الدكتورة زينب مهدي تؤكد أن الأعياد فرصة لتقوية العلاقات الأسرية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الدكتورة زينب مهدي تؤكد أن الأعياد فرصة لتقوية العلاقات الأسرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الدكتورة زينب مهدي تؤكد أن الأعياد فرصة لتقوية العلاقات الأسرية

خبيرة التنمية البشرية والمعالجة النفسية الدكتورة زينب مهدي
القاهرة-شيماء مكاوي

كشفت خبيرة التنمية البشرية والمعالجة النفسية الدكتورة زينب مهدي، عن أنَّ الأعياد فرصة لتقوية العلاقات الأسرية وتعزيز الروابط الاجتماعية بين الأقارب والأهل والجيران.

وأوضحت مهدي في مقابلة مع "فلسطين اليوم"، أنَّ الاستمتاع بالأعياد فرصة لشحن الطاقة الإيجابية وتقوية العلاقات الأسرية، فـ"كثيرًا من الناس يعملون طوال أيام العام دون أخذ يوم واحد إجازة ويعتقدون بأنَّهم يعملون على أكمل وجه ولكن لا يعرفون أبدا أن الإنسان يحتاج لفترة يفرغ فيها الطاقة السلبية ويشحن الطاقة الإيجابية".

وأكدت أنه "إذا استمتع بالإجازة حتى ولو يوم واحد يحدث شيء غريب جدا في جسم الإنسان ألا وهو اكتمال الهالة حول الجسم أو ما يقال عليه بالطاقة الإيجابية، حيث أنه كثيرا ما نشعر بالتعب والملل أثناء ساعات العمل ونشعر بالإجهاد البدني ولكن لم نعرف لماذا نشعر بهذا الشعور على الرغم أنه من الممكن أن يشعر الموظف أو العامل بهذا الشعور مع بداية يومه، وبالطبع فإنَّ هذا المجهود والتعب البدني تراكمي بمعنى أنه حتى النوم لا يفيد بدرجة 100% في هذا الأمر".

وأشارت إلى أنَّ "الكثير من الأشخاص يفكرون أثناء النوم في كيفية قضاء باقي العمل المتبقي وهذا الشيء لا يسمى أخذ فترة راحة بل في هذا الوقت يتحول المجهود من العضلي والبدني في العمل إلى المجهود الذهني، لذلك لابد من التعرف على هذه الفوائد حتى نتمسك بالاستمتاع في وقت الإجازة؛ لأنه وقت راحة للجسم والعقل وليس الجسم فقط".

وأضافت: "من هنا فالاستمتاع بالإجازة يبعد الإنسان عن الإصابة بأي أمراض نفسية ناتجة عن الضغوط، ولابد أن نأخذ أيام الأجازة في الأماكن الطبيعية بمعنى لو قضى العامل الإجازة في المنزل سيشعر بنفس الملل؛ لأن المنزل به شحنات سلبية ولكن عند الخروج إلى الأماكن الطبيعية يجدد من الطاقة الإيجابية، لأن الله خلق لنا الأماكن الخضراء والأماكن الساحلية لاكتساب الشحنات الإيجابية التي تنفع حتى للشفاء من الأمراض".

وتابعت: "لابد من استغلال المناطق الطبيعية وشحن الطاقة منها في أيام الإجازة واللعب أثناء فترة الإجازة ونقصد قيام الراشد باللعب سواء الذهاب إلى الملاهي أو ممارسة ألعاب رياضية مثلما يحب، وفي كلتا الحالتين لو احتاج الفرد إلى اللعب، فإنها إشارة من العقل بأنَّ الجسم بحاجة للتفريغ ونجد أشياء نادرة ألا وهي أن ذلك الشخص لم يلعب في حياته الطبيعية؛ ولكن عندما يأخذ الإجازة يأمر العقل الإنسان بأشياء لم يكن يفعلها في الأيام العادية فلابد من تلبية ما يشعر به الإنسان حتى يقوم بالتفريغ بشكل كبير وكامل".

واستكملت مهدي: "أما بالنسبة إلى ما يخص العلاقات الأسرية والزوجية فكثيرًا ما نجد الزوجين مشغولين طوال العام في العمل حتى لم يجلسا مع بعضهما وقتًا طويلًا أو وقتًا كافيًا لتجديد علاقتهما؛ ولكن الإجازة هي فرصة للم شمل الأسرة مرة أخرى ونجد الزوج يرجع للاهتمام بالزوجة؛ لأنه منفصل طوال أيام الإجازة عن العمل، وكذلك الزوجة مع الأولاد".

واستطردت: "من هنا يتحقق الترابط الأسري مرة أخرى، بين الذين يفتقدونه طوال أيام العام بالكامل؛ لأن كل منهم مشغول بتأدية واجباته ولكن ينغبي تجنب أمرين مهمين، أولهما المكوث في المنزل طيلة أيام الإجازة والتفكير في العمل أثناء فترة الإجازة، فهذين الأمرين يجعلان الشخص مشغولًا ذهنيًا بالعمل وبالتالي لا يستمتع بالإجازة أبدا؛ لأنه لم يأخذها من الأساس؛ حيث أن العقل لم يتوقف عن التفكير، وهذا ما يتعلق بالسلوكيات التي لابد من فعلها في إجازات الأعياد".

واختتمت مهدي حديثها قائلة: "أما في ما يتعلق بالسلوكيات الخاطئة فتتلخص في المكوث في المنزل والنوم طوال اليوم وتناول الطعام بإفراط فكل هذا يؤثر للأسف بالسلب على الصحة النفسية للفرد".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتورة زينب مهدي تؤكد أن الأعياد فرصة لتقوية العلاقات الأسرية الدكتورة زينب مهدي تؤكد أن الأعياد فرصة لتقوية العلاقات الأسرية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday