دراسة تبيِّن إمكان الوقاية من تغيُّر المناخ بتغطية البحر بالبلاستيك
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يوفِّر حماية ضد تحمُّض المحيطات ويحافظ على البيئة المائية

دراسة تبيِّن إمكان الوقاية من تغيُّر المناخ بتغطية البحر بالبلاستيك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تبيِّن إمكان الوقاية من تغيُّر المناخ بتغطية البحر بالبلاستيك

تغطية البحر بالبلاستيك
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت دراسة حديثة أن وضع البلاستيك في البحر يُعتبر طريقة فعالة وإن كانت غريبة للتصدي لتغير المناخ، وأكدت الأبحاث أنه بالإضافة إلى ذلك يمكنه أن يوفر فرصة للحفاظ على الحياة البحرية. وقد وضع الخبراء الإيطاليين سلسلة من الشعاب المرجانية الصناعية في البحر الأبيض المتوسط ​​على أمل أن يساعد ذلك في حماية البيئة البحرية من المزيد من الدمار. ويأمل الباحثون أن توفر هذه الشعاب الصناعية الطحلبية حماية ضد تحمض المحيطات، بالإضافة إلى توفير إطار للشعاب الطبيعية للنمو. وقال فريق البحث إنهم بدأوا في ذلك المشروع منذ شهر، و قد ظهر بالفعل دلائل إيجابية على أن المشروع يعمل بفاعلية.

وتؤدي طحالب "كورالين" وظيفة بيئية مماثلة إلى الشعاب المرجانية، في البحر الأبيض المتوسط، وهي تشكل شعابا من كربونات الكالسيوم، وهي المادة الكيميائية الرئيسية في أقراص الطباشير والأدوية المضادة للحموضة، التي توفر المأوى لمجموعة متنوعة من الحياة البحرية، ولكن، مثل الشعاب المرجانية، فهي أيضا عرضة للتآكل مع زيادة نسبة الأحماض.

أنشأ الفريق الإيطالي 90 شعابا مرجانيا صغيرة مصنوعة من مادة مطاطية، تسمى "سيليكون الاستومر" الذي يحاكي الطريقة التي تتحرك بها الطحالب الطبيعية، يبلغ قطر كل مرجان صناعي 10 سنتيمترات (4 بوصات) فقط، و يشكل أسطحه ثلاثية الأبعاد مطبوعة بشكل منفصل قبل تجميعها، وتتركز الآن مجموعات تحتوي على 20 من الهياكل التركيبية في تجمعات واضحة.

تم اختيار موقع للتجربة في خليج "لا سبيتسيا" في شمال غرب إيطاليا، على مقربة من الشعاب المرجانية والطحالب القائمة بالخليج، وفقا لتقارير "نيو ساينتيست".

وقال الدكتور فيديريكا راجازولا، عالم الأحياء البحرية في جامعة بورتسموثمن، والذي انضم إلى وكالة البحث والتطوير التي ترعاها الحكومة الإيطالية للمشروع: "تعتبر الطحالب المرجانية ذات أهمية إيكولوجية خاصة في المناطق الضحلة والمعتدلة".

واضاف : "تم اختيار المواد لتتناسب مع مكونات الطحالب، والأهم من ذلك، هو غير سامة او ضارة للبيئة البحرية، وبعد عام، سيبدأ ظهور بعض الأنواع من القشريات والديدان وكذلك الكائنات الحية الدقيقة غير مرئية للعين المجردة، وتبدأ في صنع شعاب مرجانية، فضلا عن بداية تغطية طحالب كورالين".

واشار عالم الأحياء البحرية: "تنتمي التركيبة الحيوية لطحالب كورالين إلى هذه المجموعات من الكائنات الحية التي قد تلعب دورا هاما في التخفيف من انخفاض درجة الحموضة، وبالتالي خلق  البيئة المكروية التي قد تساعد بعض الأنواع لمقاومة التغيرات المناخية في المستقبل."

وسيتم الآن رصد الشعاب الصناعية لتحديد ما إذا كان يمكن أن تستضيف مجموعة متنوعة من الحياة كالشعاب المرجانية الحقيقة، وبعد شهر واحد فقط وجد الباحثون علامات من الأغشية الحيوية، وطبقات رقيقة من السلائف الكيميائية والبيولوجية التي تشير إلى حياة أكثر تعقيدا.

في غضون أقل من عام، سوف يتم اختبار بعض الشعاب المرجانية الصناعية وسكانها في المختبر، وسوف يقومون بالتحقق من وجود علامات تلف بعد تعريضهم للظروف المناخية المتغيرة التي يتوقعها الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ لعام 2100، وهذا سيحدد كيف يمكن للشعاب المرجانية الصناعية أن تكون بمثابة حاجز ضد تغير المناخ.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تبيِّن إمكان الوقاية من تغيُّر المناخ بتغطية البحر بالبلاستيك دراسة تبيِّن إمكان الوقاية من تغيُّر المناخ بتغطية البحر بالبلاستيك



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 05:50 2015 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

كلاركسون يواجه انتقادات ساخرة بعد رحيله عن "بي بي سي"

GMT 19:26 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

الحكومة الفلسطينية تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي

GMT 07:45 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

بشرة نظيفة قبل 4 أسابيع من زفافك

GMT 21:19 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يتعادل مع خان يونس ويرتقي الصدارة

GMT 22:14 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عمرو يوسف يُشارك جمهوره بصوره في السويد خلال عرض "هيبتا"

GMT 09:57 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

الملكة رانيا العبدالله تطّلع على معرض غاليري دار المشرق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday