أنظار العالم تتجه إلى وداع الملاكم محمد علي كلاي في مدينة لويفيل مسقط رأسه
آخر تحديث GMT 18:15:12
 فلسطين اليوم -

تنظيم مراسم متعددة الديانات بحضور الرئيس الأميركي الأسبق كلينتون

أنظار العالم تتجه إلى وداع الملاكم محمد علي كلاي في مدينة لويفيل مسقط رأسه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أنظار العالم تتجه إلى وداع الملاكم محمد علي كلاي في مدينة لويفيل مسقط رأسه

تنظيم مراسم متعددة الديانات لتكريم بطل الملاكمة الأسطوري
القاهرة ـ محمد عز

تتوجه أنظار العالم بأسره إلى لويفيل مسقط رأس محمد علي كلاي الذي يدفن في هذه المدينة الصغيرة بعد مراسم تأبين وموكب جنائزي لتكريم بطل الملاكمة الأسطوري وصاحب القناعات الثابتة. وأعيد جثمان محمد علي إلى مسقط رأسه مدينة لويفيل، الأحد، وأعلنت أنه سيدفن الجمعة المقبل في مقبرة بلويفيل في ولاية كنتاكي "وسط شرق الولايات المتحدة" بعد موكب جنائزي سيعبر مسقط رأسه ليتاح وداعه لأكبر عدد من الأشخاص. وستنظم مراسم دينية متعددة الديانات برئاسة إمام كما طلب محمد علي نفسه، بحضور الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون الذي سيلقي خطاب وداع الرجل الذي كان يعتبره صديقه، وقال الرئيس باراك أوباما إن "محمد علي كلاي كان الأعظم".
وتدفق عدد كبير من هواة رياضة الملاكمة والمعجبين بمحمد علي كلاي السبت على سكتسديل في ولاية أريزونا، أمام المستشفى الذي أمضى فيه ساعاته الأخيرة، ليتركوا بطاقات خطوا عليها بضع كلمات وورودا وبالونات.

ومحمد علي كلاي الذي كان من أبرز شخصيات القرن العشرين في عالم الرياضة وخارجه، توفي مساء الجمعة عن 74 عامًا بعد معركة طويلة ضد داء باركنسون. وكان محاطا بأقربائه بمن فيهم أبنائه التسعة. وروت واحدة من بناته هانا السبت في نص مؤثر اللحظات الأخيرة لوالدها. وقالت "كل أعضائه توقفت عن العمل الواحد تلو الآخر لكن قلبه بقي يخفق. بقي يخفق ثلاثين دقيقة. لم ير احد شيئا مماثلا من قبل". وتابعت أنها "إشارة إضافية إلى قوة روحه وإرادته"، مضييفة "قلوبنا تشعر بحزن كبير لكننا سعداء بان والدنا بات حرا الآن".

وفي كنتاكي وفي مكان غير بعيد عن المنزل الذي أمضى طفولته فيه ووضع أمامه معجبوه باقات الورود، ترأس رئيس بلدية لويفيل مراسم تأبين "لرجل عمل ومبادئ" عاش في هذه المدينة وكانت خلال شبابه تشهد تمييزا بين السود والبيض. وأوضح بوب غونيل الناطق باسم عائلة بطل الملاكمة السابق أن "محمد علي كلاي توفي عن 74 عامًا بعد صراع مع داء باركينسون دام 32 عامًا". وأضاف أن "بطل العالم في الوزن الثقيل ثلاث مرات توفي مساء" الجمعة.

وفي مقابلة مع شبكة "سي بي اس" التلفزيونية، قال غونيل إن محمد علي راجع أطباءه الثلاثاء بسبب "زكام بسيط". وتابع أنه نقل بعد ذلك إلى المستشفى "وخلال 24 ساعة تدهور وضعه بسرعة"، إلى درجة أنه أخضع للتنفس الاصطناعي الجمعة. وأكمل محمد شرح بالتفصيل ليس فقط كيف يريد أن يعيش بل وكيف يريد أن يموت أيضا"، مشيرًا إلى أن أبناءه قرروا قطع التنفس الاصطناعي. وقال "كان الأمر صعبًا عليهم لكن والدهم فخور بهم". واثأر الإعلان عن وفاة أسطورة الملاكمة العالمي سلسلة من ردود الفعل التي أجمعت على الإشادة به. وأضاف بطل الملاكمة الأميركي مارك تايسون إن "الله جاء ليأخذ بطله".

 وكاسيوس كلاي هو حفيد عبد، وأصر على تعلم الملاكمة لينتقم من مجهول سرق دراجته الهوائية عندما كان طفلًا. وبسرعة أخذ يحقق بفضل قوة قبضتيه، النصر تلو الآخر وأصبح بطل دورة الألعاب الأولمبية في روما في 1960 ثم بطل العالم حسب تصنيف الجمعية العالمية للملاكمة في 1964 بفوزه على سوني لينستون بالضربة القاضية في الجولة السابعة. وقد غير اسمه إلى محمد علي بعد اعتناقه الإسلام في 1964.

وبعد أن أصبح بطل العالم بلا منازع في الوزن الثقيل، صدم الرجل "الأعظم"، كما كان يصف نفسه، الولايات المتحدة في 1967 برفضه أداء الخدمة العسكرية والتوجه للقتال في حرب فيتنام. وصرح في 17 شباط/فبراير 1966 "ليست لدي مشكلة مع الفيتكونغ" الذين كانوا يقاتلون الأميركيين.

وسجن محمد علي وجرد من الألقاب التي حصل عليها ومنع من ممارسة الملاكمة لثلاثة أعوام ونصف العام بعدما أغضب غالبية الرأي العام الأميركي، لكن آخرين رأوا فيه أحد أعمدة الثقافة المضادة وبطل قضية السود الذين كانوا يناضلون من أجل المساواة في الحقوق. وأصبح محمد علي مجددًا بطل العالم في 1974 حسب تصنيف الجمعية العالمية والمجلس العالمي بفوزه بالضربة القاضية في الجولة الثامنة على جورج فورمان في ما أطلق عليه تسمية "معركة في الأدغال" في كينشاسا بزائير التي أصبحت اليوم جمهورية الكونغو الديمقراطية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنظار العالم تتجه إلى وداع الملاكم محمد علي كلاي في مدينة لويفيل مسقط رأسه أنظار العالم تتجه إلى وداع الملاكم محمد علي كلاي في مدينة لويفيل مسقط رأسه



 فلسطين اليوم -

بفستان ميدي أنثوي بامتياز من ماركة فيليب فاريلا

تألقي باللون الزهري بأسلوب الملكة ليتيزيا الراقي

مدريد ـ لينا العاصي
الملكة ليتيزيا لا تخذلنا أبداً في ما يتعلّق بالإطلالات الراقية التي تسحرنا بها في كل مناسبة. فقد تألقت خلال الإحتفال بالعيد الوطني لإسبانيا بفستان ميدي أنثوي بإمتياز باللون الزهري الباستيل من ماركة فيليب فاريلا Felipe Varela. هذا الفستان الذي صُمم خصيصاً للملكة ليتيزيا، تميّز بالقصة الـA line مع حزام لتحديد خصرها الرفيع، كذلك بالياقة التي تعرف بإسم peter pan، إضافة الى الزخرفات على شكل فراشات التي زيّنت الفستان إضافة إلى الأزرار الأمامية. الأكمام أيضاً لم تكن عادية، بل تميّزت بقماشها الشفاف والكشاكش التي زيّنت أطرافها. وقد أكملت الملكة ليتيزيا اللوك بحذاء من ماركة Steve Madden باللون الزهري مع شريط من الـpvc من الأمام، وحملت حقيبة كلاتش من ماركة Magrit باللون الزهري أيضاً. ولإطلالة أنيقة، إعتمدت ليتيزيا تسريحة الشعر المرفوع على شكل كعكة الأم...المزيد

GMT 06:28 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

"الساحة الحمراء" قلب موسكو النابض بالجمال
 فلسطين اليوم - "الساحة الحمراء" قلب موسكو النابض بالجمال

GMT 06:59 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلامية الكويتية فجر السعيد تُعلّق على الشامتين في مرضها
 فلسطين اليوم - الإعلامية الكويتية فجر السعيد تُعلّق على الشامتين في مرضها

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 12:43 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فرنسا تنتصر على إيسلندا بهدف نظيف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 13:26 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ضمن منافسات الجولة الأولى المؤهلة لكأس أفريقيا

GMT 07:19 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

الفيصل يتسلم جائزة القادة تحت 40 عامًا على مستوى العالم

GMT 15:47 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

وُضع التقرير في الملف المعروض على غرفة فض النزاعات

GMT 13:20 2014 الإثنين ,15 أيلول / سبتمبر

افتتاح كلية الدعوة الإسلامية في مدينة الظاهرية

GMT 00:44 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

البقر الأنكولي يواجه خطر الاختفاء بسبب التدخلات الجينية
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday