الاستعماري

الصحة النفسية
القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أعلن المركز الفلسطيني للإرشاد، عن إنجاز كافة التحضيرات لعقد مؤتمر دولي، سيكون الأول من نوعه على مستوى فلسطين وربما المنطقة، نظراً لطبيعة عنوانه، والمحاور التي سيعرضها.
وسيتناول المؤتمر ملفاً حيوياً قلما تم الالتفات إليه وهو الصحة النفسية، علماً أن المؤتمر سيقام يومي الاثنين والثلاثاء القادمين، تحت عنوان "العلاج النفسي، المعالج/ة والعلاقة العلاجية في سياق الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي في فلسطين".
ويمثل المؤتمر أحد الأدوات الرئيسة التي تبرز حيوية دور المركز، الذي ينشط منذ أربعة عقود في مجال الصحة النفسية، وتقديم خدمات وبرامج علاجية وقائية، عدا نشاطه في مجال بناء القدرات وتنفيذ حملات ضغط ومناصرة شتى.
وتشمل محاور المؤتمر الرئيسة، الصحة النفسية في فلسطين، وكيفية تأثير الاحتلال عليها، وكيف يتجلى الاستعمار في غرفة العلاج سواء أكان مع الفرد أم المعالج النفسي، علاوة على المعايير المهنية التي توجه عمل المعالجين النفسيين في فلسطين، بمعنى من وماذا ينظم عملية العلاج في غياب ميثاق أخلاقي وطني قائم على القانون.
ويسعى المركز من وراء المؤتمر، إلى تسليط الضوء على التجارب المحلية الوطنية، والعالمية التي تداولت قضايا العلاج النفسي، في ظل منظومة استعمارية، بما يشمل تلك التي تخص المعالج النفسي كذات فاعلة في مثل سياق كهذا، والقراءة العيادية للشكوى، علاوة على التركيز بشكل معمق على الأدوات والخبرات التي طورها العاملون والعاملات في هذا المضمار والتحديات التي تواجه خصوصية العمل النفسي العلاجي في فلسطين المحتلة.
ويتطلع المركز إلى أن يشكل المؤتمر، حاضنة للتعلم وتبادل الخبرات، وتصويب توجهات مستقبلية، وذلك دون تغييب جانب من أهداف المؤتمر المتمثلة في الإجابة عن جملة من التساؤلات المهمة، مثل مدى امتلاك المعالجين النفسيين لأدوات تأخذ بالاعتبار خصوصية السياق الاجتماعي والسياسي وتحدياته، علاوة على مدى ملاءمة الأدوات العلاجية التي طورت في الغرب أساسا للاستخدام في السياق الفلسطيني.
وحرص المركز عبر فريقه الذي أنجز كافة ترتيبات المؤتمر، على تناول ملفات لم يسبق طرحها من قبل، مثل النكبة وتأثيرها العابر للأجيال، والنكبة وتداعياتها النفسية، وآثار هدم المنازل على الأطفال والعائلات الفلسطينية، والآثار النفسية المترتبة على سياسة/عقوبة احتجاز جثامين الشهداء على أسرهم، وشبكات التضامن الدولية للصحة النفسية التي تدعم الشعب الفلسطيني.
وعمد القائمون على المؤتمر، إلى اختيار نخبة من أبرز الخبراء المحليين والعرب والأجانب لتقديم مداخلاتهم في المؤتمر، ومن النماذج الدالة على ذلك مصطفى حجازي، وهو محلل خبير نفسي معروف على المستويين العربي والدولي، ومن أهم كتاباته "سيكولوجية الإنسان المقهور".
كما تعتبر أورميتابا دوتا المحاضرة في جامعة "ماساشوسيتس" الأميركية، واحدة من أبرز المشاركين في المؤتمر، علما أنها تنشط بمجال حملات التضامن المتعلقة بالحد من العنف، خاصة في بلدها الهند، ولها العديد من الإصدارات المعروفة على المستوى الدولي، إضافة إلى ديفيد بيكر الأخصائي النفسي الإكلينيكي، وديفن عطا الله، الأخصائي النفسي الإكلينيكي وهو فلسطيني الأصل يعمل في أميركا، واليزابيت بيرغر، وهي طبيبة نفسية، تخصص أطفال من مدينة نيويورك الأميركية.

قد يهمك ايضاً

دراسة تؤكد أن العمر الحقيقي للإنسان لا يُقاس بعدد السنوات

6طرق تؤثر بها وسائل التواصل الاجتماعي سلبًا على الصحة النفسية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنهاء التحضيرات لمؤتمر الفلسطيني للإرشاد حول الصحة النفسية في السياق الاستعماري إنهاء التحضيرات لمؤتمر الفلسطيني للإرشاد حول الصحة النفسية في السياق الاستعماري



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday