ترامب إيران تلعب بالنار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ترامب: إيران تلعب بالنار؟!

 فلسطين اليوم -

ترامب إيران تلعب بالنار

بقلم خالد الحروب

" لا شيء مستبعد" ، كان هذا ردا لرولند ترامب على سؤال الصحفيين إذا كان سيستخدم الخيار العسكري ضد إيران، بعد أن أجرت إيران تجربة على صاروخ بالستي من صناعة إيران. وكان ترامب قد كتب على تغريد على تويتر يخاطب فيها إيران قائلا:"إن "إيران تلعب بالنار" و"إنهم لا يقدرون كم كان الرئيس أوباما طيباً معهم. لست هكذا!" ومن جانبه رد وزير خارجية إيران (محمد جواد ظريف) على الرئيس الأميركي في تغريدة أيضاً على تويتر، الجمعة، قائلاً إن إيران لا تعبأ بالتهديدات الأميركية لها بعد تجربتها الصاروخية، مؤكداً أن طهران لن تبادر بإشعال حرب". 

في اعتقادي أن المشكلة الإيرانية الأميركية التي تتزايد عداوة يوما بعد يوم لا تتعلق بالتجربة الصاروخية الأخيرة، وإنما تتعلق بالرؤية الأميركية لإيران كدولة مارقة في نظر ترامب، وكدولة تدعم الإرهاب، وهي النظرة نفسها التي يكررها نيتنياهو وحكومته، ومن ثمة يمكن القول إن هناك تماه بين الرؤية الإسرائيلية والرؤية الأميركية، وأن ( إسرائيل) التي ترفض الاتفاق النووي مع إيران، تحظى بتأييد من قيادة البيت الأبيض، الذي يدعو إلى إلغاء الاتفاق النووي. 

نعم ثمة عقبات أوربية أمام إلغاء الاتفاق النووي، حيث يمكن القول بأن يدي ترامب مغلولة بمواقف الدول الأوربية الشريك الرئيس في الاتفاق، ولكن ترامب يتجه إلى فرض عقوبات جديدة على إيران، لزعزعة الاستقرار الإيراني، وهذا ما يفهم من قوله عن الخيار العسكري ( إنه لا شيء مستبعد؟!).

تبدي إيران تحديا لرؤية ترامب وموقفه، ومن ثمة قال محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني في تغريد له :" إيران لا تعبأ بالتهديدات لأننا نستمد الأمن من شعبنا. لن نبادر بالحرب لكن يمكننا دوماً الاعتماد على وسائلنا في الدفاع".

إنه لا مجال للحديث عن مركز القوة بين الدولتين، ومن ثمة فإن فارق القوة قد يسمح بأولوية الحل العسكري، وهو ما تدفع إليه دولة العدو الصهيوني، فهل يمكن أن تحصل دولة العدو على غطاء أميركي لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية؟! 
هذا السؤال قد يجد له إيجابية في البيت الأبيض ، فقد تغطي أميركا التدخل الإسرائيلي العسكري في إيران، ولكن ماذا يكون واقع المنطقة إذا ما تم هذا الخيار، والمنطقة تعاني من الاضطراب وعدم الاستقرار، فالخليج العربي وما حوله من دول يعانون جميعا من صراعات عسكرية خطيرة، وحروب بالوكالة بين الدول الكبرى في سوريا، والعراق، وربما اليمن أيضا. 

إن زيادة التوتر بين إيران وأميركا سيكون ضارا بقضية فلسطين، باعتبارها قضية العرب المركزية، لذا فلا فائدة لفلسطين من هذا التوتر لا لفلسطين، ولا لمنطقة الخليج أيضا، بينما هي مفيدة لدولة العدو الصهيوني. .

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب إيران تلعب بالنار ترامب إيران تلعب بالنار



GMT 23:29 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الحاجة كريستينا ... وحرب «العم» بلفور

GMT 00:51 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

الوزير اليهودي المُنصف الذي عارض وعد بلفور

GMT 07:27 2017 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

الحداثة والعلم من منظور الصهيونية في فلسطين

GMT 05:27 2017 الأحد ,09 إبريل / نيسان

انتفاء المثقف الخارق...!

GMT 05:19 2017 الأحد ,09 إبريل / نيسان

انتفاء المثقف الخارق...!

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday