أنامــــل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أنامــــل

 فلسطين اليوم -

أنامــــل

بقلم حسن البطل

قلت للعروس: حاذري، ان طبخت له “ورق عنب” ان تنسي أصابعك. تضرّج وجه صديقتنا العروس (س) التي زفت الى صديقنا العروس (س).. وفي اللغة الفصيحة ان العروس صفة للعروسين، ذكراً وأنثى.

سألتُ زوجة صديقي امام زوجها وزوجتي: تُرى ما الحكمة من شعر حواء الطويل؟ بين ثلاث اجابات لكل زوج وزوجة، كانت اجابتي: حتى ترد بأطراف أناملها خصلات شعرها الى ما وراء صيواني أذنيها.. فيخفق خافق بين ضلوعي!
كل هذا الدلال الانثوي في تلك الحركة الانثوية، مثلاً، يختصر لماذا قالوا في تقريب المسافات “قيد أنملة».. قبل ان يبالغوا في القول “أدنى من حبل الوريد».. وعندما تردّ أنامل الأنثى خصلات شعرها الى وراء صيوان اذنها، تقوم بتقريب القريب الى اللمسة.. واللمسة هي المسافة الصفر للاشارة.
***
لم يصوّر شاعر، قط، لغة “حمحمة” الخيل بالروعة التي فعل “ابو الفوارس عنترة”.
فأزورَّ من وقع القنا بلبانه/ وشكى اليّ بعبرة وتحمحم
«لو كان يدري ما المحاورة اشتكى/ ولكان لو علم الكلام مكلّمي
غير ان عنترة أجاد، ايضاً، في جمعه بين قناة الرمح الصلبة ورخاوة الاصبع - البنان:
«فشككت بالرمح الأصمّ ثيابه/ ليس الكريم على القنا بمحرّم
وتركته جزر السباع ينشنه/ يقضمن حُسن بُنانه والمعصم
***
يمكن ان دقة البنان دليل رخاوة الاصبع، وهذه دليل رخاوة العيش.. ويمكن لبائع الخضراوات الشامي ان ينادي “أصابيع البّوبو يا خيار” ويمكن للسبع (اي كل وحش مفترس) ان يقضم أصابع الفرسان، كرام المحتد، الذين يصرعهم “ابو الفرارس»، كما تقضم انت «اصابيع البوبو يا خيار».. او اصابع “ورق العنب”.
.. ويمكن لي ان اداعب عروس صديقي: لا تنسي اصابعك وانت تعدين «طبخة يبرق»!
***
الاصابع لغة الاشارة من الدلال الانثوي، الى هراوة آدم، الى عصا الراعي، وعصا الجنرال. العصا اصبع كبيرة، سطوة وسلطة: “العصا لمن عصى».. او منتهى الرقة: “ألقمت ثديها فم رضيعها”.
.. والاصابع ادوات الدسيسة «يحوك مؤامرة»، ادوات للسلام (المصافحة)، وللصراع (اشارة الفوز والخسارة).. وقد تنحط اشارة بذيئة، او تسمو الى ابتهال وضراعة.. او تصفق طرباً.
***
الأنامل لسان آخر، أبجدية لغة تكمّل او تُسعف تلعثم أبجدية اللسان.. وهي، ايضاً، دليل لا يُدحض في “علم الاناسة”. يقولون: عندما تعامدت اصبع الابهام مع الاصابع الاربع.. بدأ عصر الانسان منتصب القامة. صار يري الخطر قبل ان يدهمه الوحش.
صار “يحوك” الأدوات. كبر حجم مخه قياساً الى وزن جسده.. وهكذا تسيّد باقي المخلوقات.. كأن الزاوية القائمة التي ترسمها اصبع الابهام مع باقي اصابع راحة اليد هي منصة انطلاق الانسان، كما الصاروخ على منصة الاطلاق الى مجاهل الفضاء.
***
لا تتوقف ارنبة الانف عن النمو الوئيد، بعدما تصل العظام الى كمال نموها. لذا يصير خيشوم الرجل العجوز طويلاً، بشعاً. هكذا يقول علماء التشريح.
***
من هو خليفة العبقري البرت اينشتاين؟ رجل عالم اميركي ضربه الشلل في سائر جسده.. ولم يترك له سوى اصبع واحدة تنقر على مفاتيح الحاسوب، وتضع نظريات جديدة لتمدد الكون اللانهائي.

يقولون: كان اينشتاين صاحب “النسبية” يرتاح في كوخه، فسأله ولد صغير جمرة من موقد. حار عالم النسبية في اي وعاء يضعها. الولد أخذ ملء حفنة من الرماد في قبضة يده الصغيرة.. وقال: ضعها هنا!
***
هل تردم التكنولوجيا الفوارق بين خشونة اصابع الرجل، ورقة أنامل المرأة.. التي تزداد رهافة وجمالاً؟ حتى انها عندما تلتقط شيئاً (إبرة او لقمة خبز من الصحن) تشكل باقي الأنامل ما يشبه جناح الطير قبل ان يحط من طيرانه على الأرض؟ قلبي يقفز.. ولا يطير.

التكنولوجيا في خدمة أنامل النساء، ومستحضرات التجميل ايضاً، ولا أدري لماذا يشيرون الى الاصبع الوسط بـ”اصبع زينب».. ولكنهم قد يشيرون، في الشام، الى نوع من العنب، طويل الحبة، بـ”اصابع زينب”.

ماذا كانت زينب “تحوك” من لغة الدسائس”؟ من اشارات العشق.. حتى وصلت حفيداتها الى ذلك الدلال: اصابع انثوية ترد خصلات شعر انثوية خلف صيوان أذن انثوية؟ قلبي يقفز ولا يطير.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنامــــل أنامــــل



GMT 11:22 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

"تابلو" على الحاجز

GMT 09:31 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الاسم: فيصل قرقطي

GMT 10:32 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

خوف صغير!

GMT 11:21 2020 الأحد ,20 كانون الأول / ديسمبر

«في القدس جيل مختلف»!

GMT 13:09 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

«كنيسة من أجل عالمنا»!

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday