قوات الاحتلال تغلق المسجد الأقصى أمام جميع المصلين لمنع إقامة صلاة الجمعة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

السلطة الفلسطينية حذرت من "خطة تقسيم" قد تقود إلى حرب طائفية

قوات الاحتلال تغلق المسجد الأقصى أمام جميع المصلين لمنع إقامة صلاة الجمعة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قوات الاحتلال تغلق المسجد الأقصى أمام جميع المصلين لمنع إقامة صلاة الجمعة

اغلاق المسجد الأقصى أمام جميع المصلين
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، المسجد الأقصى عشية يوم الجمعة أمام جميع المصلين، بعدما كانت تقتصر إجراءاتها سابقا، على تضييق الحصار حول المسجد، وتعقيد دخول المصلين إليه، وتحديد أعمارهم، وذلك في خطوة نادرة أثارت غضب السلطة الفلسطينية التي حذرت "من خطة تقسيم قد تقود إلى حرب طائفية". وسمحت إسرائيل لكبار قادة المستوطنين وجمهور المتطرفين اليهود، باقتحام المسجد فيما كانت تغلقه في وجه المصلين المسلمين، استجابة لدعوات سابقة لمسؤولين ومنظمات متطرفة.

وكان وزير الزراعة الاسرائيلي أوري أرئيل، ومنظمات متطرفة معروفة باسم منظمات "الهيكل"، ومؤسسات إسرائيلية، دعت أمس الخميس، جميع الإسرائيليين، إلى اقتحام المسجد إحياء لذكرى مستوطِنة قُتلت في الخليل العام الماضي. وقال أرئيل في تسجيل صوتي إن الدعوة تأتي "إحياءً لذكرى هليل أرئيل... سندخل من بوابة هليل، (بوابة المغاربة) نريد تغيير الاسم".

واقتحم قائد الشرطة الإسرائيلية في القدس يورام ليفي مع عدد من ضباطه وقادة المستوطنين وجمهور متطرف، المسجد بعد إغلاقه في تحد كبير لمشاعر الفلسطينيين.وفرضت الشرطة الإسرائيلية، منذ صباح أمس، إجراءات مشددة في محيط المسجد، ثم منعت دخول المصلين الشباب إليه، وبعد ذلك قامت بإغلاقه نهائيا قبل اقتحامه.وتسبب الاقتحام بغضب شديد وتوتر كبير، رافقه تكبيرات من جانب الفلسطينيين القريبين من المكان، ومحاولات من الحراس لمنع أي تخريب أو أداء صلوات تلمودية.وكثف المستوطنون خلال الأسابيع القليلة الماضية، من اقتحام المسجد، ما تسبب في مواجهات عنيفة.

ودانت الحكومة الفلسطينية إغلاق سلطات الاحتلال، بقيادة قائد شرطة الاحتلال في القدس، المسجد الأقصى أمام المصلين. وقال الناطق باسم الحكومة طارق رشماوي، إن "هذا الإجراء يتنافى مع كافة القيم والأخلاق الإنسانية، ويعد تجاوزاً خطيراً لكافة القوانين الدولية، وانتهاكا صارخا لقرارات المجتمع الدولي". وأضاف في بيان، "على المجتمع الدولي اتخاذ إجراءات فورية ورادعة، لوقف سلطات الاحتلال ومنعها من الاستمرار في ارتكاب المزيد من الجرائم بحق أبناء الشعب الفلسطيني ومقدساته الإسلامية والمسيحية". وتابع أن "القدس الشرقية ستبقى هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، وإن هذه الجرائم والممارسات التي تقدم عليها سلطات الاحتلال، لن تثنينا عن مواصلة كافة الجهود، وتسخير كل الإمكانيات من أجل تعزيز صمود أبناء الشعب الفلسطيني على كافة الأراضي الفلسطينية، وتحديداً في مدينة القدس الشرقية، وصولاً إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية".

ولطالما كانت اقتحامات الأقصى نقطة توتر كبير بين السلطة وإسرائيل، وكذلك المملكة الأردنية، التي تحذر والسلطة من خطط تقسيم محتملة. ويحذر الفلسطينيون والأردنيون من أن محاولة إسرائيل تغيير الأمر الواقع في المنطقة، سيجر إلى تصعيد كبير. لكن إسرائيل تقول: إنها لا تسعى إلى ذلك. وقال قاضي قضاة فلسطين، ومستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، إن إسرائيل باستمرار اقتحاماتها للأقصى تدق طبول الحرب الدينية. واستنكر الهباش الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك. وقال: إن "الاستمرار بهذه الاقتحامات بين الحين والآخر، وبمباركة من المستوى السياسي الإسرائيلي وبشكل علني، يلزم العالم بأن يقف عند مسؤولياته، وأن يتدخل بشكل جاد لوضع حد لهذه الانتهاكات، إن كان يرغب في تحقيق السلم في العالم، وخاصة في المنطقة".

وأضاف الهباش، أن إسرائيل بأفعالها هذه، تحاول أن تضع حدا نهائيا لعملية السلام، وتبرهن بما لا يدع مجالا للشك، أنها لا تريد السلام وأنه غيــر موجود في الأصل في أجندتها، كما أنها تدق طبول الحرب الدينية بإثارة المشاعر الدينية لدى مليار ونصف مليار مسلم في جميع أرجاء العالم».وأشار الهباش إلى أن المجموعات المتطرفة، المدعومة من قبل المستويين السياسي والأمني في إسرائيل، تستغل أي مناسبة أو حدث ديني أو سياسي، لتربطه بعملية الاقتحامات المستمرة للمسجد الأقصى المبارك، في محاولة للتغطية على جرائمها بحق المسلمين والمقدسات الإسلامية في القدس، ومنعهم من ممارسة شعائرهم الدينية المكفولة بالقانون الدولي، وتهيئة الأجواء لبسط التقسيم الزماني والمكاني على الحرم القدسي الشريف على غرار الحرم الإبراهيمي الشريف، مشددا على أن هذه المقدسات، هي تراث إسلامي فلسطيني خالص، ولا حق لغير المسلمين فيه، كما أكدت عليه قرارات اليونيسكو الأخيرة.

ودعا الهباش المجتمع الدولي والمنظمات والمؤسسات الحقوقية، إلى وقفة جادة تجاه هذه الاقتحامات والاعتداءات، مشددا في الوقت نفسه، على وجوب شد الرحال والتواجد الدائم في المسجد الأقصى، من خلال تكثيف زيارات العرب والمسلمين للقدس ومقدساتها، لإجبار الاحتلال على وقف مخططاته الساعية لتغيير الواقع الديموغرافي والديني في العاصمة الفلسطينية المقدسة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قوات الاحتلال تغلق المسجد الأقصى أمام جميع المصلين لمنع إقامة صلاة الجمعة قوات الاحتلال تغلق المسجد الأقصى أمام جميع المصلين لمنع إقامة صلاة الجمعة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة

GMT 02:52 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

تحويل منزل خشبي صغير إلى ملاذ فاخر في العاصمة الأميركية

GMT 02:06 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

لاعب الهلال يُعلن عدم تخلّيه عن اللقب الآسيوي

GMT 13:27 2015 السبت ,24 كانون الثاني / يناير

علماء بريطانيون يحذرون من مخاطر سوء تهوية المنازل

GMT 08:42 2017 الثلاثاء ,12 أيلول / سبتمبر

رحلة على باخرة أمادولس في بوردو لمشاهدة الطبيعة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday