جماعات البيئة تنجح في نقل شمبانزي من العراق إلى كينيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كان الزوار يجبرونه على تدخين السجائر

جماعات البيئة تنجح في نقل شمبانزي من العراق إلى كينيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - جماعات البيئة تنجح في نقل شمبانزي من العراق إلى كينيا

قردة الشمبانزي الذي كان يعيش على السجائر والمشروبات الغازية
نيروبي جاد منصور

 يخضع حاليًا أحد قردة الشمبانزي الذي كان يعيش على السجائر والمشروبات الغازية والحلويات في حديقة حيوان عراقية إلى حياة جديدة في محمية كينية، حيث انفصل مانو عن والدته بعد ولادته بفترة قصيرة، وتم تهريبه إلى مدينة دهوك في كردستان العراق حيث كان يعيش في قفص صغير في حديقة حيوان خاصة.

جماعات البيئة تنجح في نقل شمبانزي من العراق إلى كينيا

وكان يرتدى القرد البالغ من العمر أربعة أعوام ملابس أطفال، ويتناول الصودا والحلوى كما كان يتسلى زوار الحديقة دائما به عن طريق جعله يدخن السجائر.

وجاءت خطوة نقله من العراق إلى كينيا، من عدة جماعات تعمل للحفاظ على البيئة، حيث انتهت أيام مانو كمدخن عد وصوله إلى محمية الشمبانزي في كينيا, وأوضح دانيال ستايلز من مشروع "إنهاء عبودية القرود (PEGAS)": "القافلة التي نقلت مانو خلال الرحلة بين دهوك ومطار أربيل قريبة جدًا، بحوالي 20 كيلومترًا من مدينة الموصل"، حيث تدور معارك ضارية بين الجيش العراقي وتنظيم داعش. 

جماعات البيئة تنجح في نقل شمبانزي من العراق إلى كينيا

وبعد عدة أيام خلال السفر في صندوق خشبي صغير، وصل مانو في 30 نوفمبرتشرين الثاني إلى محمية أول بيجيه " Ol Pejet" للحفاظ على أنواع الشمبانزي المهددة بالانقراض، والتي تعمل منذ عام 1993, وأكد ستيفن ى نيغل، طبيب بيطري ومدير المحمية التي يعيش فيها القردة: "قبل انضمامه إلى الشمبانزي الأخرى، تم احتجازه في الحجر الصحي، للتأكد من أن مانو لا يعاني من أي أمراض قد تنتقل الى باقي الشمبانزي المقيمين في المحمية والبالغ عددهم 36 قردًا.

ولتجنب زعزعة التوازن الدقيق داخل مجموعة الشمبانزي، وتجنب التنافس القاتل، سيتم عرض مانو تدريجيًا على قردة الشمبانزي الأخرى قبل أن ينضم للعيش بالكامل معهم، ولا يعرف مانو، الذي يعتقد أنه ولد في حديقة للحيوانات في العاصمة السورية دمشق، أي طريقة اتصال مع باقي أفراد جنسه على الأقل منذ نهاية عام 2013 عندما تم بيعه بشكل غير قانوني إلى حديقة حيوان دهوك بحوالي 12،000يورو.

وفي هذه الأثناء، يتأرجح مانو في سعادة على الحبال ويلعب مع الحيوانات بالكرات داخل غرفته. ولحس الحظ فإن هذا الحال ليس هو المعتاد بالنسبة إلى الكثير من الشمبانزي الأخرى داخل المحمية.  حيث تعرض الكثير منهم إلى صدمة بعد تجارب تجعل من المستحيل إعادتها إلى بيئتها الطبيعية في الغابات الاستوائية في حوض الكونغو وغرب أفريقيا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جماعات البيئة تنجح في نقل شمبانزي من العراق إلى كينيا جماعات البيئة تنجح في نقل شمبانزي من العراق إلى كينيا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday