إسرائيل تتخوف من ردٍّ غير اعتيادي من حماس على تصفية القيادي مازن فقهاء
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ضابط في جيش الاحتلال يحذر من أن تؤدي عملية اغتياله إلى مواجهة في غزة

إسرائيل تتخوف من ردٍّ غير اعتيادي من "حماس" على تصفية القيادي مازن فقهاء

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إسرائيل تتخوف من ردٍّ غير اعتيادي من "حماس" على تصفية القيادي مازن فقهاء

موكب تشييع جثمان الشهيد مازن فقهاء
غزة - محمد حبيب

حذر محلل الشؤون الفلسطينية في موقع "واللا" العبري آفي زخاروف من تخطيط "حماس" لرد غير اعتيادي في أعقاب تصفية القيادي في الحركة مازن فقهاء. وقال زخاروف في مقالة نشرها الموقع مساء اليوم السبت، إن حماس اختارت عدم الرد الروتيني، مشيراً الى أن الخطورة تكمن في إمكانية سعي الحركة لرد آخر قد يكون أكثر إيلامًا من إطلاق الصواريخ.

ووصف زخاروف العملية بـ"الاحترافية" وأن المنفذين لم يتركوا أثرًا خلفهم، وهذا هو الدليل الوحيد على أنها نفذت بأيدي إسرائيلية، في حين كان لـ"إسرائيل" الكثير من الأسباب للسعي للتخلص من هذا الرجل، ومن بينها تورُّطه بتوجيه خلايا عسكرية لحماس في شمال الضفة الغربية المحتلة.

ويعد الكشف عن خلية كبيرة لحماس في منطقة نابلس قبل ثلاثة أشهر آخر ما نسبه "الشاباك" للشهيد فقها، حيث اتهم في حينها بتوجيه الخلية وتزويدها بالمال. كما تطرق زخاروف إلى تحرّك فقها بحرية في غزة ودون مرافقة ودون خشية من التصفية عبر نظرية أمنية كانت تقضي بعدم تجرؤ "إسرائيل" على تصفيته داخل غزة، في حين تعدُّ عملية الأمس ضربة لهذه النظرية على حد تعبيره.

وتحدث عن أن الهدف من وراء العملية هو إرسال رسالة قلق لقادة حماس وجناحها العسكري حيث سيتخذ هؤلاء تدابير أمنية مشددة من الآن فصاعداً. وأضاف زخاروف متحدثاً حول حرفية فريق التصفية قائلاً:" عملت الخلية بمهنية عالية وخلافاً لفقها ورفاقه فلم يتركوا بصمات خلفهم تدلل على هويتهم، فالمهنية العالية، واستخدام كواتم الصوت والاختفاء النظيف من المنطقة تجعل من أحد أذرع الأمن الإسرائيلية متهماً بالعملية".

ونوه زخاروف إلى أن امتناع "حماس" عن الرد المباشر على العملية ساعة الاغتيال لا يدلل بالضرورة على أن الرد لن يأتي، "فعلى رأس التنظيم في غزة يتربع يحيى السنوار الذي يوصف بأنه بالغ الخطورة ولا يمكن توقع تصرفاته، وبيَّن في حالات كثيرة أنه لا يمكن ضبطه، ومن الممكن إن ينتظر السنوار الوقت المناسب بالنسبة للتنظيم وضرب إسرائيل في الوقت الذي لا تتوقعه".

وأشار إلى أن الرد قد يأتي على شكل عملية خطف او أسلوب عمل سابق عبر عمليات تفجيرية مع عدم ترك البصمات حتى لا تجر الحركة قطاع غزة لحرب جديدة، في حين سترسل حماس عبر ردها رسالة واضحة لإسرائيل بأن استمرار التصفيات سيجر ردوداً قوية.

وحذّر ضابط سابق في الجيش الإسرائيلي من أن يؤدي اغتيال القيادي في كتائب القسام في غزة مازن فقها لمواجهة جديدة مع حماس في غزة. وقال عاموس يدلين، الذي يشغل اليوم منصب رئيس معهد دراسات الأمن القومي وشغل سابقاً منصب قائد شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" أن هذا الاغتيال من شأنه إيصال المنطقة إلى موجة حرب رابعة منذ العام 2008.

وأضاف يدلين في حديث نقلته القناة "العاشرة" العبرية أن لدى "إسرائيل" قوة ردع، إلا أن هذه القوة تعني أن يعمل أحدهم حساباً للرد قبل أن يضغط على الزناد، والناس يرتكبون أخطاءً في حساباتهم"، وذلك في انتقاد مبطن للعملية. وقال: "لدينا قوة ردع ولكن الردع هو ان يحسب أحدهم الحساب قبل ضغطه على الزناد والناس يرتكبون أخطاءً في حساباتهم، وبإمكان حماس أن تقرر بأن إسرائيل هي من اغتالت فقها وعندها سترد وسنرد على ردها وسنجد أنفسنا بسرعة كبيرة داخل مواجهة جديدة".

يذكر أن مسلحين مجهولين أطلقوا أربع رصاصات على رأس الأسير المحرر في "صفقة وفاء الأحرار" مازن فقها مساء الجمعة غرب مدينة غزة" مما أدى إلى استشهاده على الفور، واتهمت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس التي ينتمي إليها الشهيد الاحتلال الإسرائيلي بالوقوف خلف عملية الاغتيال، وأكدت انها سترد على العملية بنوعية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تتخوف من ردٍّ غير اعتيادي من حماس على تصفية القيادي مازن فقهاء إسرائيل تتخوف من ردٍّ غير اعتيادي من حماس على تصفية القيادي مازن فقهاء



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday