القدس المفتوحة تقرّر إغلاق فرعها في بيت ساحور لعجز الموازنة
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

"القدس المفتوحة" تقرّر إغلاق فرعها في بيت ساحور لعجز الموازنة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "القدس المفتوحة" تقرّر إغلاق فرعها في بيت ساحور لعجز الموازنة

جامعة القدس المفتوحة
بيت لحم - أماني سلامة

طالب رؤساء مجالس مدن وبلدات وقرى الريف الشرقي في محافظة بيت لحم جنوب الضفة الغربية، رئيس مجلس إدارة جامعة القدس المفتوحة يونس عمرو، بعدم إغلاق فرع الجامعة في بيت ساحور، كونه يخدم الطلبة في الريف الشرقي ويوفر عليهم الجهد والمال.

وجاءت هذه المطالبة أثناء اللقاء الذي استضافه محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبريل البكري، بحضور عمرو، وأعضاء من مجلس إدارة الجامعة وإدارتها المحلية في بيت لحم، وممثلي مجالس الطلبة ورؤساء المجالس المحلية وفعاليات وكوادر الريف الشرقي في بيت لحم.

وأكد المحافظ البكري أنَّ محافظة بيت لحم هي بيت للجميع في المحافظة، معربًا عن أمله بأن يساهم هذا اللقاء بحل موضوع فرع جامعة القدس المفتوحة في بيت ساحور، مؤكدًا أنَّ الدكتور عمرو بحضوره هذا حريص كل الحرص على التواصل مع الأهل في بيت لحم.

كما وقدم القيادي في حركة "فتح" في بيت لحم عبد الله أبو حديد، وعضو الأمانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين وموسى الشاعر، درعًا تقديريًا باسم بيت لحم عمومًا والريف الشرقي خصوصًا إلى الدكتور يونس عمرو، تعبيرًا عن تقدير بيت لحم لجهوده شخصيًا وجهود الجامعة على خدمة الطلبة وسعيها على إلى الارتقاء بالمجتمع.

من جانبه صرّح عمرو في تصريح إلى "فلسطين اليوم" بأنَّ أهداف الجامعة والمشاكل التي واجهتها عندما قرَّر الرئيس الراحل ياسر عرفات افتتاحها، تبّنت الجامعات برنامجها السري الذي يعتمد الرسالة الأساسية للجامعة، وهي الوصول إلى كل طالب.

وأشار عمرو إلى أنَّ القوانين والقرارات تعتمد على أسس أهمها أنَّ افتتاح أي فرع يجب أن يتوفر فيه ألف طالب على الأقل؛ ليتم فتح فرع، موضحًا أنَّه تم إغلاق فروع أخرى بسبب عدم وجود طلبة بشكل كافٍ، يلبي قوانين الجامعة، مثل فرع بديا، مبيّنًا أنَّ بلدية بديا عملت على بناء مركز وقدمته للجامعة حتى لا يتم إغلاقها.

وأوضح أنَّ القرار جاء منذ العام ٢٠١٠، "حيث بدا تراجع متراكم في عدد طلبة الفرع الذي وصل اليوم إلى ٣٠٠ طالب والذين لا تكفي أقساطهم لتسديد الاحتياجات مما راكم الديون على إدارة الجامعة، والتي تتراوح قيمة الديون ما بين ٧٠٠ ألف لمليون دينار أردني حيث تراجع الدخل ما تسبّب عجز وضعف لا يمكن تحمله".

ولفت إلى أنَّ تراجع أعداد الطلاب ناجم عن وجود تسرب الطلبة للفرع الرئيسي لأسباب مختلفة أهمها نفسية الطالب حيث توفر الجامعة في مبانيها الرئيسية خدمات مختلفة، أما موقع بيت ساحور الحالي فهو موقع ضيق وبسيط، مشيرًا إلى أنَّ إدارة الجامعة استعانت بالمجلس وحركة الشبيبة والكتل، لم تنجح في إقناع الطلاب بالتسجيل في فرع بيت ساحور لتفادي قرار الإغلاق.

وأفاد عمرو بأنَّ الجامعة عندما فتحت الفرع لم يطلب أحد ذلك، فتم فتحه عندما كانت حاجة الجامعة تعتمد على أقساط طلابها، وأصبح الآن عجز يصل إلى ٧ مليون دينار، مضيفًا أنَّ الجامعة واضحة بموازناتها ولا يوجد موازنات مخفية مثل بعض الجامعات، مؤكدًا أنَّ كل بيانات الجامعة المالية مفتوحة وسهلة الوصول إليها.

وعبّر عن احترامه للريف الشرقي ببيت لحم، موضحًا أنَّ الريف الشرقي يقف شوكة في حلق المخططات الاستيطانية، وبالتالي فإنَّه من الواجب علي الجميع تعزيز صموده، خصوصًا في مجال التعليم والعلم، مشددًا على أنَّ قانون وسياسة الجامعة لم ولن تحرم طالب بسبب وضعه المالي.

ووعد عمرو الجميع بأنَّه في حال ارتفاع عدد طلبة الجامعة، فإنه سيعدل عن قراره، متمنيًا من مسؤولي الريف الشرقي تفهم وضع الجامعة وقوانينها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القدس المفتوحة تقرّر إغلاق فرعها في بيت ساحور لعجز الموازنة القدس المفتوحة تقرّر إغلاق فرعها في بيت ساحور لعجز الموازنة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 09:59 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا بين أسرى قسم 3 بالنقب إلى 16

GMT 07:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع العام لا يسمح ببدء أي مشروع جديد على الإطلاق

GMT 11:48 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

صدق الحضري

GMT 05:49 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الحنظل

GMT 07:31 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع عادل إمام

GMT 06:46 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل شابين من بلدة كوبر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday