نتنياهو يتعرض لضغط داخلي من اليمين ويُجمد اتفاق المهاجرين الأفارقة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الأمم المتحدة تطالبه بـ"إعادة النظر" والتوصل لقرار مُرضي

نتنياهو يتعرض لضغط داخلي من اليمين ويُجمد اتفاق المهاجرين الأفارقة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نتنياهو يتعرض لضغط داخلي من اليمين ويُجمد اتفاق المهاجرين الأفارقة

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو
تل ابيب - فلسطين اليوم

خضع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، بعد أقل من 24 ساعة على إعلان توصل بلاده إلى تفاهمات مع مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة على ترحيل آلاف المهاجرين الأفارقة، لضغط اليمين وغضبه على الاتفاق، ليعلن ظهر الثلاثاء إلغاءه. غير أن الأمم المتحدة أصرّت على «الحاجة إلى اتفاق يفيد الأطراف جميعًا» وحضّته على «إعادة النظر» في قراره «قريبًا».

وكانت الدولة العبرية توصلت مع الهيئة الدولية إلى تفاهمات تقضي بترحيل 16 ألف مهاجر أفريقي إلى دول غربية، في مقابل استيعاب نحو 22 ألفًا آخرين كـ «مهاجري عمل». لكن منذ إعلان الاتفاق الإثنين، تعرّض نتانياهو لحملة انتقادات شرسة من شركائه في الحكومة في مقدّمهم زعيم «البيت اليهودي» الوزير نفتالي بينيت الذي اعتبر أن الاتفاق يجعل من إسرائيل «جنة عدن للمتسللين»، مطالبًا بإحضار الاتفاق إلى الحكومة للتصويت عليه. كما لقي الإعلان انتقادات من وزراء «ليكود» المحسوبين على مقرّبي نتانياهو، إضافة إلى احتجاج من سكان جنوب تل أبيب الرافضين إبقاء المهاجرين الأفارقة في منطقتهم.

ونتيجة هذا الضغط، سارع نتانياهو في ساعات الليل إلى نشر تعليق على صفحته في «فيسبوك»، أفاد فيه بأن الاتفاق الجديد «مجمّد»، ليعود ويعلن ظهر الثلاثاء «إلغاءه». وحملت وسائل إعلام إسرائيلية بشدة على «تذبذب» نتانياهو و«انبطاحه أمام اليمين» وإلغاء اتفاق موقَّع مع هيئة دولية، متسائلةً عما إذا كانت صفة «التذبذب» ترافقه لدى اتخاذه قرارات تتعلق بمصير دولته.

وكان نتانياهو ووزير داخليته أعلنا، أنهما اتفقا مع مفوضية اللاجئين على ترحيل 16 ألف مهاجر أفريقي إلى دول غربية متطورة مثل كندا وألمانيا وإيطاليا، على أن تقوم إسرائيل بترتيب وضع إقامة نحو عشرين ألفًا آخرين فيها ومنحهم الإقامة الموقتة والعمل المنظم، وذلك بعدما رفضت رواندا استيعاب 38 ألف مهاجر خططت الدولة العبرية لترحيلهم إليها. لكن اتضح لاحقًا أن رئيس الوزراء لم يرتّب هذه المسألة مع كندا وألمانيا وإيطاليا التي سارعت إلى إعلان عدم علمها بالاتفاق.

وعزا معلق الشؤون الحزبية في الإذاعة العامة الإسرائيلية، حنان كريستال، تراجع نتانياهو عن الاتفاق، إلى مخاوفه من انعكاسات موقف الرافضين الاتفاق في معسكر اليمين على موقفهم المؤيد له حتى الآن في قضايا الفساد المنسوبة إليه. وقال إن نتانياهو رأى أن أيًا من وزراء حزبه «ليكود» أو «البيت اليهودي» يؤيد الاتفاق، وخشي من تغيير موقفهم في تحقيقات الشرطة معه، «وهو الذي نجح في نيل دعمهم المطلق، خلافًا لما حصل مع سلفه إيهود أولمرت». واعتبر أن نتانياهو «الذي تصرف كرجل دولة لدى إعلانه الاتفاق مع الأمم المتحدة، عاد ليتصرف كسياسي صغير بعد ست ساعات فقط من الانتقادات الشديدة، إذ رأى الانتخابات العامة أمامه وخشي من أنصار اليمين محاسبته».

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتنياهو يتعرض لضغط داخلي من اليمين ويُجمد اتفاق المهاجرين الأفارقة نتنياهو يتعرض لضغط داخلي من اليمين ويُجمد اتفاق المهاجرين الأفارقة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:48 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

فهد الكبيسي يستعد لطرح أغنيات ألبومه الغنائي المقبل

GMT 02:46 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

نيكول سابا تنشر صور عيد ميلادها على إنستغرام

GMT 14:54 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

برامج خبيثة "تختبئ" داخل هاتفك وتعمل في صمت

GMT 20:33 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

خطوات خاطئة في تطبيق الماكياج تُفقدك جمالك

GMT 02:49 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

الموجي يحدّد أسباب حدوث تشنجات الأطفال الحرارية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday