القدس المفتوحة تطلق كتاب التراث الشعبي في بيت لحم
آخر تحديث GMT 07:48:48
 فلسطين اليوم -

"القدس المفتوحة" تطلق كتاب "التراث الشعبي في بيت لحم"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "القدس المفتوحة" تطلق كتاب "التراث الشعبي في بيت لحم"

جامعة القدس المفتوحة
بيت لحم - فلسطين اليوم

أطلقت جامعة القدس المفتوحة في إطار احتفالاتها بيوبيلها الفضي، وبالتعاون مع بلدية بيت لحم، والمجلس الاستشاري الثقافي لمحافظة بيت لحم، اليوم الأربعاء، كتاب "التراث الشعبي في محافظة بيت لحم هوية وانتماء".

وقال وزير الثقافة إيهاب بسيسو إن الكتاب يشكل مرجعاً أساسياً من مراجع العمل في مجال التراث، فقد سجل علامة مميزة في سجل التراث الفلسطيني لا على صعيد الحديث عن الحكاية الشعبية والأزياء ومن سكن المدينة فحسب، بل على صعيد الحديث عن المستقبل الذي يستمد قوته من عمق انتمائنا وعمق هويتنا الوطنية.

وأضاف: أن وزارة الثقافة تعمل جاهدة من أجل أن تكون مدينة بيت لحم عاصمة للثقافة العربية للعام 2020م، فهي مدينة لها خصوصية ثقافية ووطنية ودينية، فالتعايش فيها رد طبيعي رغم كل الاضطرابات التي تحدث في المنطقة.

وقال رئيس الجامعة يونس عمرو، إن الجامعة سعت لترسيخ التراث الشعبي الفلسطيني ودراسة جوانبه المختلفة في وجه محاولات الطمس والتزوير التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي، ويأتي صدور هذا الكتاب في إطار سعي الجامعة لإصدار موسوعة تراثية تشمل كل محافظات الوطن.

وفي عرضه للكتاب، قال عزيز العصا من المجلس الاستشاري الثقافي للمحافظة، إن التراث أحد مكونات الهوية الوطنية، وإذا ما مُس ضعفت هذه الهوية، أما في الحالة الفلسطينية فهويتنا الوطنية تخوض صراعاً شرساً ومريراً مع هوية أخرى تحاول سرقت تراثنا.

وأضاف أن جامعة القدس المفتوحة لها اليد الطولى في المحافظة على التراث؛ إذ دأبت منذ نشأتها على متابعة وتطوير موسوعة التراث الفلسطيني وفق منهجية علمية رصينة، وتوثيق هذا التراث وجعله جزءاً لا يتجزأ من ثقافة إنساننا الفلسطيني.

واوضحت رئيسة بلدية بيت لحم فيرا بابون أن إطلاق الكتاب يأتي بعد أن قامت جامعة القدس المفتوحة بتجميع أبحاث وأوراق علمية عن التراث الشعبي في بيت لحم، إذ نُظم مؤتمر لتجميع هذه الأوراق العام الماضي.

وأكدت أهمية التراث الشعبي في إبراز الهوية الفلسطينية التلحمية، فهي ليست مدينة سياحية فقط، إنما مدينة تزخر بمعالم الحضارة والتراث الثقافي والشعبي والمعماري، ففيها موقع تراث عالمي في اليونسكو (شارع النجمة وكنيسة المهد)، وفيها أيضاً قصور تعود لأهالي المدينة الأصليين.

وقالت إن إطلاق الكتاب يسهم في التصدي لمحاولات الاحتلال الإسرائيلي الهادفة إلى طمس الهوية الفلسطينية بالتزوير والهدم. وبينت أيضاً أن البلدية تستعد لاحتفالية بيت لحم عاصمة للثقافة العربية للعام 2020م، بالتعاون مع وزارة الثقافة ولجنة تنظيم المؤتمر للإعلان عن ذلك.

من جانبه، قال عميد البحث العلمي والدراسات العليا في "القدس المفتوحة"، المشرف على إعداد وتحرير الكتاب حسن السلوادي: إن الكتاب يندرج ضمن جهود الجامعة وسعيها لإصدار موسوعة تراثية متكاملة أنجز منها خمسة مجلدات تناولت أوجه التراث في محافظة الوطن.

وتخلل الاحتفال عرض فيلم عن مدينة بيت لحم وتراثها، وقدمت فقرة فنية لمسرح "الرواد" تناولت اللجوء والنكبة وحتمية حق العودة. وبعد ذلك تم توقيع الكتاب، وقدمت نسخ منه ومن الأعداد السابقة لضيوف الحفل والباحثين والشخصيات التي تحدثت في المؤتمر، بعد ذلك كرمت نقابةُ العاملين في الجامعة وإقليم حركة فتح ببيت لحم رئيس الجامعة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القدس المفتوحة تطلق كتاب التراث الشعبي في بيت لحم القدس المفتوحة تطلق كتاب التراث الشعبي في بيت لحم



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 05:49 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

طرق مختلفة وسهلة لتنظيف الغسالة من الصابون

GMT 02:32 2017 السبت ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أنجلينا جولي ترتدي تنورة سوداء قصيرة أنيقة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday