مورينيو يشبّه قائمة توتنهام بـ«بطانية صغيرة لا تغطي الجسم بالكامل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد 11 أسبوعًا من توليه المهمة يبذل المدير الفني البرتغالي قصارى جهده

مورينيو يشبّه قائمة توتنهام بـ«"بطانية صغيرة" لا تغطي الجسم بالكامل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مورينيو يشبّه قائمة توتنهام بـ«"بطانية صغيرة" لا تغطي الجسم بالكامل

المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو
لندن ـ فلسطين اليوم

ربما سمعتم كثيراً عن أن المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينيو يعاني من بعض المشاكل في توتنهام هوتسبير، وهنا نستعرض هذه المشاكل؛ وهي: أولاً، في غياب المهاجم الإنجليزي الدولي هاري كين، لا يملك مورينيو مهاجماً آخر قادراً على قيادة الخط الأمامي للفريق. ثانياً، يعاني الفريق من بعض الاختلالات وعدم التوازن، خصوصاً برحيل كريستيان إريكسن.

ثالثاً، اللاعب الكوري الجنوبي سون هيونغ مين ليس مهاجماً صريحاً، لكنه مضطر للعب في هذا المركز. رابعاً، اللاعب البرازيلي لوكاس مورا ليس مهاجماً صريحاً أيضاً، لكن يتعين عليه أن يلعب في هذا المركز في بعض الأحيان. وعلاوة على ذلك، فإن ريان سيسيغنون ليس ظهيراً أيسر، لكنه مضطر للعب في هذا المركز، كما أن تانغاي ندومبيلي لا يمكنه اللعب لمدة 90 دقيقة، ويتعين على مورينيو أن يجد حلاً لهذه المشكلة.

كما يعاني لاعبو الفريق بشدة في النواحي البدنية ويتعرضون للإصابات واحداً تلو الآخر، ولا يمكنهم تحمل ضغط جدول ترتيب المباريات. وقد استخدم مورينيو مثلاً قديماً في عالم كرة القدم الأسبوع الماضي، لوصف الحالة التي يمر بها فريق، وهو أمر شائع في إسبانيا، وقد تم نقله إلى بريطانيا بواسطة جون توشاك، الذي حقق نجاحاً كبيراً في إسبانيا وكان سعيداً باستخدامه في أي فرصة عندما كان مسؤولاً عن تدريب منتخب ويلز. ويدور هذا المثل حول «البطانية الصغيرة» التي لا يمكنها أن تغطي كامل جسم الشخص أثناء النوم.

وقال مورينيو بعد نهاية المباراة التي حقق فيها توتنهام هوتسبير الفوز على ساوثهامبتون بثلاثة أهداف مقابل هدفين في كأس الاتحاد الإنجليزي: «وضعنا يشبه الشخص الذي لديه بطانية صغيرة لا تكفي لتغطية كامل جسمه، فإذا سحب البطانية لأعلى فسوف يترك قدميه بلا غطاء، وإذا سحبها لأسفل لتغطية قدميه فإن نصفه الأعلى سيظل بلا غطاء. هذا هو حالنا بالضبط. لكننا نتحلى بروح رائعة، وهذا هو الشيء الذي أحبه».

واستخدم المدير الفني البرتغالي تشبيهاً آخر لوصف الوضع الحالي لفريقه، قائلاً: «يتعين علي أن ألعب هذه المباراة في الشطرنج من دون قطع، فأنا لا أملك أحصنة ولا ملوكاً!». ويمكننا القول إن مورينيو يمتلك قدرات تمثيلية ومسرحية جيدة للغاية تمكنه من أن يجذب الجمهور إليه من خلال تعبيرات وجهه المبالغ فيها، وتغيير نبرات صوته لتناسب الحدث بكل دقة.

وقال مورينيو: «في إحدى المباريات يكون لدينا بعض اللاعبين الجاهزين، وفي المباراة التالية نفقد بعضاً من هؤلاء ونستعيد خدمات لاعبين آخرين، ثم في المباراة الثالثة نفقد لاعبين ويكون لدينا لاعبون آخرون مختلفون عن الذين شاركوا في المباراتين السابقتين. إنه موسم صعب للغاية». وفي ظل غياب كل من كين وبن ديفيز وموسى سيسوكو، أشار مورينيو إلى أنه لم يتمكن أيضاً من الدفع بأي من جيوفاني لو سيلسو وإريك لاميلا وستيفن بيرغوين أمام ساوثهامبتون،

حيث كان لو سيلسو ولاميلا يعانيان من إصابات عضلية، في حين كان بيرغوين غير جاهز من الناحية البدنية. وحتى ديلي ألي لم يكن جاهزاً بالدرجة التي تمكنه من المشاركة في التشكيلة الأساسية، وبالتالي قرر مورينيو إبقاءه على مقاعد البدلاء.

وقال المدير الفني البرتغالي: «لم أستطع حتى أن ألعب بثلاثة لاعبين في الخط الأمامي (وفقاً لطريقة 4 - 3 - 3 التي لعب بها الفريق في المباراة التي حقق فيها الفوز على مانشستر سيتي بهدفين دون رد)، حيث لم يكن لدي سوى لاعبين اثنين فقط جاهزين في الخط الأمامي». لكن يبدو أن مورينيو قد نسي أنه يمكن لسيسيغنون أن يلعب ناحية اليسار في الخط الأمامي.

لذلك، اعتمد المدير الفني البرتغالي على طريقة 3 - 5 - 2 أمام ساوثهامبتون، حيث دفع بكل من سون ولوكاس مورا في الخط الأمامي، في حين لعب ندومبيلي كلاعب خط وسط مهاجم، وكانت مهمته الأساسية تتمثل في الربط بين خطي الوسط والهجوم. لكن هذا الوضع لم يكن مثالياً لتوتنهام هوتسبير، لأن ندومبيلي ليس في أفضل حالاته.

وقال مورينيو: «من الصعب للغاية أن تبدأ بلاعب لا يشارك لمدة 90 دقيقة في مباراة من الممكن أن تمتد إلى وقت إضافي. عندما تدفع بلاعب في هذه الحالة فأنت تعرف بالتأكيد أنه سيتعين عليك استبداله خلال المباراة، وهو ما يعني أنك ستخسر تغييراً. لكن من دون ديلي ألي ولاميلا ولو سيلسو، فأنا بحاجة للاعب قادر على الربط بين خطي الوسط والهجوم. لذلك، كان يتعين علي أن أبدأ بندومبيلي، رغم أنني أعرف تماماً أنه ليس جاهزاً بنسبة مائة في المائة. لذلك، بعد مرور 60 دقيقة لم يفهم الجمهور ما أقوم به، وربما اعتقدوا أن المدير الفني لهذا الفريق غبي لأنه سحب ندومبيلي من الملعب. لكنني لست أحمق».

ويتولى مورينيو قيادة توتنهام هوتسبير منذ 11 أسبوعاً فقط، لكن من الإنصاف أن نقول إن بصماته باتت واضحة على أداء الفريق، كما أنه يقوم بعمله على أكمل وجه، في الوقت الذي يسلط فيه الضوء على أوجه القصور التي يعاني منها الفريق. ويسعى معظم المديرين الفنيين إلى تحسين صورة فرقهم أمام وسائل الإعلام، في الوقت الذي يوجهون فيه الانتقادات خلف الكواليس، لكن مورينيو لا يخشى الحديث عن السلبيات في وسائل الإعلام ولا يخشى اتخاذ القرارات الصعبة مهما كانت قسوتها، وخير مثال على ذلك استبداله لإريك داير بعد مرور 29 دقيقة فقط من عمر المباراة أمام أولمبياكوس.

وقد استبدل مورينيو يان فيرتونجين بعد مرور 54 دقيقة من عمر مباراة فريقه أمام ساوثهامبتون، وكان من الواضح أن اللاعب محبط للغاية وهو في طريقه للخروج من ملعب المباراة. ومن المؤكد أن اللعب تحت قيادة مورينيو يتطلب نوعية معينة من اللاعبين القادرين على تحمل الضغوط والصدمات.

ولعل السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: ما شعور ندومبيلي في الوقت الحالي بعدما استبدله مورينيو في مباراة ساوثهامبتون؟ في كثير من النواحي، فإن تعامل مورينيو مع ندومبيلي، الذي يعد أغلى صفقة في تاريخ توتنهام هوتسبير، يشبه الطريقة التي كان يتعامل بها المدير الفني البرتغالي مع جو كول أثناء ولايته الأولى في نادي تشيلسي، لاعب آخر يمتلك قدرات وإمكانات رائعة، لكن مورينيو يشعر بأنه ما زال بحاجة إلى التطور والتحسن. وما الذي سيفعله رئيس النادي، دانييل ليفي، تجاه «الانتقادات الضمنية» التي يوجهها له مورينيو؟

لكن يبدو أن «عبقرية» مورينيو هي التي ساعدت توتنهام هوتسبير في الفوز على ساوثهامبتون بعدما كان فريقه متأخراً بهدفين دون رد حتى الدقيقة 75 من عمر اللقاء. وقد نجح المدير الفني البرتغالي في تحويل دفة المباراة من خلال الدفع بدلي ألي بدلاً من ندومبيلي عند الدقيقة 60 من عمر المباراة، وهو التبديل الذي كان مثالياً بالنظر إلى تراجع المستوى البدني لندومبيلي بشكل واضح.

وقال مورينيو بعد المباراة: «ربما بدت المباراة كأنها خارج نطاق السيطرة، لكن الأمر لم يكن كذلك. كنا نعرف الاتجاه الذي نريد أن تسير فيه المباراة، لكن ساوثهامبتون سجل هدفاً ثانياً في الدقيقة 72. لكن رد فعلنا كان رائعاً، وهذا أمر مهم للغاية». وتمكن مورينيو وتوتنهام هوتسبير من إيجاد طريقة للفوز بالمباراة، رغم أنه كان الفريق الأسوأ في أول 60 دقيقة،

كما كانت الحال أمام مانشستر سيتي. والآن، حقق الفريق 4 انتصارات وتعادلين في آخر 6 مباريات في جميع المسابقات، ويبدو أنه يسير في الاتجاه الصحيح. وقال مورينيو: «من الصعب للغاية أن نتقدم بالطريقة التي نريدها. إننا نفكر في كل مباراة على حدة، ونبني فريقاً في ضوء الإمكانات المتاحة. لقد كان اللاعبون رائعين».


قد يهمك أيضا :  

توتنهام يمنح البرتغالي جوزيه مورينيو ضعف راتب ماوريسيو بوكيتينو المقال

  "عودة سعيدة" لـ"مورينيو" بفوز لـ"توتنهام هوتسبير" لم يحدث منذ 10 أشهر

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مورينيو يشبّه قائمة توتنهام بـ«بطانية صغيرة لا تغطي الجسم بالكامل مورينيو يشبّه قائمة توتنهام بـ«بطانية صغيرة لا تغطي الجسم بالكامل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday