مجلس التعليم يقر المسودة النهائية لقانون التعليم العالي الجديد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مجلس التعليم يقر المسودة النهائية لقانون التعليم العالي الجديد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مجلس التعليم يقر المسودة النهائية لقانون التعليم العالي الجديد

وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم
رام الله - فلسطين اليوم

 أقر مجلس التعليم العالي في جلسته، اليوم الأربعاء، برئاسة وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم؛ المسودة النهائية لقانون التعليم العالي الجديد.

وأوضح صيدم أن مجلس التعليم العالي وبعد مناقشة الملاحظات النهائية؛ أقر مسودة القانون ومن ثم سيتم إرسال هذه المسودة لإعادة عرضها على مجلس الوزراء لإقرار القانون بالشكل النهائي.

وأكد أن القانون الجديد سيؤسس لخلق نظام تعليم عالٍ عصري، يواكب تطورات العصر ويحافظ بالدرجة الأولى على جودة التعليم ومخرجاته، خاصة أن الوزارة أعلنت أن العام القادم سيكون عام التعليم العالي، وذلك التزاما منها بتطوير هذا القطاع وتحسين مخرجاته.

وأشار إلى أن الوزارة عملت وبشكل دؤوب ومن خلال ورش عمل مكثفة حضرها عدد كبير من المختصين بمجال التعليم العالي ووزراء التربية والتعليم العالي السابقون، على إعداد المسودة النهائية من قانون التعليم العالي الجديد، وأن الوزارة تتابع حاليا الخطوات النهائية لإقرار القانون وفق الأصول.

وقدم المجلس شكره لوزارة التربية والتعليم العالي ولكل من ساهم في إعداد مسودة هذا القانون ولكافة اللجان التي تابعت وشاركت في الصياغة والترتيب، معربا عن فخره بهذا الإنجاز النوعي والاستراتيجي الذي سيطور قطاع التعليم وينظمه بشكل أقوى وأفضل.

وفي سياق آخر؛ ناقش المجلس سبل تفعيل وتطوير الاتحاد الرياضي في مؤسسات التعليم العالي للنهوض بواقع الرياضة في فلسطين، وذلك بحضور رئيس اللجنة الأولمبية، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب.

وأكد صيدم أن الوزارة عملت وبالتعاون مع اللجنة الأولمبية على تفعيل الاتحاد الرياضي المدرسي، وتنصب الجهود الآن لتفعيل وتنشيط الاتحاد الرياضي في مؤسسات التعليم العالي، مشددا على أهمية الرياضة ودورها الاستراتيجي في خدمة الشعوب وتبادل الثقافات، وإبراز القضية الفلسطينية في المحافل الإقليمية والعالمية ورفع اسم فلسطين عاليا.

وأشار إلى الجهود التي تبذلها الوزارة وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتطوير القطاع الرياضي، وإيجاد الكفاءات واستخراج المواهب والإبداعات في المجال الرياضي، تمهيدا للوصول إلى العالمية في هذا المجال المهم.

من جانبه، شدد الرجوب على ضرورة تفعيل الشراكات ما بين اللجنة الأولمبية والوزارة ومؤسسات التعليم العالي لإعادة تفعيل الاتحاد الرياضي، والعمل على إيجاد منظومة لرعاية قطاع الرياضة، وضرورة تقييم العاملين والمدربين الرياضيين في مؤسسات التعليم العالي لضمان الرقي بقطاع الرياضة وجودته، مؤكدا استعداد اللجنة الأولمبية لتقديم الدعم اللازم لرعاية الاتحاد الرياضي في مؤسسات التعليم العالي.

ولفت إلى ضرورة تحقيق نقلات نوعية بمجال الرياضة، وإيجاد الكفاءات والمهارات المتميزة والاهتمام بها لإيجاد رياضيين مؤهلين بشكل جيد، وذلك بهدف إثبات الذات في المحافل الرياضية الدولية.

كما ناقش المجلس موضوع امتحان الثانوية العامة "الإنجاز"، ومدى توافق موعد إعلان نتائج الدورة الثانية من الامتحان مع مواعيد التحاق الطلبة في مؤسسات التعليم العالي.

وقدّم وكيل وزارة التربية والتعليم العالي بصري صالح شرحا حول النظام الجديد لامتحان الثانوية العامة، مطمئنا رؤساء الجامعات بأن مواعيد نتائج امتحان الإنجاز ستتوافق مع مواعيد قبول الطلبة في مؤسسات التعليم العالي، دون أن يؤثر ذلك على حقوق المتقدمين للدورة الثانية بالالتحاق وحقهم في المنح الدراسية، أسوة ببقية المتقدمين للدورة الأولى.

وفي سياق ذي صلة، بارك المجلس مصادقة مجلس الوزراء على نظام الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الفلسطينية ومعادلة الشهادات الصادرة عنها، وقد قدّم الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي أنور زكريا شرحا حول أهمية النظام الجديد، الذي سيعمل على إيجاد حل للإشكاليات التي كانت تواجه النظام القديم، ومنها مدة الإقامة لطلبة الدراسات العليا وغيرها.

كما قدّم المجلس التهاني للجامعات الفلسطينية على إنجازاتها المتلاحقة وآخرها حصول جامعة بيرزيت على تصنيف 61-70 من أصل 100 جامعة لتصنيف في آخر نتائج تصنيف QS لأفضل جامعة في المنطقة العربية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس التعليم يقر المسودة النهائية لقانون التعليم العالي الجديد مجلس التعليم يقر المسودة النهائية لقانون التعليم العالي الجديد



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 18:00 2017 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

أوزيل يرد على انتقادات جماهير أرسنال

GMT 03:12 2019 الأحد ,14 إبريل / نيسان

ظلال عيون يناسب صاحبات البشرة السمراء

GMT 07:08 2019 الثلاثاء ,05 شباط / فبراير

أشهر الأماكن للسياحة في روسيا خلال موسم الشتاء

GMT 14:23 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

أليغري يفضّل جلوس رونالدو على مقاعد البدلاء أمام "أتلانتا"

GMT 14:19 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

رفع دعوى قضائية ضد الملحن فارس اسكندر بعد تطاوله على الكعبة

GMT 17:01 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الأولمبية الإسبانية يبرز قوة الرياضة لحل أزمة كتالونيا

GMT 17:32 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الصافي يمنح لاعبات «طائرة الأهلي» راحة من التدريبات

GMT 01:56 2019 الثلاثاء ,15 كانون الثاني / يناير

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على إمام المسجد الأقصى

GMT 17:49 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

"La Reserve Geneve" لقاء بين الرفاهية والكمال في آن واحد

GMT 02:05 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

بيبي ريكسا بفستان قصير وردي أبرز جسدها الرشيق

GMT 12:00 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عباس يستقبل طلبة كلية الشرف في جامعة النجاح

GMT 06:46 2018 الجمعة ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

الشرطة الاستراليةتعلن عن عمليات طعن متعددة في ملبورن

GMT 17:25 2018 الأربعاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

محافظ قلقيلية رواجبة والنائب العام يبحثان عدة القضايا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday