عمرو عمارة يكشف أبرز أسباب حساسية الأسنان
آخر تحديث GMT 05:47:50
 فلسطين اليوم -
دبي تقرر استئناف عمل الموظفين في المقار الحكومية بنسبة 50% اعتبارا من يوم الأحد المقبل وصولا إلى 100% بحلول 14 يونيو وزارة الموارد البشرية السعودية تعلن رفع تعليق حضور العاملين في القطاع الخاص لمقار أعمالهم منظمة العمل الدولية: أكثر من سُدس شباب العالم فقدوا وظائفهم خلال أزمة كورونا سويسرا تؤكد أنها ستعيد فتح حدودها مع ألمانيا وفرنسا والنمسا ابتداء من 15 يونيو سويسرا تسمح بإقامة الأنشطة العامة التي يحضرها أقل من 300 شخص ابتداء من 6 يونيو الكرملين يعلن أن الرئيس فلاديمير بوتن تلقى دعوة من رئيس الوزراء البريطاني لحضور قمة حول لقاح فيروس كورونا الأوقاف الفلسطينية تؤكد أن قرار فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة فقط وزيرة الصحة الفلسطينيه تعلن تسجيل 8 إصابات جديدة بكورونا في الخليل وغزة فولفو تؤكد كورونا ستؤدي لنهاية عصر محركات الوقود هيئة ⁧‫الطيران المدني‬⁩ السعودي تعلن استئناف الرحلات الجوية الداخلية تدريجياً اعتباراً من الأحد المقبل
أخر الأخبار

عمرو عمارة يكشف أبرز أسباب حساسية الأسنان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عمرو عمارة يكشف أبرز أسباب حساسية الأسنان

الدكتور عمرو عمارة
القدس-فلسطين اليوم

كشف استشاري أمراض الأسنان الدكتور عمرو عمارة، عن أسباب حساسية الأسنان وطرق علاجها، ويقول كثير من الناس لا يستطيع تذوق المشروبات الباردة أو الساخنة أو بعض الحمضيات أو السكريات بالطريقة الصحيحة، وذلك لأنه حريص كل الحرص على سكبها مباشرة الى الحلق دون ملامستها لأسنانه بسبب الآلام التي قد يعاني منها اذا لامست تلك المشروبات أسنانه .والبعض يتعدى في معاناته الى أن أسنانه تتأثر بمجرد تعرضها الى أي مؤثر بارد مثل الهواء البارد مثلا، وهذا ما نسميه حساسية الأسنان. وقد تختلف باختلاف نوعية الإصابة بها وعدد الأسنان المصابه ومسبباتها.
وقال عمرو عمارة في حوار مع "فلسطين اليوم" :"يتكون تاج السن من طبقتين من الأنسجة الكلسيه وهي المينا والعاج واللتان تغطيان لب السن المحتوي على عصب وأوعية دموية، وقد تصبح الأسنان حساسة عندما تبدأ الطبقة الخارجية وهي المينا، بالتآكل مسببة انكشاف المنطقة القريبة من عصب السن معرضة السن الى تأثره بالعوامل الخارجية مثل أي مؤثر حار أو بارد. وأحيانا أخرى تحدث الحساسية بسبب انكشاف جذور الأسنان نتيجة انحسار اللثة. وبما أن جذور الأسنان غير مغطاة بطبقة المينا الصلبة، فإن هذه الجذور عند تكشفها، تصبح حساسة جدا لمثل هذه العوامل، وأحيانا فان وجود أي تسوس في الأسنان قد يسبب مثل تلك الحساسية عند التعرض للمواد السكري.
وأشار إلى أنه توجد العديد من الأشياء التى قد تسبب حساسية الأسنان، مثل :

معجون الأسنان الذى يحتوى على مواد لتبييض الأسنان:

العديد من مستحضرات معجون الأسنان تضاف لها مركبات “البيروكسيد” التى تعمل على تبييض الأسنان والتى تساعد على حدوث حساسية الأسنان عند البعض. ولكن هذه الحساسية قد تكون مؤقتة وتنتهى بمجرد التوقف عن استخدام هذا النوع من معجون الأسنان واستبداله بنوع أخر.

استخدام غسول الفم كثيرا:

توجد بعض أنواع غسول الفم التى تحتوى على الأحماض مثل الكحول وبعض المواد الكيميائية التى تساعد على حساسية الأسنان، فيفضل دائما استخدام غسول الفم الخالى من الكحول.

تنظيف الأسنان بالفرشاه بطريقة خاطئة:

قد يؤدى تنظيف الأسنان بالفرشاه بطريقة عنيفة أو استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات خشنة إلى حدوث حساسية الأسنان. مما يؤدى إلى تاكل طبقة المينا على الأسنان وإضعاف طبقة العاج. لذلك يجب عند غسل الأسنان بالفرشاه أن يتم غسلها برفق واستبدال الفرشاه الخشنة بأخرى ناعمة.

الضغط (الجز) على الأسنان:

قد تحدث حساسية الأسنان بسبب الجز على الأسنان خاصة أثناء الليل مما يؤدي الى تآكل طبقة المينا وانكشاف طبقة العاج الحساسة مما يؤدى إلى الوصول إلى العصب والشعور بالألم.

أمراض اللثة:

قد يحدث عند البعض انحسار أو إلتهاب فى اللثة وهذه الأمراض ترتبط بالتقدم بالسن خاصة عند الأشخاص الذين لا يعتنون بأسنانهم، وهذا قد يؤدى أيضاً إلى حدوث حساسية الأسنان.

وجود تسوس حول حشو الأسنان:

قد يحدث تسوس حول حشو الأسنان عند بعض الأشخاص خاصة كبار السن، حيث يصبح الحشو ضعيف مما يؤدى إلى سهولة تراكم البكتيريا فى أماكن الحشو وتدمير طبقة المينا مسببة حساسية الأسنان، لذلك يجب زيارة الطبي لاستبدال الحشو القديم باخر جديد.

تناول الأطعمة الحامضية:

تناول الكثير من الأطعمة الحامضية مثل الليمون وعصير الطماطم والمخللات وغيرها قد يؤدى إلى تاكل فى طبقة المينا وضعف طبقة العاج مسبب للألم فى الأسنان. ولكن إذا كنت من محبى الأطعمة الحامضية فيمكنك التقليل من ضرر الأحماض عن طريق تناول قطعة جبن أو كوب حليب بعد تناول الأطعمة الحامضية.

بعد الإجراءات الطبية للأسنان:

قد تصبح الأسنان أكثر حساسية بعد تنظيفها أوخلعها أو بعد علاج العصب. ولكن الحساسية التى تحدث بعد هذه الإجراءات تكون مؤقتة فعادة ما تختفى بعد أربعة أو ستة أشهر، وإذا لم تختفى فيجب زيارة طبيب الأسنان مرة أخرى لمعالجاتها.

* كيفية معالجة حساسية الأسنان:

إذا كنت تعانى من حساسية الأسنان فأول ما يجب فعله هو الذهاب لطبيب الأسنان لتحديد أسباب الحساسية وطرق علاجها. وهذه بعض النصائح الهامة لمعالجة حساسية الأسنان أو تجنبها:

استخدام معجون أسنان للأسنان الحساسة: توجد عدة أنواع من معجون الأسنان المخصصة للأسنان الحساسة، فهى تساعد على منع الالام الناتجة عن حدوث حساسية الأسنان. فعند استخدام هذا المعجون بانتظام ستلاحظ الحد من حساسية الأسنان.

استخدام منتجات الفلورايد للأسنان: قد يطلب طبيب الأسنان استخدام غسول الفم المحتوى على الفلورايد للمناطق الحساسة فى الأسنان لتقوية طبقة المينا وتخفيف الألم. فالإستخدام اليومى للفلورايد يساهم في التخفيف من حساسية الأسنان.

علاج قنوات الجذور (العصب): إذا كانت حساسية الأسنان تسبب الم شديد وطرق العلاج لا تأتى بنتيجة فعالة، فسيقوم طبيب الأسنان بعلاج العصب ليقضى على الألم تماما، فهو علاج يستخدم للقضاء على مشاكل الأسنان.

تجنب الضغط (الجز) على الأسنان: إذا كنت ممن يقومون بالجز على أسنانهم يجب إخبار طبيب الاسنان لمعالجة هذه المشكلة واستخدام واقي أسنان مصنوع من مادة لينة يوضع على الفكين أثناء النوم ليقلل من حدة الجز.

ملاحظة الطعام الذى تتناوله: يمكنك التخفيف من تناول الأطعمة الحامضية تدريجيا لمنع حساسية الأسنان.

الحفاظ على نظافة الفم والأسنان: يجب إتباع الطرق الصحيحة عند تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاه أو باستخدام الخيط لتنظيف كل أجزاء الأسنان لتجنب حدوث الحساسية.

زيارة طبيب الأسنان بانتظام: يجب زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لتنظيف الأسنان بطريقة مهنية ومعرفة التعليمات اللازمة للمحافظة على نظافة الأسنان لتجنب حساسية الأسنان.

ان الاهمال هو العدو الأكبر للأسنان. فلا تهمل أسنانك، ولا تعاقبها لأنها صفراء، فهي أعضاء حساسة لا تتحمل كل مساحيق الصيدليات وعضلاتك في التفريش ورغباتك الحامضية في الأكل، فرفقا بأسنانك.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمرو عمارة يكشف أبرز أسباب حساسية الأسنان عمرو عمارة يكشف أبرز أسباب حساسية الأسنان



سحرت قلب أمير موناكو الذي تزوجها ومنحها لقب أميرة

تعرفي على إطلالات غريس كيلي أشهر أيقونات الموضة

القاهرة ـ فلسطين اليوم
غريس كيلي Grace Kelly لم تكن إنسانة عادية، بل كانت امرأة استثنائية سحرت قلوب الناس بجمالها، بما فيهم قلب أمير موناكو الذي تزوجها وأعطاها لقب أميرة في عام 1956، ولدت عام 1929 بجمال استثنائي، وهذا ما جعلها تدخل مجال التمثيل لتصبح إحدى أشهر ممثلات هوليوود في حقبة الأربعينيات والخسمينيات، كما وملهمة للكثير من الفنانين ومصممي الأزياء، وهي إلى اليوم تُعتبر إحدى أشهر أيقونات الموضة، واطلالاتها الرائعة التي مازالت إلى اليوم تبدو مواكبة لأحدث صيحات الموضة، هي أكبر دليل على ذلك. وإليكِ بعض الأمثلة. اطلالات غريس كيلي التي جعلتها أبرز أيقونات الموضة على مر الزمن: تنسيق أنيق في البنطلون القماشي اعتمدته غريس كيلي: كنا نشاهد  “غريس كيلي” Grace Kelly غالبًا في الاطلالات الرسمية، لكنها كانت تبدو أيضًا غاية في الأناقة، حيث تنسق اطلالات كاجوال م...المزيد

GMT 12:37 2020 السبت ,23 أيار / مايو

إصابة أسطورة نيويورك نيكس بفيروس كورونا

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 15:43 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

نشر صور إباحية للآداب للممثلة السورية لونا الحسن

GMT 01:00 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

هبة قطب تكشف حقيقة تأثير الغذاء على الشهوة الجنسية

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 03:02 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

فتاة تطلب "الخلع" بعد 4 أيام وتتهم زوجها باغتصابها أمام صديقه

GMT 20:23 2018 السبت ,23 حزيران / يونيو

تعرفي على اجمل الديكورات لـ"جلسات أسطح المنزل"

GMT 17:47 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحتضن البطولة الأفريقية للعبة الجمباز لعام 2019

GMT 20:47 2017 الخميس ,15 حزيران / يونيو

خلطة بياض الثلج لليدين والرجلين

GMT 08:18 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

"قبلة" تنهي حياة مولودة جديدة و"تأكل رئتيها ودماغها"

GMT 07:53 2017 الإثنين ,16 تشرين الأول / أكتوبر

غلاف مجلة فوج يتسبب في مقتل روضة عاطف

GMT 17:55 2016 الجمعة ,15 إبريل / نيسان

فواكه وخضروات تعالج الإمساك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday