أبو الغيط يدعو لتكاتف الجهود لحماية التراث العربي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أبو الغيط يدعو لتكاتف الجهود لحماية التراث العربي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أبو الغيط يدعو لتكاتف الجهود لحماية التراث العربي

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط
القاهرة - فلسطين اليوم

 دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إلى تضافر الجهود من أجل الحفاظ على تراث الأمة وحضارتها، مشددا على أن حماية التراث العربي من أولويات الأمن القومي للأمة بمعناه الكامل.

وحذر أبو الغيط، في كلمة ألقاها نيابة عنه، نائبه السفير أحمد بن حلي أمام الاحتفال بيوم التراث العربي الذي نظمته الجامعة العربية في القاهرة اليوم الأحد، من مخططات الإرهاب والفكر المتطرف التي تستهدف تدمير التراث الثقافي للأمة وتفريغها من ماضيها وحاضرها وجعلها فريسة سهلة للدعاوى الظلامية .

وأكد خلال الحفل، الذي شارك فيه وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة، وممثلو وزارة السياحة والأثار والأزهر الشريف واليونسكو والجهات المعنية بالتراث والثقافة، على أهمية إحياء يوم التراث العربي تنفيذا لقرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في مارس/ آذار 2016، لافتا الى أن اختيار يوم 27 فبراير/ شباط جاء لرمزية هذا اليوم الذي امتدت فيه يد الهمجية والتخلف والظلام لمتحف الموصل بالعراق وعاثت فيه فسادا وتخريبا، مشددا على أن خسائر هذا المتحف هي خسائر للبشرية جمعاء.

وقال إن العدو الأول للمتطرفين هو الموروث الثقافي للأمة، حيث يسعون لتدميره ومحوه مستهدفين بذلك روح الأمة وضربها في الصميم، حيث يريدون الشعوب بلا تاريخ أو وعي مشترك أو هوية جامعة.

وأكد أبو الغيط أهمية المتاحف ودور المخطوطات، باعتبارها تمثل رصيدا لن يقدر بثمن، داعيا الى حمايتها من التهديدات الخطيرة التي تواجهها اليوم، نظرا لإسهاماتها في مسيرة التطور الحضاري والانساني، ومشددا على أهمية حفظ وحماية تراث الأمة للأجيال المقبلة، وتقديمه بصورة معاصرة تواكب التقنيات والتكنولوجيا الحديثة والاستفادة منها لإبراز هذا التراث .

وشدد على أن الجامعة العربية تولي أهمية كبيرة للحفاظ على تراث الأمة، وتعمل على متابعة تنفيذ القرارات الصادرة في هذا الشأن والتعاون مع الدول الأعضاء لتفعيلها .

وأشار أبو الغيط الى أهمية القرار الخاص بتخصيص عواصم عربية للثقافة، من أجل ترسيخ عملية الحفاظ على التراث، لافتا في هذا الصدد لأهمية اختيار الأقصر كعاصمة للثقافة العربية للعام 2017.

وتضمن برنامج الاحتفال افتتاح معرض من قطاع الفنون التشكيلية لوزارة الثقافة المصرية، ومعرضا للحلى القديمة لمركز الحرف التقليدية للتراث، ومعرضا للمرأة البدوية للتراث والتنمية المستدامة، ومعرضا للتراث المعماري مقدما من الجهاز القومي للتنسيق الحضاري في مصر.

ويتضمن برنامج العمل عروضا منها عرض حول "دور المتاحف في الحفاظ على الهوية" يقدمه عميد كلية الآثار في جامعة الفيوم عاطف منصور، وعرضا حول التراث الثقافي غير المادي لدولة الكويت يقدمه الدكتور وليد حمد السيف، وعرضا حول "حاضر ومستقبل المسجد الأقصى" في ظل مشروع قرار اليونسكو باعتبار الأقصى موقعا إسلاميا خالصا يقدمه أمين عام اتحاد الآثاريين العرب محمد الكحلاوي. وتخلل الاحتفال معرض للتراث والمطرزات الفلسطينية.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع ضحى جراد من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية، وسلسبيل بسيسو من المركز الثقافي بسفارة فلسطين بالقاهرة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو الغيط يدعو لتكاتف الجهود لحماية التراث العربي أبو الغيط يدعو لتكاتف الجهود لحماية التراث العربي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday