إطلاق الأسبوع الرابع لمراقبة الطيور في بيت لحم
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

إطلاق الأسبوع الرابع لمراقبة الطيور في بيت لحم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إطلاق الأسبوع الرابع لمراقبة الطيور في بيت لحم

الأسبوع الوطني الرابع لمراقبة الطيور
بيت لحم ـ وفا

افتتحت رئيسة سلطة جودة البيئة عدالة الأتيرة، فعاليات الأسبوع الوطني الرابع لمراقبة الطيور وتحجيلها، الذي أطلقه مركز التعليم البيئي/ الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، بالتعاون مع 'جودة البيئة' وكلية الزراعة والطب البيطري بجامعة النجاح الوطنية.

وأعلنت الأتيرة عن إجراءات قريبة ستتخذها 'جودة البيئة' للحفاظ على الموروث الطبيعي، وحماية التنوع الحيوي في الأراضي الفلسطينية، التي تتعرض لانتهاكات الاحتلال اليومية بحق بيئتها وإنسانها.

وأشادت بجهود 'التعليم البيئي' الذي انطلق قبل أكثر من 25 عامًا، ومبادرات المطران منيب يونان رئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في حماية البيئة، والذي تتناغم سياساته مع أجندة السلطة في الحفاظ على عناصر التنوع الحيوي، وتتقاطع مبادراته المتكررة مع جهود تعزيز الوعي البيئي في فلسطين.

شاهد الحضور عن كثب أعمال تحجيل للطيور، وتعرفوا على أهميتها البيئة، وراقبوا أنواعًا منها. تلاها توزيع شهادات دولية على الباحثين رياض أبو سعدى وميشيل فرهود من التعليم البيئي، أصدرتها منظمة الطيور الأوروبية SEEN

وشارك مسؤولون وقادة أجهزة أمنية ووفود طلابية من مدارس محافظتي بيت لحم ورام الله وباحثون ومهتمون في افتتاح الأسبوع، الذي سيتنقل بين محافظتي بيت لحم وطولكرم، وسيشمل زيارات طلابية من الجامعة والمدارس، للتعرّف على الطيور وعلى مفهوم المراقبة والتحجيل.

بدوره، أكد مدير التربية في المدارس الكنيسة اللوثرية د. تشارلي حداد على دور 'التعليم البيئي' في تعزيز الوعي البيئي، وتصويب الممارسات المجتمعية الخاطئة ضد عناصر التنوع الحيوي، من خلال العديد من المبادرات كيوم البيئة الفلسطيني، ومؤتمرات التربية والتعليم البيئي، التي تحمل مشاركات دولية. ورحب بالمهندسة الأتيرة والوفد المرافق لها، وشكر دعمها للمركز.

فيما أشار المدير التنفيذي للمركز سيمون عوض إلى أن الأسبوع الرابع للطيور يهدف إلى لمساهمة في جهود حماية التنوع الحيوي، ونشر ثقافة خضراء تتصل بالطيور وأنواعها ووظائفها البيئية، وحمايتها، ومنع الصيد الجائر، وتخريب الموائل الطبيعية، وتسليط الضوء على الانتهاكات التي تتعرض لها  البيئة الفلسطينية منذ عقود، جراء الاحتلال الذي لا يوفر شيئاً.

وأضاف عوض إلى أن ما يميز الأسبوع الرابع توسيع قاعدة الجهات المساهمة فيه، عبر جامعة النجاح الوطنية وكلية الزراعة والطب البيطري فيها، كونها مؤسسة أكاديمية وتستقبل أعدادًا كبيرة من الطلبة، الذين سيكونون نواة لقادة المستقبل، ويمكننا الاستثمار فيهم عبر صقل البيئة ومفاهيمها وحمايتها واستدامتها ببرامجهم التعليمية.

يشار إلى أن الفعاليات ستتواصل وستنتقل إلى طولكرم، وتشمل ورشة عمل حول التنوع الحيوي، يتخللها المشاركة في مراقبة الطيور، والتعرف على طرق تحجيلها وأهميتها البيئية. تليها عملية تحجيل للطيور وجولة في المحطة لمراقبة الطيور والتعرّف على مفاهيم المراقبة والتحجيل. وتنظيم مسار بيئي، والتعرّف على التنوع الحيوي والتحديات التي تواجه في المنطقة بفعل مصانع الكيماويات الإسرائيلية الخطيرة 'جيشوري'. كما ستشمل نهاية الأسبوع استقبال وفود طلابية وأجنبية في محطة طاليتا قومي، وجولة ورحلة ميدانية إلى بتّير عبر وادي المخرور، وأخرى في أحراش بلعا ووادي الشعير ومنطقة الخرق التاريخية بمحافظة طولكرم .

وأطلق الباحث رياض في نهاية الفعاليات سراح طائر الحوّام طويل الساق الذي تم ضبطه سابقًا من قبل موظفي 'جودة البيئة'، وإعادته للطبيعة  بعد تأهيله من جانب باحثي 'التعليم البيئي' لشهرين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق الأسبوع الرابع لمراقبة الطيور في بيت لحم إطلاق الأسبوع الرابع لمراقبة الطيور في بيت لحم



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 10:06 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من العيسوية

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 21:49 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

طريقة سهلة وبسيطة لإعداد شيش طاووق مقلي

GMT 12:43 2017 الأحد ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

كلوب يتحدث عن عدم احتفال محمد صلاح بهدفه أمام تشيلسى

GMT 15:14 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

شيكاغو بولز يكتسح هوكس في دوري السلة الأميركي

GMT 16:24 2020 الإثنين ,22 حزيران / يونيو

بعد وفاة ابن محمد أسامة.. أحمد جمال يواسي أوس أوس

GMT 00:49 2019 الأحد ,01 كانون الأول / ديسمبر

قوات الإحتلال تعتقل أسيرا محررا من اليامون

GMT 17:40 2019 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

كيف تنسقين الجاكيت البليزر على طريقة المدونات المحجبات؟

GMT 18:54 2019 الجمعة ,12 إبريل / نيسان

بريشة هاني مظهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday