سيرك دبلوماسي أميركي ضد الولايات المتحدة نفسها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

سيرك دبلوماسي أميركي ضد الولايات المتحدة نفسها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سيرك دبلوماسي أميركي ضد الولايات المتحدة نفسها

سيرك دبلوماسي أميركي ضد الولايات المتحدة نفسها
واشنطن - فلسطين اليوم

لا تزال روسيا تتعامل بعقلانية مع الملف السوري، وبالشكل الذي يضمن مسارات مجدية وفعالة لإيجاد تقاربات سياسية تمهيدا لتسويات قابلة للتحقيق على الأرض.

الولايات المتحدة لا تكل ولا تمل من طرح مقاربات أقرب إلى "التمارين الذهنية" منها إلى واقع الأحداث على الأرض. فهناك ملاحظات متواصلة للإدارة الأمريكية على أي خطوات إيجابية في الملف السوري أو حوله، حتى تحرير تدمر من الإرهاب لاقى تجاهلا أمريكيا في البداية، ثم عدم رضاء، ثم ترحيب متحفظ. ما يعني أن واشنطن تسعى في كل الحالات ليس فقط تحقيق مصالح خاصة وحصرية بعيدا عن حلفائها الغربيين، بل وأيضا بعيدا عن حلفائها العرب الذين يصرون على رحيل الرئيس السوري بشار الأسد كشرط لبدء تسويات ما غير معروفة وغير محددة.

نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أعلن مجددا أن "رحيل الرئيس السوري بشار الأسد لا يمكن أن يكون شرطا مسبقا لمواصلة المفاوضات السورية". وأوضح في الوقت نفسه بأنه "من المهم أن تبدأ أطراف المفاوضات في الجولة المقبلة، في 11 أبريل/نيسان، إجراء اتصالات مباشرة، وأن لا تتحول المفاوضات إلى سلسلة لقاءات بمشاركة المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا ووفود الدول الأعضاء في مجموعة دعم سوريا". وكل ذلك من أجل التمهيد الجدي لكي يبدأ السوريون محادثاتهم في ما بينهم.

وفي ما يتعلق بالنقاط الجوهرية التي توصل إليها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال مباحثاته في موسكو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف، ترى موسكو أنه "لا يمكن تحديد الفترة الزمنية لوضع الدستور لأن ذلك يتطلب عملا تحضيريا... وسنعمل بشكل شامل على قضايا الدستور وغيرها من جوانب العملية السياسية في سوريا". وهو ما يعني بشكل أو بآخر أن ما تم الاتفاق عليه بين موسكو وواشنطن من الصعب تحقيقه أو تنفيذه على المدى القريب، وإنما على المدى المتوسط، لأن الأمور بحاجة إلى تهيئة الأجواء مع ممارسة كافة الضغوط الممكنة على جميع الأطراف.

وفي الحقيقة، لم يكن من الصعب إدراك أن الولايات المتحدة ستبدأ بتسريب معلومات معينة عن محادثاتها مع روسيا. بل وطرح معلومات تمت صياغتها بشكل يثير الكثير من الشكوك، ويعطي انطباعا بأن واشنطن هي التي تقود عملية التسوية في سوريا. فقد أعلنت السفارة الأمريكية في موسكو أن رئيس الاستخبارات المركزية الأمريكية جون برينان زار العاصمة الروسية مطلع شهر مارس/ آذار الحالي لمناقشة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد.

هذا على الأقل ما أكده باسم البعثة الدبلوماسية الأمريكية لدى روسيا الاتحادية ويليام ستيفنز بأن "برينان زار موسكو أوائل مارس/آذار لكي يشير أثناء اتصالاته مع مسؤولين روس إلى أهمية تمسك روسيا ونظام الأسد بالتزاماتهما بشأن وقف إطلاق النار في سوريا... وتجديد موقف الولايات المتحدة المبني على الدعم الكامل لعملية الانتقال السياسي في سوريا وضرورة رحيل الأسد ضمانا من أجل عملية انتقال ستعبر عن إرادة الشعب السوري".

صياغة ملتوية للغاية تعكس الفهم الأمريكي حتى لما يتم التوصل إليه مع الساسة والدبلوماسيين الروس من صيغ تكاد تكون واضحة. ومع ذلك تواصل واشنطن التأكيد على أمور ضمنية على الرغم من عدم الاتفاق عليها بشكل واضح وصريح ومباشر.

إن زيارة برينان إلى موسكو بحد ذاتها تعكس دلالات إيجابية للغاية. وبالتالي، لا يمكن أن يقتصر الحديث على مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد، لأن هناك ملف الإرهاب الذي يهدد الجميع، بما فيهم روسيا والولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط. ولا يستبعد الكثيرون من المقربين لمثل تلك اللقاءات والمباحثات، أن تكون زيارة برينان إلى العاصمة الروسية قد تناولت قوائم المنظمات الإرهابية التي قد يتم إعلانها في أقرب وقت ممكن. أي أن هناك تعاون استخباراتي بين البلدين بصرف النظر عن كل التصريحات والخلافات والمشاكل بين البلدين الكبيرين.

ولكن أن تحاول الدبلوماسية الأمريكية اللجوء إلى صياغات غريبة وشكوكية في قصر التعاون الروسي – الأمريكي على تحديد مصير الأسد، فهذا الأمر يعطي انطباعا بأن هناك جناحا في الخارجية الأمريكية يقف ضد توجهات إيجابية في الأجهزة الأمنية والاستخباراتية في الولايات المتحدة، بل ويحاول هذا الجناح مغازلة صقور البنتاجون من جهة، والحلفاء الصقور من القوى الإقليمية. ما يفقد واشنطن مصداقيتها وشفافيتها وإمكانية التعويل عليها كشريك مسؤول عن الأمن الدولي والإقليمي، وبالذات في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيرك دبلوماسي أميركي ضد الولايات المتحدة نفسها سيرك دبلوماسي أميركي ضد الولايات المتحدة نفسها



GMT 12:13 2020 الخميس ,13 شباط / فبراير

مقتل 8 أشخاص في حادث مروري شمال غربي روسيا

GMT 10:33 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

بوتين يعتزم بحث الأزمة الليبية مع أردوغان

GMT 15:00 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

مقتل 19 شخصًا بتحطم حافلة سياحية بشرقي روسيا

GMT 13:50 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

مفاوضات تركية روسية بشأن "الأسرى السوريين"
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 13:29 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

"ساعة رضا" فيلم كوميدي يُقدم معالجة جديدة لآلة الزمان

GMT 04:25 2017 الإثنين ,17 إبريل / نيسان

الأحمر النابض يبرز أناقة وجرأة الرجل في الربيع

GMT 10:57 2019 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

تعيش أجواء حماسية خلال هذا الأسبوع

GMT 21:48 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

"بورش" تستدعي أكثر 75 ألف سيارة حول العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday