المنتجون يرفضون فرض رسوم مالية مقابل أعمالهم في الأماكن العامة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في إطار إجتماع الجمعية السعودية لمناقشة لائحة التصوير

المنتجون يرفضون فرض رسوم مالية مقابل أعمالهم في الأماكن العامة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المنتجون يرفضون فرض رسوم مالية مقابل أعمالهم في الأماكن العامة

هيئة الإعلام المرئي والمسموع
الرياض ـ سعيد الغامدي

اعترض عددًا من المنتجين السعوديين على مقترح قدمته "هيئة الإعلام المرئي والمسموع" في المملكة بلائحة خاصة بالتصوير في الأماكن العامة والمواقع السياحية في المملكة، تتضمن فرض رسوم على تصوير المسلسلات والإعلانات والبرامج المرئية في تلك الأماكن، ستصدر قريبًا.

وغضب عدد من المنتجين من المقترح خلال الاجتماع الذي عقدته جمعية المنتجين السعوديين أخيرًا، لمناقشة اللائحة التي تضمنت اقتراحات عدة، لكنّ المقترح الذي أغضبهم يكمن في فرض رسوم مالية مقابل تصوير أعمالهم في الأماكن العامة في المملكة، متخوفين في الوقت ذاته من تحول الرسوم إلى "ضرائب" مالية على الفن.

ووصف المنتج والممثل السعودي عبدالله السدحان قرار الهيئة بـ"الضرائب"على الفنانين، فيما أكد المنتج طلال السدر أنّ لائحة "هيئة الإعلام المرئي والمسموع" تضمنت فقرات عدة، تهدف في بعضها إلى تنظيم آلية تصوير الأعمال الدرامية في السعودية، بينما فرض الرسوم على التصوير "غير منصف".

وأضاف السدر أنّ المنتج السعودي يتكبد خسائر مالية كبيرة جراء تصوير أعماله، حينما تفرض رسوم على التصوير في الأماكن العامة، ما سيضطر عددًا من المنتجين والمخرجين إلى التصوير في المنازل والمزارع الخاصة ما يغيّب معالم المدن السعودية.

وأوضح منتج فضل عدم ذكر اسمه، أنه لا يمانع فرض رسوم على تصوير المسلسلات، ولكن يجب على الهيئة تقديم التسهيلات لهم، كتسريع تأشيرات دخول وخروج طاقم الأعمال الدرامية إلى السعودية، وكذلك تسهيل مهمة المصورين والممثلين في الأماكن العامة، وتوفير قنوات تلفزيونية تعرض أعمالهم.

وأشار رئيس جميعة المنتجين السعوديين محمد الغامدي لـ"الحياة" إلى أنّ "هيئة الإعلام المرئي والمسموع" اقترحت أنظمة خاصة بالمنتجين اجتمعنا لدراستها، وشكلنا لجنة مع الهيئة للمتابعة والبحث، لافتًا إلى أنّ اللائحة الجديدة لن تنظم العمل الإنتاجي، وستفتح باب "التستر"، وإسناد الأعمال إلى شركات مرخصة بينما تنفذها آخرى مخالفة.

وكان مقترح اللائحة الخاصة بالتصوير في الأماكن العامة والمواقع السياحية قسم التصاريح إلى ثلاث مجموعات، منها التصريح اليومي ويتضمن تصوير وتسجيل البرامج المرئية برسم قيمته 200 ريال عن كل يوم تصوير وبحد أدنى 3 أيام، أما تصوير المسلسلات المرئية فيمنح التصريح برسم قيمته 300 ريال عن كل يوم تصوير، وبحد أدنى 3 أيام، ويمنح التصريح لتصوير وسائل الدعاية والإعلان برسم قيمته 500 ريال عن كل يوم تصوير، وبحد أدنى 3 أيام.

ووضع المقترح قيمة خاصة بالتصوير الشهري، بفرضها 3 آلاف ريال عن كل شهر للبرامج المرئية، و4500 ريال عن كل شهر للمسلسلات المرئية، و7500 ريال عن كل شهر لأعمال الدعاية والإعلان.

واشترط أن يكون هناك مسؤول سعودي توافق عليه الهيئة يرافق فريق العمل أثناء التصوير، كما يجب على المصرح له بالتصوير التواصل مع الإدارة المختصة بالهيئة، والرد على استفساراتها، وتقديم أية معلومات أو بيانات تطلب منه، والالتزام بأي توجيهات تبلغ إليه وأن يضع عنوانًا ووسائل اتصال واضحة تمكِّن الجهات ذات الاختصاص من التواصل معه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنتجون يرفضون فرض رسوم مالية مقابل أعمالهم في الأماكن العامة المنتجون يرفضون فرض رسوم مالية مقابل أعمالهم في الأماكن العامة



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 14:33 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 08:34 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

سهر الصايغ تؤكّد مشاركتها في السباق الدرامي لرمضان 2019

GMT 16:55 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

إقبال كبير للأطفال وطلاب المدارس على ورش خاصة بالصحة البدنية

GMT 05:47 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

الفاضل يؤكّد الالتزام باتفاق خفض الإنتاج

GMT 03:22 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

دعاء لاشين تؤكّد تصميم عروس المولد من ورق الكرويشه الملوّن

GMT 13:50 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المغنية ريانا سفيرة فوق العادة لدولة باربادوس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday