«سآتيكم في الغد العربي البعيد»
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

«سآتيكم في الغد (العربي) البعيد»؟

 فلسطين اليوم -

«سآتيكم في الغد العربي البعيد»

بقلم : حسن البطل

ما بين مزدوجين منسوبة للشاعر البلشفي فلاديمير مايا كوفسكي، وما بين قوسين استبدال كلمة «الشيوعي» بكلمة «العربي»!

هل يمكن استبدال مرور ربع قرن، إلاّ عاماً، على هذه الأوسلو، بمناسبة أيلولية هي رفع العلم الفلسطيني على سارية أعلام دول الأمم المتحدة، أو بمناسبة أيلولية أبعد زمانياً هي المقارنة بين أيلول الانفصال السوري في 28 من العام 1961 والواقع السوري والعربي بعد سبع سنوات عجاف على هذا «الربيع العربي»؟

كان لي من العمر 17 سنة، لَمَّا تلقيت صدمة الانفصال وهي، ربما بحكم العمر، كانت الأقسى عليَّ من صدمة الهزيمة الحزيرانية، وواقع «الربيع العربي».

لا أعرف كيف سيكون واقع الجيل العربي ابن الـ17 ربيعاً حالياً، عندما يبلغ من العمر ما أبلغه الآن من العام السبعيني.

لماذا هذا الخلط بين فشل أوّل وحدة عربية، شعبية ودستورية، بين سورية ومصر؛ وفشل مثلث عروبي للتوحيد قسراً، كما فعل العراق بإلحاقه الكويت به، وفشل آخر إطار مانع لمجلس التعاون الخليجي السداسي، بالأزمة الخليجية مع قطر.

سبق آخر فشل في الخليج، محاولات وحدوية في إطار «اتحاد الجمهوريات العربية» الرباعي (مصر، سورية، العراق، ليبيا) ومن بعد، فشل مشروع الاتحاد المغاربي (تونس، الجزائر، المغرب.. وليبيا، أيضاً)، وها هو مشروع الوحدة اليمانية في مَهبِّ رياح الفشل.

استمرت أول الوحدة الدستورية الشعبية، بعد استفتاء عليها، حوالى ثلاث سنوات ونصف السنة، أي نصف العمر الحالي لهذا «الربيع العربي».

لا أعرف متى أنشد كورال من المطربين العرب أغنية «الحلم العربي»، ومن قبل هذا نشيد «وطني الأكبر».

إلى ماذا أفضى نشيد شعبي عربي مطلع «الربيع العربي» بعد سبع سنوات عجاف؟

بدأ النشيد هذا في شارع بورقيبة، ثم ساحة التحرير في القاهرة، وساحة العاصمة صنعاء، لكن في سورية، بالذات، لم يبدأ في ساحة العباسيين أو الأمويين، لكن في درعا ومن ثم سائر مدن سورية.

سنلاحظ، بسرعة، أن أعنف وأوخم فصول هذا «الربيع العربي» كانت في دول الشعار العروبي الراديكالي ـ الوحدوي، أي: العراق، وسورية وليبيا واليمن.

بماذا يفكّر جيل الشباب العربي، البالغ من العمر الآن 17 سنة، أي جيلي بعد الانفصال السوري؟

أوّلاً، لم تتم هزيمة نظام الاستبداد، وثانياً، يسير المشروع الإسلامي، بعد فشل المشروع العروبي، إلى فشل وفوضى ضاربة، والتمرد الشعبي العربي الأوسع في التاريخ العربي المعاصر، فشل في تحقيق ديمقراطية الدولة القطرية العربية، المهددة بالتفكك مع ذلك!

ما هي العروبة أصلاً؟ إنها عروبة سياسية ـ قومية في بلاد الشام والعراق؛ وعروبة ثقافية في مصر؛ وقبلية في شبه الجزيرة العربية؛ وإسلامية في دول المغرب العربي.

في العام 1978 عقدت قمة عربية في عمّان، وفيها طرح العراقي سعدون حمادي أهم مشروع للوفاق العربي، وهو «عقد التنمية» وصولاً إلى نوع اقتصادي من الوحدة العربية، يمهد لنوع سياسي منها، كما هي حال اتحاد الحديد والصُلب الفرنسي ـ الألماني، الذي أرسى السوق الأوروبية المشتركة، ثم الاتحاد الأوروبي، وعملة «اليورو» واتفاقية «شنجن».. وعلم أزرق مرصّع بنجوم ذهبية يُرفع إلى جانب أعلام الدول الأعضاء.

بعد عام واحد من مشروع «عقد التنمية» العربية، انصرف العراق إلى حربه المديدة مع إيران الإسلامية، وإلى حروب متلاحقة، انتهت إلى مشروع «الدولة الإسلامية» في سورية والعراق، وإلى حق أكراده في الاستفتاء على الانفصال.

لم يتحقق مشروع قومي ـ اقتصادي قديم هو إحياء «الخط الحديدي الحجازي» بين دول الشمال ودول الجنوب، بل حصل في هذا «الربيع العربي» تدخل بعض دول شبه الجزيرة العربية لتخريب دول الشمال العربي، بدعم الحركات الإسلامية الإرهابية المسلحة.

هناك من يعقد مشابهة بين الحروب الأوروبية، بعد الثورة الفرنسية الكبرى، وبين حروب «الربيع العربي». 

ربما من الأفضل والأقرب أن نعقد مقارنة بين فوضى ثورة أكتوبر الشيوعية الروسية، من مطلع القرن التاسع عشر، وفوضى الثورة الصينية من «الكومنتاغ» إلى الثورة الصينية الكبرى بقيادة ماو.

هذا زمن نهضة الحضارات القديمة ـ المتجددة في آسيا والعالم، والحضارة العربية ـ الإسلامية كانت آخر هذه الحضارات، وتعثُّرها سوف يستمر عقوداً من السنوات، قبل أن يتبلور مشروع قومي عروبي ـ إسلامي ديمقراطي.

لسبب شخصي، وربما سياسي، انتحر شاعر البلشفية، المتمرد الحالم، فلاديمير مايا كوفسكي شاباً، وقال في إحدى أجمل قصائده: 

«سآتيكم في الغد الشيوعي البعيد»

هل تبشر كوابيس الاستبداد والثورات الشعبية، وانتكاسة العروبة إلى الإسلام، بمخاضٍ عروبي نحو غد عربي مشترك ما، يتحقق فيه كورال نشيد «الحلم العربي» أو «لنا مدنيّة سلفت سنحييها وإن دُثِرَت..». الحال العربية في أسوأ حالاتها، وهذا شرط من شروط الصعود الجديد، على منوال: «ليس بعد الليل إلاّ فجرُ مجدٍ يتسامى»؟!

بين ممثل ومخرج

فرح الفلسطينيون بجائرة «أفضل ممثل» من مهرجان البندقية أحرزها المقدسي كامل الباشا؛ وهاجمت وزيرة الثقافة الإسرائيلية المخرج شموليك معوز، لفوز فيلمه «فو كاس تروت» بجائزة «الأسد الفضي».

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«سآتيكم في الغد العربي البعيد» «سآتيكم في الغد العربي البعيد»



GMT 11:22 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

"تابلو" على الحاجز

GMT 09:31 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الاسم: فيصل قرقطي

GMT 10:32 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

خوف صغير!

GMT 11:21 2020 الأحد ,20 كانون الأول / ديسمبر

«في القدس جيل مختلف»!

GMT 13:09 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

«كنيسة من أجل عالمنا»!

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday