الأحمد يؤكّد أنّه دون تمكين الحكومة لن ننتقل إلى مربع آخر من خطوات المصالحة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيّن أنّ ملف الأمن لم يبحث بالتفصيل في اجتماعات الفصائل ويحتاج إلى وقت طويل

الأحمد يؤكّد أنّه دون تمكين الحكومة لن ننتقل إلى مربع آخر من خطوات المصالحة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأحمد يؤكّد أنّه دون تمكين الحكومة لن ننتقل إلى مربع آخر من خطوات المصالحة

عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد
القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، أن جوهر اجتماعات الفصائل في القاهرة، هو استكمال تمكين الحكومة لبسط سيطرتها على قطاع غزة وفق النظام الأساسي والأنظمة والقوانين المعمول بها دون تدخل أي جهة.

وأوضح الأحمد لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح اليوم الخميس أن تمكين الحكومة أخذ 90% من وقت المجتمعين حيث جرى تقييم ما تم تحقيقه من خطوات منذ توقيع اتفاق القاهرة في الثاني عشر من الشهر الماضي وحتى اليوم والعقبات التي واجهت الحكومة وأين وصلت في إدارة المؤسسات والهيئات والمعابر.

وشدد الأحمد على أنه دون تمكين الحكومة بالكامل في غزة، فلن يكون بالإمكان الانتقال لمربع آخر من خطوات إتمام المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام، كما أوضح عزام الأحمد أنه جرى خلال اجتماعات الفصائل استعراض كل قضايا ومحاور إنهاء الانقسام بدءاً من الحريات العامة والمصالحة المجتمعية مشيرا إلى أنه تم الاتفاق في هذا الإطار على تفعيل عمل اللجان التي شكلت سابقا.

وكشف الأحمد عن تدخلات وقعت خلال فترة تمكين الحكومة، منوها إلى وجود إجماع من الفصائل على وجود مثل هذه التدخلات، مبينا أن حركة حماس تعهدت من جانبها بمنع أي تدخل من كوادرها ومن اللجنة الإدارية التي تم حلها، وبشأن منظمة التحرير، أوضح عضو مركزية فتح عزام الأحمد أنه تم التوافق على الأساسيات والثوابت المتعلقة بذلك وفي مقدمتها أن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي الوحيد لشعبنا وأن هذه القضية غير قابلة للنقاش والتغيير.

وأشار إلى أن منظمة التحرير كانت بدأت التحضير لعقد مجلس وطني لمراجعة الاستراتيجية السياسة منذ اتفاق أوسلو وحتى الآن، مشيرا إلى أن اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني ستبدأ دراستها في بداية شباط المقبل لكن يسبق ذلك الاجتماع المقرر بين حركتي فتح وحماس في الأسبوع الأول من الشهر المقبل لتقييم تمكين الحكومة وهل تم الالتزام الكامل بذلك.

وأعلن عزام الأحمد أن مصر قررت إرسال عدد من المسؤولين بداية إلى رام الله ومن ثم إلى قطاع غزة لمراقبة ما تم من خطوات لتمكين الحكومة وهل هناك عراقيل تعترض ذلك، وبين أن مصر ستعلن من الجهة التي تعطل وتضع العراقيل أمام المصالحة، معتبرا الرقابة المصرية ضمانة وأداة ضغط على الجميع للالتزام باتفاق المصالحة، وفيما يتعلق بمعبر رفح، شدد الأحمد أن العامل الأساسي في فتح المعبر مرتبط بمصر بعد أن سبق وتم الاتفاق على فتحه منتصف الشهر الجاري وتأجل بسبب الأوضاع الأمنية المصرية مشددا على أن هذه الأوضاع ما تزال قائمة، وبشأن ملف الأمن، قال عضو مركزية حركة "فتح" إن هذا الملف لم يبحث بالتفصيل في اجتماعات الفصائل منوها إلى أنه لم يسمع بالمطلق ما يتم تداوله من أخبار عن سلاح المقاومة.

وأضاف الأحمد ملف الأمن جزء أساسي من مهام وعمل الحكومة مبينا أن قوات الأمن لم تبدأ حتى الآن عملها وبسط قوتها في المعابر الثلاثة مشددا على أن مسألة الأمن تحتاج لوقت طويل، وفيما يخص الانتخابات، أوضح عزام الأحمد، أن هذه المسألة متفق عليها منذ سنوات وتم مطالبة لجنة الانتخابات بمواصلة عملها وتحضيراتها والحكومة بتوفير الموازنة اللازمة وفق القانون.

وشدد الأحمد على أن السيد الرئيس محمود عباس سيحدد الموعد المناسب لإجراء الانتخابات بعد التشاور مع الجميع وفي ضوء اتصالاته والتحضيرات التي تتم، مبينا أنه لا يُشترط أن تكون الانتخابات قبل نهاية عام 2018 فربما تكون منتصف العام أو قبل ذلك، وأكد عضو مركزية حركة فتح عزام الأحمد على أنه دون وجود قضاء مستقل في الضفة وغزة لا يمكن إجراء الانتخابات مبينا أنه ليس بالإمكان أيضا تشكيل المحكمة الخاصة بالانتخابات دون ذلك.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأحمد يؤكّد أنّه دون تمكين الحكومة لن ننتقل إلى مربع آخر من خطوات المصالحة الأحمد يؤكّد أنّه دون تمكين الحكومة لن ننتقل إلى مربع آخر من خطوات المصالحة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday