المنظومة الترامبية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المنظومة الترامبية

 فلسطين اليوم -

المنظومة الترامبية

بقلم - عمرو الشوبكي

رسالة الأستاذ المهندس فتحى أحمد سالم من فيكتوريا بالإسكندرية حملت عنوان هذا المقال وهى تحتاج للتأمل باعتبارها رسالة من أحد مؤيدى الرئيس السيسى، وحملت بعض الأفكار والتخوفات تتعلق بعلاقة مصر بإدارة ترامب الجديدة وهذا نصها:

الأستاذ الدكتور عمرو الشوبكى..

تحية طيبة وبعد...

فى ظل هذا الزخم السياسى العالمى الذى أحدثه وصول الرئيس ترامب إلى سدة الحكم فى أقوى دولة فى العالم، بعد أن حاز صفة أكثر رئيس أمريكى (إثارة للجدل) حتى الآن بكل جدارة وبلا منازع، وقد بدا للجميع الآن أنه يشبه مدفع رشاش (منفلت) يطلق تصريحاته فى أى اتجاه دون مراعاة لأى عواقب أو مضاعفات من جراء ذلك، وكذا ضرب القواعد السياسية والدبلوماسية المتعارف عليها دوليا عرض الحائط (لم يفعل ذلك مع الرئيس السيسى إنما أشاد به قبل وبعد اجتماعه معه)، وتجاهل وقفز على المؤسسات السياسية محاولا إحداث تغييرات لملامح الحكم فى الولايات المتحدة، فيا ترى هل سينجح فى ذلك؟ أم أن تلك المؤسسات الراسخة فى الولايات المتحدة منذ مئات السنين ستغير من هذا النهج والنمط المختلف كما ظهر أخيرا لنا من اعتراض المؤسسة القضائية على قراراته المقيدة للهجرة.

على ما يبدو أن قصة تلك المنظومة الترامبية لم تنته ولن تنتهى على ضوء الجارى الآن من تحقيقات فى الكونجرس فى موضوع الاختراق الروسى لانتخابات الرئاسة الأمريكية، وفى وسط هذا الضباب (الترامبى) كله أطلت علينا برأسها الآن أربع معضلات على الساحة السياسية فى مصر والعالم العربى حسبما جاء فى وكالات الأنباء المقروءة والمرئية والتى أعتبرها (فخاخا) دبلوماسية من قبل المنظومة (الترامبية) الجديدة تستلزم منا أقصى درجات اليقظة والانتباه والحذر لعدم حدوث ما لا تحمد عقباه، وهذه المعضلات الأربع المشار إليها سابقا هى:-

1) قول الرئيس ترامب إن حل القضية الفلسطينية قد يكون أجدى لو تم فى صيغة (دولة واحدة) وليس دولتين كما تم الاتفاق عليه سابقا، وهذا فى حد ذاته هو تطبيق للعنصرية فى أبهى صورها خاصة مع طلب إسرائيل واشتراطها اعتراف الفلسطينيين بيهوديتها لإتمام مفاوضات السلام.

2) نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وما لهذا القرار من مضاعفات وتبعات كارثية على القضية الفلسطينية والعودة بالموضوع كله إلى المربع الأول!!

3) إقامة محور إسلامى (سنى) تلح عليه المملكة العربية السعودية تشارك فيه (مصر) بقيادة الولايات المتحدة ضد دولة جارة لنا وهى (إيران)، وقد نسينا أو تناسينا أنها دولة مسلمة بالأساس ولا مصلحة لنا فى معاداتها على هذا النحو.

4) إن الإدارة الأمريكية تعلم تماما واقع مشاكل الاقتصاد المصرى، وأننا ننتظر منها المساندة، وقد ظهر هذا جلياً من تصريحات المسؤولين لدينا، وأننا نتحمل تبعات فوق الطاقة فى مواجهة المهاجرين إلينا من سوريا وغيرها، وكذا تكاليف محاربة الإرهاب والتصدى لهذا الداء المعاصر. هذا فى الوقت الذى تتجه فيه المنظومة الترامبية إلى تخفيض حجم المساعدات الخارجية للدول الأخرى.

إذاً علينا الاحتراس من التمادى فى التفاؤل، وكذا الحذر الشديد فى التعامل. وبعد هذه المقدمة أتمنى أن تصل هذه الرسالة للمسؤولين ومناقشة هذه المعضلات حتى لا يحدث ما حدث من قبل فى موضوع جزيرتى (تيران وصنافير) وما ترتب عليه من تداعيات كنا فى غنى عنها، وهو لا شك أحد إخفاقات الدبلوماسية المصرية، خاصة فى توقيتها والطريقة التى تم إخراجها بها والتى كادت تتم طبقاً للمبدأ المتعارف عليه تجاريا (هات وخد) والذى، وكما هو واضح للجميع، هو إحدى سمات المنظومة الترامبية الجديدة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنظومة الترامبية المنظومة الترامبية



GMT 04:16 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تحية للشعب السوداني

GMT 02:15 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

الاقتصاد في مواجهة السياسة

GMT 04:59 2019 الأحد ,12 أيار / مايو

ظاهرة عادل إمام

GMT 03:31 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

وبدأت الجزيرة

GMT 09:27 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

الجزائر على طريق النجاح

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday