عمرو عمارة يكشف أبرز أسباب حساسية الأسنان
آخر تحديث GMT 06:09:01
 فلسطين اليوم -

عمرو عمارة يكشف أبرز أسباب حساسية الأسنان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عمرو عمارة يكشف أبرز أسباب حساسية الأسنان

الدكتور عمرو عمارة
القدس-فلسطين اليوم

كشف استشاري أمراض الأسنان الدكتور عمرو عمارة، عن أسباب حساسية الأسنان وطرق علاجها، ويقول كثير من الناس لا يستطيع تذوق المشروبات الباردة أو الساخنة أو بعض الحمضيات أو السكريات بالطريقة الصحيحة، وذلك لأنه حريص كل الحرص على سكبها مباشرة الى الحلق دون ملامستها لأسنانه بسبب الآلام التي قد يعاني منها اذا لامست تلك المشروبات أسنانه .والبعض يتعدى في معاناته الى أن أسنانه تتأثر بمجرد تعرضها الى أي مؤثر بارد مثل الهواء البارد مثلا، وهذا ما نسميه حساسية الأسنان. وقد تختلف باختلاف نوعية الإصابة بها وعدد الأسنان المصابه ومسبباتها.
وقال عمرو عمارة في حوار مع "فلسطين اليوم" :"يتكون تاج السن من طبقتين من الأنسجة الكلسيه وهي المينا والعاج واللتان تغطيان لب السن المحتوي على عصب وأوعية دموية، وقد تصبح الأسنان حساسة عندما تبدأ الطبقة الخارجية وهي المينا، بالتآكل مسببة انكشاف المنطقة القريبة من عصب السن معرضة السن الى تأثره بالعوامل الخارجية مثل أي مؤثر حار أو بارد. وأحيانا أخرى تحدث الحساسية بسبب انكشاف جذور الأسنان نتيجة انحسار اللثة. وبما أن جذور الأسنان غير مغطاة بطبقة المينا الصلبة، فإن هذه الجذور عند تكشفها، تصبح حساسة جدا لمثل هذه العوامل، وأحيانا فان وجود أي تسوس في الأسنان قد يسبب مثل تلك الحساسية عند التعرض للمواد السكري.
وأشار إلى أنه توجد العديد من الأشياء التى قد تسبب حساسية الأسنان، مثل :

معجون الأسنان الذى يحتوى على مواد لتبييض الأسنان:

العديد من مستحضرات معجون الأسنان تضاف لها مركبات “البيروكسيد” التى تعمل على تبييض الأسنان والتى تساعد على حدوث حساسية الأسنان عند البعض. ولكن هذه الحساسية قد تكون مؤقتة وتنتهى بمجرد التوقف عن استخدام هذا النوع من معجون الأسنان واستبداله بنوع أخر.

استخدام غسول الفم كثيرا:

توجد بعض أنواع غسول الفم التى تحتوى على الأحماض مثل الكحول وبعض المواد الكيميائية التى تساعد على حساسية الأسنان، فيفضل دائما استخدام غسول الفم الخالى من الكحول.

تنظيف الأسنان بالفرشاه بطريقة خاطئة:

قد يؤدى تنظيف الأسنان بالفرشاه بطريقة عنيفة أو استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات خشنة إلى حدوث حساسية الأسنان. مما يؤدى إلى تاكل طبقة المينا على الأسنان وإضعاف طبقة العاج. لذلك يجب عند غسل الأسنان بالفرشاه أن يتم غسلها برفق واستبدال الفرشاه الخشنة بأخرى ناعمة.

الضغط (الجز) على الأسنان:

قد تحدث حساسية الأسنان بسبب الجز على الأسنان خاصة أثناء الليل مما يؤدي الى تآكل طبقة المينا وانكشاف طبقة العاج الحساسة مما يؤدى إلى الوصول إلى العصب والشعور بالألم.

أمراض اللثة:

قد يحدث عند البعض انحسار أو إلتهاب فى اللثة وهذه الأمراض ترتبط بالتقدم بالسن خاصة عند الأشخاص الذين لا يعتنون بأسنانهم، وهذا قد يؤدى أيضاً إلى حدوث حساسية الأسنان.

وجود تسوس حول حشو الأسنان:

قد يحدث تسوس حول حشو الأسنان عند بعض الأشخاص خاصة كبار السن، حيث يصبح الحشو ضعيف مما يؤدى إلى سهولة تراكم البكتيريا فى أماكن الحشو وتدمير طبقة المينا مسببة حساسية الأسنان، لذلك يجب زيارة الطبي لاستبدال الحشو القديم باخر جديد.

تناول الأطعمة الحامضية:

تناول الكثير من الأطعمة الحامضية مثل الليمون وعصير الطماطم والمخللات وغيرها قد يؤدى إلى تاكل فى طبقة المينا وضعف طبقة العاج مسبب للألم فى الأسنان. ولكن إذا كنت من محبى الأطعمة الحامضية فيمكنك التقليل من ضرر الأحماض عن طريق تناول قطعة جبن أو كوب حليب بعد تناول الأطعمة الحامضية.

بعد الإجراءات الطبية للأسنان:

قد تصبح الأسنان أكثر حساسية بعد تنظيفها أوخلعها أو بعد علاج العصب. ولكن الحساسية التى تحدث بعد هذه الإجراءات تكون مؤقتة فعادة ما تختفى بعد أربعة أو ستة أشهر، وإذا لم تختفى فيجب زيارة طبيب الأسنان مرة أخرى لمعالجاتها.

* كيفية معالجة حساسية الأسنان:

إذا كنت تعانى من حساسية الأسنان فأول ما يجب فعله هو الذهاب لطبيب الأسنان لتحديد أسباب الحساسية وطرق علاجها. وهذه بعض النصائح الهامة لمعالجة حساسية الأسنان أو تجنبها:

استخدام معجون أسنان للأسنان الحساسة: توجد عدة أنواع من معجون الأسنان المخصصة للأسنان الحساسة، فهى تساعد على منع الالام الناتجة عن حدوث حساسية الأسنان. فعند استخدام هذا المعجون بانتظام ستلاحظ الحد من حساسية الأسنان.

استخدام منتجات الفلورايد للأسنان: قد يطلب طبيب الأسنان استخدام غسول الفم المحتوى على الفلورايد للمناطق الحساسة فى الأسنان لتقوية طبقة المينا وتخفيف الألم. فالإستخدام اليومى للفلورايد يساهم في التخفيف من حساسية الأسنان.

علاج قنوات الجذور (العصب): إذا كانت حساسية الأسنان تسبب الم شديد وطرق العلاج لا تأتى بنتيجة فعالة، فسيقوم طبيب الأسنان بعلاج العصب ليقضى على الألم تماما، فهو علاج يستخدم للقضاء على مشاكل الأسنان.

تجنب الضغط (الجز) على الأسنان: إذا كنت ممن يقومون بالجز على أسنانهم يجب إخبار طبيب الاسنان لمعالجة هذه المشكلة واستخدام واقي أسنان مصنوع من مادة لينة يوضع على الفكين أثناء النوم ليقلل من حدة الجز.

ملاحظة الطعام الذى تتناوله: يمكنك التخفيف من تناول الأطعمة الحامضية تدريجيا لمنع حساسية الأسنان.

الحفاظ على نظافة الفم والأسنان: يجب إتباع الطرق الصحيحة عند تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاه أو باستخدام الخيط لتنظيف كل أجزاء الأسنان لتجنب حدوث الحساسية.

زيارة طبيب الأسنان بانتظام: يجب زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لتنظيف الأسنان بطريقة مهنية ومعرفة التعليمات اللازمة للمحافظة على نظافة الأسنان لتجنب حساسية الأسنان.

ان الاهمال هو العدو الأكبر للأسنان. فلا تهمل أسنانك، ولا تعاقبها لأنها صفراء، فهي أعضاء حساسة لا تتحمل كل مساحيق الصيدليات وعضلاتك في التفريش ورغباتك الحامضية في الأكل، فرفقا بأسنانك.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمرو عمارة يكشف أبرز أسباب حساسية الأسنان عمرو عمارة يكشف أبرز أسباب حساسية الأسنان



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمرو عمارة يكشف أبرز أسباب حساسية الأسنان عمرو عمارة يكشف أبرز أسباب حساسية الأسنان



GMT 03:18 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

5 تنانير تتربع على عرش خطوط الموضة لصيف وربيع 2019
 فلسطين اليوم - 5 تنانير تتربع على عرش خطوط الموضة لصيف وربيع 2019

GMT 03:58 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

"الجسر الذهبى" بين جبال فيتنام الأجمل حول العالم
 فلسطين اليوم - "الجسر الذهبى" بين جبال فيتنام الأجمل حول العالم

GMT 05:03 2019 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

كيندال جينر تتألق في صيف 2019 مع أحدث صيحات الموضة
 فلسطين اليوم - كيندال جينر تتألق في صيف 2019 مع أحدث صيحات الموضة

GMT 04:03 2019 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

عاصمة أذربيجان الوجهة المفضلة لكثير من السياح
 فلسطين اليوم - عاصمة أذربيجان الوجهة المفضلة لكثير من السياح

GMT 10:16 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

نيمار يقتله الندم ويتمنى العودة لبرشلونة

GMT 17:28 2015 السبت ,17 تشرين الأول / أكتوبر

"جاز مكادينا" من أفضل 5 فنادق في الغردقة

GMT 02:43 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

محمد كريم يستعين بممثلين صُم في "خطيب مراتي"

GMT 00:37 2018 الخميس ,08 آذار/ مارس

زيارة للبلد متعدد الأعراق ومتنوع الثقافات

GMT 21:34 2018 الأحد ,11 شباط / فبراير

" Mazda6 الكومبي" تظهر في معرض جنيف المقبل

GMT 01:13 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

تحويل قرية جبلية سويسرية إلى مزار سياحي غير تقليدي

GMT 08:15 2017 الأربعاء ,15 شباط / فبراير

شركة "بورش" تكشف عن مركبتها الرائعة "باناميرا 2018"

GMT 16:00 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

الفنان أحمد مالك يشارك في مسلسل "حتى لا تطفئ الشمس"

GMT 13:14 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

ألوان غرف نوم أطفال جديدة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday